فنونفنون وتسلية

كيف أتعلم رسم الأزياء

اقرأ في هذا المقال
  • تصميم الأزياء
  • الرسم التخطيطي للأزياء
  • رسم الملابس والإكسسوارات

تصميم الأزياء:

التصميم هو حجر الأساس الذي يقوم عليه عالم الأزياء ويُعدّ أهم ركائزه، فعلى من يرغب بدخول عالم الأزياء تعلّم التصميم. ويُعرَّف التصميم: بأنَّه التحلّي بروح الإبداع والإحساس المرهف، القدرة العالية على الرسم، الاهتمام بتفاصيل الخطوط الدقيقة التي يحتاجها التصميم، مع معرفة ودراية واسعة بأنواع الأقمشة، كيفية استخدام كل منها وطرق خياطتها، الألوان الأساسيّة والثانوية، كيفية الدمج بينهما بشكل راقي وأنيق والأهم من ذلك كله التحلّي بالعزم والإصرار على النجاح. ومن المهم البدء في تعلم التصاميم الأولية السهلة حتى إتقانها. ومن ثم الانتقال إلى التصاميم الأصعب فالأصعب؛ حتى يتم العمل عليها بإتقان.

الرسم التخطيطي للأزياء:

جمع الأدوات:

قم باختيار أقلام الرصاص الخشنة (الأقلام من فئة الـ H هي أفضلهم)، التي تقوم برسم علامات تخطيطيّة خفيفة يسهل مسحها، العلامات المصنوعة بتلك الأقلام لا تقوم بحفر الورقة؛ ممّا سيكون مفيداً في حين تودّ بإضافة الألوان لصورتك، كما يجب عليك اختيار ممحاة من نوع جيد وورق سميك، إن كنت تريد أن يبدو رسمك احترافياً.

وعند عدم وجود نوع أقلام الرصاص الصحيح، يمكنك الرسم بقلم رقم “2”، تذكّر فقط أن ترسم علامات خفيفة جداً، بدلاً من الضغط الشديد بالقلم على الورقة. ولا ينصح بالرسم باستخدام القلم الجاف؛ لأنك لن تستطيع إخفاء العلامات التي تصنعها. وستحتاج أيضاً إلى أقلام الماركر الملونة، الأحبار أو الألوان لتبيّن تصاميم ملابسك.

تحديد شكل وضعية عارضتك:

يجب رسم عارضتك في الوضعية التي تبيّن القطع التى ترتديها بأفضل شكل ممكن. ويمكنك إظهار عارضتك في وضع المشي، الجلوس، الانحناء أو في أي وضع آخر. كمبتدئ ربما يجب عليك البدء بأكثر الوضعيات شيوعاً وهو: رسم تخطيطي لعروض الأزياء يبيّن لنا العارضة وهى واقفة، أو بينما تمشي بثقة على الممشى. وهذا الرسم هو أسهلهم، كما أنه سيتيح لك الفرصة بإظهار كل تصاميمك بشكل كامل.


وفي حين تود عرض تصاميمك بطريقة تجعلها تبدو احترافية وجذابة، فمن المهم رسمها على عارضات متناسقات النسب ومرسومات بشكل جيّد ومتقن، حيث أن العديد من رسامين الأزياء يتمرّنون على رسم مئات العارضات؛ لإتقان القدرة على رسم مختلف الوضعيات.

رسم الملابس والإكسسوارات:

عمل رسم توضيحي لتصميمك الأصلي:

فكّر في الطلة التي تحاول خلقها، ثم قم بتقديمها حتى آخر تفاصيلها، إن كنت تصمّم فستان على سبيل المثال، قم بإضافة أنماط القماش، الكشكشة، الكتابات، الفيونكات وما إلى ذلك لتشكّل قطعتك الجميلة. وركّز على عناصر تصميمك التي تجعله فريداً. وأضف الإكسسوارات الملائمة؛ حتى يتبلور شكل الأسلوب الذي تسعى له. وفي حين احتجت لبعض الأفكار الجديدة أو لا تعرف من أين تبدأ، ابحث عن اتجاهات الموضة الشائعة على الإنترنت أو في المجلات لتحصل على الإلهام.

رسم الملابس بدقّة:

بما أن الغرض من رسم الأزياء هو عرض أفكار تصاميمك، استخدم أيدي حادة حين تقوم برسم الملابس، ارسم الملابس حتى تبدو وكأنها تتدلّى على العارضة بشكل واقعي. ويجب أن يكون هناك ثنايا عند الكوعين والخصر، بالإضافة الى وجودها قرب الكتفين، الكعبين والرسغين. وفكّر في كيفية تدلّي الملابس على جسد الشخص الحقيقي. وقم بنسخ هذا على عارضتك.

وتذكَّر أن الأقمشة والتكوينات المختلفة تأخذ أشكالاً مختلفة على الجسد، فإن كان القماش رقيقاً وحريرياً، فسيستقرعلى الجسد ويتدفّق للخارج وكأنه يحاكي الأمواج، أما إذا كان القماش سميكاً مثل الدنيم أو الصوف، فسيكون أكثر حدّةً كالصندوق، كمّا أنه لن يظهر شكل الجسد بدقّة (فكر في سترات الدنيم). حاول أن توضّح ملمس القماش الذي ترسمه، سواءً كان ناعم، كثيف، متيبس أو ليّن. وأضف التفاصيل مثل التطريز والأزرار لجعل الرسم يبدو أكثر واقعية.

رسم الثنيات والتجاعيد والطيّات:

قم باستخدام أنواعاً مختلفة من الخطوط لتخلق أشكالاً مختلفة للثنايا في القماش الذي تقوم برسمه. ومعرفة كيفيّة رسم الثنيات، التجاعيد والطيات سيساعدك على توضيح تكوين الملابس. ويمكنك رسم الثنيات باستخدام خطوط متراخية ومتجعدة. واستخدم نمط دائري لإظهار التجاعيد. وارسم حافة مستقيمة لتبين طيّة محددة.

قم برسم توضيحي للأنماط والطباعات:

إذا كان تصميمك يتضمّن قماش مطبوع أو ذا نمط معين، من المهم أن تقوم برسم ما سيبدو شكله تحديدًا على العارضة. وعليك البدء برسم الخط الخارجي لقطعة الملابس ذات النمط، مثل: التنورات أو البلوزات. ومن ثم قسّمها إلى شبكية بمقاطع مختلفة. واملئ المقاطع واحد تلو الآخر بنمط القماش المطلوب.


أعطِ الاهتمام لكيفيّة تغيير الطيّات، الثنيات والتجاعيد لمظهر النمط، ربما ستحتاج لإمالة النمط أو القطعه في بعض النقاط المحددة؛ حتَّى يبدو المظهر دقيقاً. وخذ وقتك في رسم النمط بالتفصيل الممل. والتأكّد من كونه يبدو متماثلاً على مدار جميع المقاطع.

الرسم بإضافة التضليل ، الحبر والألوان:

قم باستخدام حبر أو لون أسود سميك؛ للتأكّد على الخطوط التي تود إبقائها في هذه المرحلة. ويمكنك محي خطوط تشكيل الجسم وأي تلطخات من القلم الرصاص. وأخيرًا، لوِّن بحذر الملابس باستخدام الدرجات اللونيّة التي تودّ لتصاميمك بأن تحتويها.

ويمكنك تلوين الملابس باستخدام أقلام الماركر، الحبر، أو الطلاء، ومن ثمّ قم بمزج الألوان معاً واستخدم مختلف الدرجات اللونيّة لتبين تصاميمك. وتخيّل بأن التصميم يتحرّك باتجاهك تحت الأضواء على مَمشى الأزياء، حين تقوم بالعمل على التظليل والملمس.

والطيّات العميقة ستتسبّب في خلق درجات لونيّة أغمق من اللون الأساسي الذي تستخدمه، بينما في الأماكن التي يضرب فيها الضوء الملابس، يجب أن تبدو الألوان أفتح، بالإضافة إلى بعض التفاصيل كالشعر، نظارات الشمس. والماكياج هو لمسة نهائية جميلة ستجعل رسمك للأزياء مفعماً بالحياة.

المصدر
أسس تصميم الأزياء للنساء/د سحر علي زغلولتعلمي تصميم الأزياء /نوره صالحقواعد وأسس تصميم الأزياء /د يسرى عوض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى