الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى سوفت روك؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى سوفت روك
  • تطورات موسيقى سوفت روك
  • خصائص موسيقى سوفت روك
  • تاريخ موجز لموسيقى سوفت روك

موسيقى سوفت روك:

 

سوفت روك: هو نوع فرعي من موسيقى الروك يركز على موسيقى البوب​​، وإنتاج الاستوديو الأصلي، وجماليات الصوت الممتعة. يتم إجراؤها عادةً بواسطة نطاقات تتميز بالجيتار “إما جيتار صوتي أو جيتار كهربائي”، ولوحات مفاتيح، وجيتار باس، ومجموعة من الطبول.

 

تطورات موسيقى سوفت روك:

 

نشأت موسيقى سوفت روك في أواخر الستينات، ولكن أكبر نجاح تجاري لها جاء في العقود التي تلت ذلك. حيث زُرعت جذور سوفت روك في أواخر الستينيات. وعلى الرغم من أن الستينيات ولدت موسيقى سوفت روك، إلا أن هذا النوع قفز إلى النجومية في أوائل السبعينيات. وكان من بين نجوم موسيقى سوفت روك “بوز سكاجز، وجيم كروس”.

 

وتغيرت الأذواق الموسيقية في الثمانينيات لتفضيل التركيز بشكل أكبر على لوحات المفاتيح وآلات الطبول وقصائد موسيقى الروك. وبما أن موسيقى سوفت روك تتكيف مع العصر. تحولت فرقة شيكاغو، التي صنعت اسمها من خلال قسم كبير من البوق وأغنية عزف منفرد على الجيتار، إلى قوة موسيقى سوفت روك الشهيرة بأغاني الحب.

 

وبمرور الوقت، فقدت موسيقى سوفت روك المعجبين لأشكال جديدة من موسيقى ريذم أند بلوز R & B وموسيقى الريف السائدة والهيب هوب، لكن هذا لم يمنع بعض الفنانين من تسجيل أغاني موسيقى سوفت روك في التسعينيات.

 

كما وابتعدت محطات راديو موسيقى البوب ​​روك في القرن الحادي والعشرين عن الجوانب الجمالية التي جعلت موسيقى سوفت روك ناجحة لعدة عقود. في حين أن بعض المغنيين وكتاب الأغاني مثل تايلور سويفت يتبنون تقاليد سوفت روك خاصةً في تسجيلاتها المبكرة لموسيقى الروك الشعبية، فإن سوق البوب ​​قد انجذب أكثر نحو موسيقى النوادي والفنانين المعاصرين البالغين. يبدو أن الذروة التجارية لموسيقى السوفت روك كانت في الماضي.

 

خصائص موسيقى سوفت روك:

 

تميل أفضل أغاني موسيقى سوفت روك إلى أن تكون موحدة ببعض السمات الأساسية ومن أهمها ما يلي:

 

1- التركيز على خطافات البوب:

 

في حين أن الأشكال الأخرى من موسيقى الروك تسلط الضوء على براعة الآلات أو رواية القصص الغنائية، فإن معظم موسيقى سوفت روك تتمحور حول خطافات البوب ​​الصديقة للراديو.

 

2- إنتاج استوديو من الدرجة الأولى:

 

يُعرف موسيقي سوفت روك باهتمامهم بتفاصيل الاستوديو. وفي بعض الحالات، تتداخل موسيقى سوفت روك مع صوت الاستماع السهل، لكن بعض عازفي الروك الناعمين يحتفظون بالحيوية الخام لأداء الاستوديو الخاص بهم.

 

3- التقاطع مع الأنواع الأخرى:

 

اندمج العديد من موسيقى سوفت روك بسلاسة مع أنماط أخرى من الموسيقى. جاء ليونيل ريتشي من تقاليد الفانك بينما كان لجاكسون براون خلفية في موسيقى الروك الريفية والشعبية.

 

تاريخ موجز لموسيقى سوفت روك:

 

بدأت سوفت روك بدايتها في منتصف وأواخر الستينيات، على عكس الأشكال الأكثر كشطًا لموسيقى الروك مثل موسيقى البانك وهيفي ميتال، حيث تتمتع موسيقى سوفت روك بجاذبية متداخلة مع عشاق الموسيقى الشعبية و R & B. فقد حقق أكبر نجوم موسيقى سوفت روك، بما في ذلك فليتوود ماك ورود ستيوارت نجاحات كبيرة في قائمة بيلبورد لأعلى 40، ولا سيما خلال ذروة النشاط التجاري لهذا النوع في السبعينيات والثمانينيات.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى