التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

المبادئ الأساسية للتصميم الجرافيك

من المهم قبل البدء في المشروع فهم أساسيات التصميم الجرافيك، حيث أساسيات التصميم تلعب دور مهم في بناء الهوية والعلامة التجارية، وذلك لتحصل على انطباع قوي لدى العملاء وهو فهم أساسيات التصميم حتى تثبت الخبرة والمعرفة وتطبيق عناصر التصميم الكاملة.

 

أساسيات التصميم وهي القواعد التي يجب على المصمم إتباعها لإنشاء تصميم جذاب ومتكامل، ويختلف التصميم عن الفن وهو أن يكون الهدف بصري يتم فهمه من خلال الصورة، وأن يكون هو مركز الاهتمام ونقطة التركيز ويدور حول الأبداع ويجب أن يكون التصميم مكتمل وجميل وغير مشوش، في هذه المقال مبادئ أساسية التصميم الجرافيك ستجعل مشروعك بارزاً وجذاب.

 

أساسيات التصميم الجرافيك

 

التوازن والمحاذاة balance 

 

التوازن في التصميم يعد الهيكل الرئيسي الكامل للتصميم، مثال على ذلك أن هناك وزناً وراء كل عنصر من عناصر التصميم، مثل الاشكال الملمس والألوان والمربعات والنصوص والصور هذه كلها العناصر التي تشكل وزناً في التصميم، لذلك من المهم أن تكون على دراية بكل عنصر من هذه العناصر، وليس من الضروري أن تكون هذه العناصر دائما بالتوزيع الكامل أو تكون متساوية الحجم، التوازن إما يكون متماثل أو غير متماثل، عندما يكون التصميم نابض بالحياة وهو عبارة عن توزيع العناصر بالتوازن الخطوط والألوان بشكل متماثل، وأن التصميمات المتماثلة دائما تكون ممتعة تعبر أكثر عن الجرأة ويمكن أن تجلب اهتمامًا بصريًا حقيقيًا وحركة لتكوين التصميم.

 

التباين Contrast 

 

يحدث التباين بين عنصرين مختلفين في التصميم، وأكثر أنواع التباين وهي الظلام مقابل الضوء والطراز المعاصر مقابل الطراز القديم والكبير مقابل الصغير وهكذا، حيث يعمل التباين إلى انتباه المشاهد إلى العناصر الأساسية ونقطة التركيز، حيث يخلق التباين مساحة وفرقاً بين عناصر التصميم ويجب أن يكون ذوو خلفية مختلفة بشكل كبير عن لون العناصر حتى تعمل على انسجام التصميم.

 

لون Colour

 

لون وهو العنصر الأساسي في التصميم وهو يحدد الحالة العامة لتصميم، حيث تمثل الألوان قيمة كبيرة في التصميم وكيفية اختيار الدرجات اللونية، مثال على ذلك تأثير الظلال والمحايدة يبعث إحساساً بالتطور، والألوان الزاهية بالشعور والهدوء.

 

التقارب Proximity

 

يساعد التقارب على إنشاء علاقة بين العناصر المتشابهة في التصميم، ويجب أن تكون مرتبطة بصريا على حسب الخط واللون والحجم.

 

التكرار Repetition

 

التكرار في التصميم وهو عنصراً أساسياً عندما يتعلق في العلامة التجارية إنه يخلق إيقاعًا ويقوي التصميم من خلال ربط العناصر معاً مثل الشعار ولوحة الألوان حيث يجعل التصميم والعلامة التجارية معروفاً عند المشاهدين.

 

التسلسل الهرمي Visual Hierarchy

 

يتم تشكيل التسلسل الهرمي عندما إعطاء وزن بصري اكبر وإضافة للعنصر أو الرسالة الأكثر أهمية في التصميم يمكن عمل ذلك بطرق مختلفة مثل استخدام خطوط أكبر وأكثر جرأة لإبراز العنوان وضع الرسالة الرئيسية وإضافة التركيز عليها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى