الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى الهيب هوب؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى الهيب هوب
  • تطورات موسيقى الهيب هوب
  • خصائص موسيقى الهيب هوب
  • تاريخ موجز لموسيقى الهيب هوب

موسيقى الهيب هوب:

 

الهيب هوب: هو نوع من الموسيقى يتميز غالبًا بإيقاع إيقاعي قوي ومسار صوتي لموسيقى الراب. نشأ هذا النوع في مدينة نيويورك في السبعينيات من القرن الماضي باعتباره تبادلًا ثقافيًا بين الشباب الأسود واللاتيني والكاريبي ونما ليصبح أحد أكثر أنواع الموسيقى استهلاكًا في الولايات المتحدة.

 

تطورات موسيقى الهيب هوب:

 

منذ نشأتها، ولدت موسيقى الهيب هوب عشرات الأنواع الفرعية، ولها تاريخ غني ومتنوع، بدءًا من مدينة نيويورك في السبعينيات، ففي عام 1979، أصدر ثلاثي الهيب هوب الثلاثي (Sugarhill Gang) ما يُعتبر الآن على نطاق واسع أول تسجيل لموسيقى الهيب هوب، والذي وصل إلى أعلى 40 في قوائم بيلبورد الأمريكية ودفع موسيقى الهيب هوب إلى بقعة ضوء، مما جعل موسيقى الهيب هوب نوعًا كاملاً.

 

وفي الثمانينيات، كانت موسيقى الهيب هوب في كامل قوتها. حيث بدأ العديد من الفنانين المختلفين في تقديم أفكار جديدة لهذا النوع، بما في ذلك مجموعات الطبول، وأخذ العينات الأكثر تعقيدًا، وكلمات الراب المجازية، والتعاون الأوسع مع الأنواع الموسيقية مثل الموسيقى الكهربائية. كما شهدت الثمانينيات أيضًا انتشار موسيقى الهيب هوب إلى جمهور عالمي، خاصة عبر المملكة المتحدة واليابان وأستراليا.

 

وفي عام 1984، قدمت العديد من ألبومات الهيب هوب – خاصةً للفنانين ما أصبح يسمى (مدرسة الهيب هوب الجديدة). أكد هذا الأسلوب على دقات آلة الطبل، والبساطة، والأغاني القصيرة التي كانت أكثر ملاءمة للراديو، والتعليق الاجتماعي والسياسي. حيث ابتعد هؤلاء الفنانون عن أغاني الحفلات والتأثيرات الفانك لـ (مدرسة الهيب هوب القديمة).

 

وكانت أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات هي العصر الذهبي لموسيقى الهيب هوب، حيث تمتع العديد من فناني الأداء بنجاح كبير مع إدخال ابتكارات رئيسية مع كل رقم قياسي جديد. كما شهد العصر أيضًا ظهور موسيقى الراب العصابات، وهو نوع فرعي ركز على أسلوب حياة شباب المدينة الداخلية.

 

وبحلول أواخر التسعينيات، كانت موسيقى الهيب هوب هي النوع الرئيسي السائد وأنشأت العديد من الفنانين البارزين، وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أدرج العديد من الفنانين تأثيرات أقوى من أنواع مثل البانك والجاز والروك إيندي والإلكتروني. خلال هذا الوقت، كان من بين الفنانين البارزين أو الصاعدين كاني ويست.

 

وأدى ظهور خدمات التوزيع عبر الإنترنت والبث المباشر في مطلع القرن وحتى العصر الحديث إلى حدوث انفجار في الفنانين والأشرطة المختلطة والتجريب. ومن بين الفنانين الذين برزوا في السنوات الأخيرة واكا فلوكا فليم، وكاردي بي، وفيوتشر.

 

خصائص موسيقى الهيب هوب:

 

موسيقى الهيب هوب هي نوع موسيقي متنوع، لكن معظم أغاني الهيب هوب تتضمن عدة عناصر مشتركة:

 

1- ضربات إيقاعية قوية:

 

النبض الإيقاعي هو أقوى عامل موحد لموسيقى الهيب هوب. يمكن أن يكون سريعًا وعدوانيًا أو بطيئًا ومريحًا، لكنه يحمل الأغنية بثبات إلى الأمام ويعمل كخلفية للأداء الصوتي. معظم الإيقاعات في أغاني الهيب هوب ليست خطوطًا بسيطة للطبلة، فإن صُنع الإيقاع هو شكل فني معقد ومتنوع ينتج عنه أغانٍ وأصوات أخرى.

 

2- الغناء:

 

تتضمن غالبية أغاني الهيب هوب موسيقى الراب كأسلوب صوتي رئيسي – وهو نوع إيقاعي من الترانيم المقفى والذي عادة يتداخل مع الإيقاع. كما تشمل الأنماط الصوتية الأخرى الغناء، والكلمة المنطوقة، والتوليف التلقائي، والإضافات.

 

3- بريك:

 

بريك: هو مصطلح يشير إلى فترات الإيقاع الطويلة في أغاني الهيب هوب في السبعينيات، يُنسب الفضل إلى (دي جي كول هيرك) في تطوير مفهوم البريك وتشجيع الرقص” ويُطلق عليه اسم (البريك دانس) أو (البريك) أو (ب-بويينج)، خلال هذه التدابير الفعالة. وغالبًا ما تتضمن أغاني الهيب هوب الحديثة فترات راحة للاستماع إلى جذور هذا النوع أو تشجيعه على الرقص.

 

تاريخ موجز لموسيقى الهيب هوب:

 

شهدت موسيقى الهيب هوب المبكرة جذورها في السبعينيات في حي برونكس بمدينة نيويورك. بدأت كتعاون بين مجموعات متقاطعة من الشباب الأمريكيين من السود واللاتينكس والكاريبي في حفلات جماعية (تجمعات مجتمعية تضم دي جي يعزفون موسيقى الروح والفانك).

 

بحيث دأ منسقو دي جي في مدينة نيويورك في تجربة تقنيات مختلفة أثناء الحفلات، بما في ذلك فترات الراحة الإيقاعية الأطول، وتقنيات القرص الدوار، والخدش، والحركة الحرة، وغناء مرتجل يعتمد على (الخبز المحمص) الجامايكي. وغالبًا ما يُنسب إليهم الفضل في أنهم رواد موسيقى الهيب هوب والراب الحديثة.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى