فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة الكرم الأحمر للفنان فنسنت فان كوخ

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة الكرم الأحمر للفنان فنسنت فان كوخ
  • وصف لوحة الكرم الأحمر

لوحة الكرم الأحمر للفنان فنسنت فان كوخ:

لوحة الكرم الأحمر (The Red Vineyards) بالقرب من آرل هي لوحة زيتية للرسام الهولندي فنسنت فان كوخ، تم تنفيذها على قطعة من الخيش (Toile de 30) معدة بشكل خاص في أوائل نوفمبر 1888. وهي تصور العمال في مزرعة عنب ويعتقد أنها اللوحة الوحيدة لفان كوخ بيعت خلال حياته.كما أنه تم إدراجه ضمن أعمال الفنان الكبرى.

وصف لوحة الكرم الأحمر:

تم عرض (The Red Vineyard) لأول مرة في المعرض السنوي لـ Les XX) 1890) في بروكسل وتم بيعه مقابل 400 فرنك (أي ما يعادل 2000 دولار حاليًا) لآنا بوش، رسامة انطباعية وعضو في (Les XX) والفن جامع من بلجيكا كانت آنا أخت يوجين بوش، رسام انطباعي آخر وصديق لفان كوخ أيضًا، الذي رسم صورة بوش (Le Peintre aux Étoiles) في آرل، في خريف عام 1888.


تم شراء اللوحة لاحقًا، في عام 1909، من معرض فني في باريس بواسطة إيفان موروزوف وفي وقت لاحق، تم وضعه في مجموعة رائعة لسيرجي شتشوكين، في منزل شتشوكين في منزل تروبيتسكوي في موسكو. بعد الثورة الروسية، قام البلاشفة بتأميم اللوحة فيما بعد، بينما سُمح لشتشوكين بالهجرة إلى فرنسا. تم نقل (Red Vineyard) في النهاية إلى متحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو، حيث يوجد اليوم.


(The Red Vineyard at Arles)، الذي كان فينسنت فان كوخ مسرورًا به بشكل غير عادي، هو العمل الوحيد الذي باعه خلال حياته واشتراه آنا بوش (1848-1936) مقابل 400 فرنك.


في أكتوبر 1888 وصل غوغان إلى آرل وانتقل للعيش مع فان كوخ، الذي كان بجانبه بحماس وحلم في أن يبدأ، إن لم يكن مستعمرة فنانين، على الأقل استوديو مشترك. كان فان كوخ قد التقى بغوغان قبل عامين وكان يشعر بالرهبة من الفنان الأكبر سنًا بقليل والذي كان رأيه في نفسه مبالغًا فيه إلى حد كبير.


انتهت الإقامة بكارثة بلغت ذروتها في تشويه الذات لفان كوخ ولكن قبل ذلك عمل الفنانان في مشاريع مماثلة ويمكن رؤية تأثير غوغان على لوحات فان كوخ في هذا الوقت. كان فان كوخ مفتونًا بشكل خاص بمزارع الكروم المحلية، التي كانت ألوانها تتحول إلى اللون الأحمر والأصفر مع تقصير الأيام في الخريف. قام برسم The Red) Vineyard) والتقط النغمات المتوهجة والضوء المتلألئ لشمس المساء المبكرة المنعكسة في النهر، بينما رسم غوغان كرم العنب في آرل مع نساء بريتون وهو يرتدي النساء بزي بريتون التقليدي في منزله.


في 2 أكتوبر 1888، أرسل فنسنت فان كوخ رسالة إلى يوجين بوش يشير فيها إلى مشروعه لرسم The Red) Vineyard)، ذكر فيها: “حسنًا، علي أن أذهب للعمل في كرم العنب، بالقرب من مونت ماجور. كل شيء أصفر بنفسجي أخضر تحت السماء الزرقاء، شكل جميل ولون”.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى