فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة نجوم الليل على نهر الرون للفنان فينسنت فان كوخ

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة نجوم الليل على نهر الرون للفنان فينسنت فان كوخ
  • تحليل لوحة نجوم الليل على نهر الرون

لوحة نجوم الليل على نهر الرون للفنان فينسنت فان كوخ:

لوحة نجوم الليل على نهر الرون (Starry Night) رُسمت في سبتمبر عام 1888، المعروفة باسم (La Nuit étoilée)، هي إحدى لوحات فنسنت فان جوخ لأرليس في الليل. تم رسمها على ضفة نهر الرون التي كانت على بعد دقيقة أو دقيقتين فقط سيرًا على الأقدام من البيت الأصفر في ساحة لامارتين والتي كان فان كوخ يستأجرها في ذلك الوقت.


قدمت سماء الليل وتأثيرات الضوء في الليل موضوعًا لبعض لوحات فان كوخ الأكثر شهرة، بما في ذلك Café) Terrace at Night) (تم رسمها في وقت سابق من نفس الشهر) وشهر يونيو، 1889، لوحة من (Saint-Remy ، The Starry Night).

تحليل لوحة نجوم الليل على نهر الرون:

تم عرض لوحة (Starry Night)، الموجود الآن في (Musée d’Orsay) في باريس، لأول مرة في عام 1889 في معرض باريس السنوي لـ (Société des Artistes Indépendants). تم عرضه مع قزحية فان كوخ والتي أضافها ثيو شقيق فينسينت، على الرغم من أن فينسنت اقترح تضمين إحدى لوحاته من الحدائق العامة في آرل.


أعلن فان كوخ ووصف هذا التكوين في رسالة إلى شقيقه ثيو: يتضمن رسمًا صغيرًا من 30 قطعة قماش مربعة باختصار السماء المرصعة بالنجوم مرسومة بالليل، في الواقع تحت طائرة غاز. ووصف لون السماء بالزبرجد، والماء أزرق ملكي، والأرض بنفسجية اللون. البلدة زرقاء وأرجوانية. لون الغاز أصفر والانعكاسات عبارة عن ذهب خمري ينحدر إلى برونز أخضر. في حقل الأكوامارين في السماء، يظهر الدب الكبير باللونين الأخضر والوردي المتلألئين ويتناقض شحوبه الرصيف مع الذهب الوحشي للغاز.


في الواقع، فإن المنظر الموضح في اللوحة يبتعد عن (Ursa Major)، في الشمال. تشير المقدمة إلى إعادة العمل الثقيل، الرطب في الرطب، بمجرد الانتهاء من الحالة الأولى. من المحتمل أن تستند الرسومات التخطيطية للرسالة التي تم تنفيذها في هذا الوقت إلى التكوين الأصلي.


أثار تحدي الرسم في الليل كان من اهتمام فان كوخ وسمحت له النقطة المتميزة التي اختارها لـ (Starry Night) بالتقاط انعكاسات إضاءة الغاز في (Arles) عبر المياه الزرقاء المتلألئة لنهر (Rhône). في المقدمة، عاشقان يتجولان على ضفاف النهر.


كان تصوير اللون ذو أهمية كبيرة لفنسنت؛ في خطابات لأخيه ثيو، غالبًا ما كان يصف الأشياء في لوحاته من حيث اللون. تؤكد لوحاته الليلية، بما في ذلك (Starry Night)، على الأهمية التي يوليها لالتقاط الألوان البراقة لسماء الليل والإضاءة الاصطناعية التي كانت جديدة في ذلك العصر.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى