الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى نويز روك؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى نويز روك
  • تطورات موسيقى نويز روك
  • خصائص موسيقى نويز روك
  • تاريخ موجز لموسيقى نويز روك

موسيقى نويز روك:

 

نويز روك: هو مصطلح شامل يُعطى لموسيقى الروك التي تنتجها مجموعة متنوعة من الفرق الموسيقية من موسيقى البانك روك، والموسيقى الصناعية – لإنشاء صوت مدفوع بالتشويه، والحجم الشديد، والتناغم.

 

تطورات موسيقى نويز روك:

 

تُعتبر موسيقى نويز روك أحيانًا نوعًا فرعيًا لكل من موسيقى البانك روك وما بعد الروك، حيث يبدو أن العديد من المشاهد الموسيقية ما بعد البانك، تشترك في روابط مع موسيقى نويز روك. ومع ذلك، فإن العديد من فرق موسيقى الروك ونويز روك وألبومات موسيقى الروك تتبع غرائزها وتأثيراتها لإنتاج موسيقى انتقائية تتحدى التصنيف الصارم.

 

وفي الألفية الجديدة شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين توسعًا كبيرًا في موسيقى نويز روك طويل المدى.

 

خصائص موسيقى نويز روك:

 

تتكرر العديد من الخصائص المهمة في العديد من فرق موسيقى نويز روك، بما في ذلك:

 

1- الوهن:

 

في حين أن بعض فرق موسيقى نويز روك تتبع عناصر موسيقى الروك التقليدية القائمة على البلوز، فقد قطع الكثير منها أي شكل من أشكال النغمة لتتبع صوتًا متناقضًا. حيث قامت الموسيقى ببناء أساس صوتها على التناغم الصناعي المتأثر.

 

2- التشوه:

 

كان التلاعب بالجيتار والأدوات الإلكترونية لإنتاج ردود الفعل والأصوات الأخرى عنصرًا رئيسيًا في موسيقى نويز روك. حيث يشير الصوت المزعج لموسيقى الروك التي تعود إلى حقبة الستينيات إلى استخدام التشويه في موسيقى نويز روك.

 

3- القسوة:

 

الغضب والاشمئزاز والإحباط – المشاعر التي غذت مشهد البانك انتقلت إلى بعض فرق الروك ونويز روك. فقد كان الاستعداد لإغضاب المستمعين بكلمات كاذبة وحتى مسيئة هو الدعامة الأساسية لموسيقى بيغ بلاك وخاصة فرقة (بوتثول سيرفرز)، الذين كانوا يتاجرون ببهجة في الصور المزعجة والوظائف الجسدية.

 

تاريخ موجز لموسيقى نويز روك:

 

يعود تاريخ موسيقى نويز روك إلى أواخر الستينيات، وغالبًا ما يُستشهد بتاريخها على أنه بداية من فرقة (فيلفيت أندرجراوند)، وهي فرقة موسيقى الروك الأسطورية في مدينة نيويورك. كما شهدت الثمانينيات ظهور العديد من فرق موسيقى نويز روك، من (سونيك يوث وبيج بلاك) في شيكاغو. وخلال هذه الفترة، انقسمت موسيقى الروك إلى العديد من الأشكال المختلفة.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى