فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة المشاجرة للفنان جورج سورات

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة المشاجرة للفنان جورج سورات
  • وصف لوحة المشاجرة

لوحة المشاجرة للفنان جورج سورات:

لوحة المشاجرة (Le Chahut) (بالإنجليزية: The Can-can) هي لوحة انطباعية جديدة لجورج سورات، مؤرخة 1889-90. تم عرضها لأول مرة في 1890 (Salon de la Société des Artistes Indépendants) (بعنوان Chahut) في باريس، حيث طغى على أعمال أخرى أصبح شحوت الهدف الرئيسي لنقاد الفن ونوقش على نطاق واسع بين النقاد الرمزيين.


أثرت اللوحة التي تمثل رباعي في (Moulin Rouge) على (Fauves) و (Cubists) و (Futurists) و (Orphists).


كان (Chahut) موجودًا سابقًا في مجموعة الشاعر والناقد الفني الفرنسي (Gustave Kahn) ويقع في متحف (Kröller-Müller) في (Otterlo)، هولندا.

وصف لوجة المشاجرة:

لوحة المشاجرة هي لوحة زيتية رُسمت على قطعة من القماش بقياس 170 × 141 سم (67 × 55 بوصة). استخدم سورات أسلوب التقسيم، مع نقاط اللون التنقيطية. يهيمن على العمل مخطط ألوان يميل نحو النهاية الحمراء للطيف ودرجات ألوان الأرض المستمدة من لوحة من البني والتان والرمادي الدافئ والأزرق ويتخللها ليس فقط الألوان الأساسية (الأحمر والأصفر) ولا حتى مع الألوان الستة الرئيسية ولكن مع ثمانية عشر مزيجًا على لوحه قبل التطبيق على القماش (يمكن مزج أي منها باللون الأبيض).


يُعدّ (Le Chahut) مثالًا واضحًا على أسلوب (Seurat) في التنقيط كما يتم الحصول على تعديل الضوء والظل في جميع أنحاء العمل عن طريق استخدام نقاط صغيرة من اللون جنبًا إلى جنب مع التناوب في كل من الكثافة والتركيزات وتهدف النقاط إلى الاندماج في عين المشاهد لخلق انطباع بألوان مختلطة عند ملاحظتها من مسافة بعيدة. في حين ركز الانطباعيون اهتمامهم على تناغم الألوان بناءً على درجات متشابهة أو ذات صلة (منفصلة جزئيًا فقط) كان الانسجام الانطباعي الجديد مبنيًا على درجات متناقضة حرض أحدهما على الآخر؛ ممّا يؤدي إلى اهتزاز خليط بصري (الخليط البصري في عين المشاهد).


اللوحة مقسمة إلى ثلاث مساحات رئيسية حيثُ يحتل الموسيقيون الجزء الأيسر السفلي، أحدهم يقع في المنتصف وظهره يتجه نحو المشاهد، مع وضع الباص المزدوج على اليسار. صف من الراقصين، امرأتان ورجلان مرفوعتان يحتلان أعلى اليمين وتتميز بمنحنيات وتكرار إيقاعي، ممّا يخلق إحساسًا اصطناعيًا بالحركة الديناميكية. تتكون الخلفية من تركيبات إضاءة مزخرفة على طراز الملهى ويجلس عدد قليل من الجمهور في الصف الأمامي وأعينهم مثبتة على الأداء. في أسفل اليمين، يحدق عميل آخر بنظرة جانبية، غالبًا ما يتم تصويره في الرسوم التوضيحية الصحفية لمنتصف القرن من العلبة.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى