الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى الجاز المعاصرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى الجاز المعاصرة
  • ما هي أصول موسيقى الجاز المعاصرة؟
  • خصائص موسيقى الجاز المعاصرة
  • تاريخ موجز لموسيقى الجاز المعاصرة

موسيقى الجاز المعاصرة:

 

الجاز المعاصر: هو مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من الموسيقى الجديدة في لغة الجاز التي تم إنتاجها وتسجيلها في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين.

 

يشمل المصطلح الشامل نوعين فرعيين رئيسيين: موسيقى الجاز الحديثة والجاز السلس. أصبحت موسيقى الجاز الحديثة، والتي تستمد تأثيرها من موسيقى البوب ​​والفانك وانصهار موسيقى الجاز في الستينيات، شائعة بين عشاق موسيقى الجاز والمستمعين العاديين على حد سواء في الثمانينيات والتسعينيات. كما يعتمد النوع الفرعي على عناصر متنوعة، من موسيقى الهيب هوب إلى موسيقى الروك والموسيقى العالمية، لكنه يحتفظ بالارتجال وبنية الوتر المشروط لفرقة ما بعد البيبوب، وهارد بوب.

 

ما هي أصول موسيقى الجاز المعاصرة؟

 

تمت إزالة موسيقى الجاز السلس أكثر من جذورها التقليدية لموسيقى الجاز، مفضلة الألحان الممتعة وغير المعقدة، مع القليل من الارتجال من قبل الممارسين، وبفضل مجموعة من محطات راديو الجاز السلسة التي حلت محل موسيقى الجاز السلسة لتنسيق الراديو للاستماع السهل، تمتعت الفئة الفرعية لفترة طويلة في الاتجاه السائد. ومن بين فناني الجاز البارزين بوني جيمس وجورج ديوك وعازف الساكسفون كيني جي وعازف البوق تشاك مانجيون.

 

كما أبلغ رجال موسيقى الجاز الأسطوريون مثل مايلز ديفيس، الذي دمج موسيقى الروك والفانك مع صوت ما بعد البوب، وعازفة الساكسفون أورنيت كولمان، التي استكشفت أبعد مدى لموسيقى الجاز المجانية، عن استعداد موسيقى الجاز الحديثة لتجربة أشكال موسيقية مختلفة. كما كان لموسيقى الجاز المتذبذبة وأنماط الجاز غير الأمريكية، مثل موسيقى الهيب هوب والسول في نيويورك، تأثير كبير على التكرار الحديث لموسيقى الجاز المعاصرة.

 

خصائص موسيقى الجاز المعاصرة:

 

هناك عدة خصائص تحدد موسيقى الجاز المعاصرة في أشكالها الحديثة من موسيقى الجاز والجاز السلس:

 

1- التنوع:

 

على الرغم من أن موسيقى الجاز تعتبر شكلاً من أشكال الفن الأمريكي الأسود، يسكنها بشكل أساسي الفنانون الذكور، فإن كلا شكلي موسيقى الجاز المعاصر يتميزان بفنانين من جميع الأجناس والهويات الجنسية. فقد نجح الموسيقيون السود، مثل جورج بنسون وعازف الساكسفون جروفر واشنطن جونيور، في موسيقى الجاز السلسة، وكذلك عازفو القرن الأبيض، مثل ديف كوز وبوني جيمس. أما في موسيقى الجاز الحديثة، يتم الاحتفال بفناني الأداء البيض مثل براد ميلداو، وعازف البيانو الجنوب آسيوي فيجاي آير، وعازف البوق الأسود أمبروز أكينموسير لمواهبهم.

 

2- اللحن:

 

توجد الألحان المبهجة في قلب موسيقى الجاز السلسة، والتي تفضل الهياكل البسيطة الموجهة نحو البوب ​​والتنسيقات على غرار موسيقى “R & B”، مع مساحة صغيرة للعازفين المنفردين. أما بالنسبة لموسيقى الجاز الحديثة، فإن اللحن مهم بنفس القدر، ولكن كما هو الحال مع المشهد النموذجي، فهو وسيلة يمكن للموسيقيين من خلالها التمدد وإيجاد وسائل جديدة للتعبير خارج الأوتار.

 

تاريخ موجز لموسيقى الجاز المعاصرة:

 

تعود جذور موسيقى الجاز المعاصرة إلى موسيقى الجاز التقليدية في القرن العشرين وتميل نحو الأصوات المنحنية لنوع موسيقى الجاز وموسيقى الجاز الطليعية. وعادةً ما يتم إعلام موسيقى الجاز المعاصر من خلال مزيج من الاندماج، مع التركيز على إيقاعات موسيقى الروك والفانك؛ وموسيقى الجاز الشعبية، مع تركيزها شبه الحصري على الألحان التي لا تُنسى؛ وهدفها الأساسي هو خلق قوام لطيف وناعم.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى