المسرحفنون وتسلية

ملخص مسرحية السيدة ليست للحرق

اقرأ في هذا المقال
  • مسرحية السيدة ليست للحرق
  • الشخصيات في مسرحية السيدة ليست للحرق
  • ملخص مسرحية السيدة ليست للحرق
  • شرح مسرحية السيدة ليست للحرق

مسرحية السيدة ليست للحرق:

مسرحية السيدة ليست للحرق، هي مسرحية كوميديا شعرية في ثلاثة أعمال لكريستوفر فراي، أنتجت عام 1948 ونُشرت في عام 1949. اشتهرت هذه المسرحية المرحة عن إنجلترا في القرن الخامس عشر بشهرة فراي، وهي معروفة بتوصيفاتها المضحكة ولغتها الرشيقة.

الشخصيات في مسرحية السيدة ليست للحرق:

  • ريتشارد: كاتب يتيم.

  • توماس مينديب: جندي مُسرَّح.

  • جانيت جورديمين: ساحرة مزعومة.

  • همفري ديفايز: ابن شقيق عمدة وخطيب أليزون.

  • نيكولاس ديفايز: شقيق همفري.

  • مارجريت ديفايز: والدة نيكولاس وهمفري.

  • أليزون إليوت: خطيبة همفري.

  • هيبل تايسون: عمدة كول كلاري.

  • إدوارد تابركوم: قاضٍ.

  • ماثيو سكيبس: رجل خرقة وعظام.

ملخص مسرحية السيدة ليست للحرق:

السيدة ليست للحرق هي مسرحية كوميدية ​​رومانسية في ثلاثة أعمال، تدور أحداثها في العصور الوسطى عام 1400، إنها تعكس “الإرهاق واليأس” في العالم بعد الحرب العالمية الثانية، مع جندي منهك الحرب يريد أن يموت، وساحرة متهمة تريد أن تعيش. وهي تشبه في شكلها أعمال شكسبير الكوميدية الرعوية.

شرح مسرحية السيدة ليست للحرق:

توماس مينديب، الجندي الذي سئم العالم من الخدمة مؤخرًا، يريد أن يُشنق. أثناء زيارته لمنزل هيبل تايسون، عمدة كول كلاري، يشرح ذلك لكاتب العمدة، ريتشارد، من خلال نافذة. تدخل أليزون، خطيبة هامفري، ابن شقيق العمدة، الغرفة وشعرت هي وريتشارد على الفور بالاتصال، على الرغم من مقاطعة محادثتهم من قبل جانب توماس.


بعد ذلك بوقت قصير، دخل نيكولاس، شقيق همفري، وأعلن أنه قتل همفري في معركة على أليزون، وبالتالي يستحق يدها للزواج. وصلت مارجريت، شقيقة العمدة تايسون ووالدة نيكولاس وهامفري. يتم إرسال نيكولاس وريتشارد لإحضار همفري من الحديقة، حيث يرقد على قيد الحياة. تكشف الضوضاء خارج المنزل أن مطاردة الساحرات جارية؛ يذكر توماس مرارًا وتكرارًا أنه موجود هناك ليتم شنقه، ويسأل لماذا يتم تجاهل رغبته. يأتي العمدة ويقول إن توماس لن يُشنق بدون سبب، مما دفع توماس إلى الادعاء بأنه قتل شخصين. العمدة لا يصدقه.


ثم تدخل الساحرة المتهمة جانيت. بعد سرد حكايات متهميها الجامحة عن قوتها الغامضة، والضحك على طبيعتها المضحكة، صُدمت لسماع أن العمدة يصدقهم أيضًا. يرسل العمدة ريتشارد لإلقاء القبض على الشرطي، لكن ريتشارد لا يفعل ذلك لأنه لا يعتقد أنها ساحرة. يدخل القس بعد ذلك ويعتذر عن تأخره في صلاة العشاء. يدعي توماس أنه الشيطان وأن العالم سينتهي قريبًا. قام العمدة باعتقاله هو وجانيت.


وفي وقت لاحق، ناقش رئيس البلدية والقاضي تابركوم ردود فعل السجناء غير المعتادة على التعذيب الخفيف الذي يتعرضون له؛ لن تعترف جانيت بأي جرائم على الإطلاق، بينما يعترف توماس باستمرار بجرائم جديدة. تندفع مارجريت، مذعورة من الصخب الذي يثيره الحشد في الخارج حول جرائم توماس وجانيت المزعومة. يقترح الكاهن دعوة توماس إلى حفلة العائلة في تلك الليلة، معتقدًا أن هذا سيشجع توماس ويجعله يغادر.


على الرغم من صدمة الأسرة، القاضي ينظر في الاقتراح. في هذه الأثناء، يدخل ريتشارد وهو في حالة سكر إلى حد ما. إنه محبط من توماس وجانيت، ومن يأسه من أليزون. يكشف أن همفري ونيكولاس كانا جالسين في القبو مع جانيت، ولم ينبس ببنت شفة. العمدة، الذي لا يزال مستاءً من رفض ريتشارد إحضار شرطي، يأمره بتنظيف الأرضية. يدخل نيكولاس، منتشيًا ودمويًا، تبعه همفري، الذي أوضح أن نيكولاس حاول مخاطبة الحشد وأصيب بحجر. تستجوب مارجريت أولادها حول اتصالهم بجانيت.


يدعي نيكولاس أن نواياه كانت شريفة، لكنه ينتقص من همفري. مارجريت تأخذ نيكولاس لتنظيفها. لتحديد ذنب السجناء، يقترح العمدة أن يختبئ هو، همفري، وتابركوم، والقسيس في الطابق العلوي ويتنصت على جانيت وتوماس. يتحدث توماس عن مدى فظاعة الإنسانية، وتوضح جانيت أن الناس يعتقدون أنها ساحرة لأنهم يدعون أنها حولت أولد سكيبس، نفس الرجل الذي يدعي توماس أنه قتله، إلى كلب. يقتربان كلما تحدثا، وأخيرًا أعلنت جانيت أنها تحبه، سواء كان شيطانًا أم لا.


يعود العمدة إلى شركته. أخذ إعلانها على أنه اعتراف بالذنب، وطالب بإحراقها في اليوم التالي. كان توماس غاضبًا من كل من الجملة وحقيقة أنه تم تجاهله، لكن القاضي أعلن أنه مذنب فقط لكونه محبطًا ومكتئبًا، وحكم عليه بحضور الحفلة في تلك الليلة. يوافق توماس على مضض، بشرط أن يُسمح لجانيت بالحضور؛ يهدد بإبلاغ الريف كله بأن العمدة و تابركوم أطلقوا سراح قاتل إذا لم يوافقوا. إنهم يفعلون، كما تفعل جانيت، إذا كانوا يائسين إلى حد ما.


وفي ذلك المساء، يشعر توماس وهامفري ونيكولاس بالملل معًا، في انتظار أن تكون جانيت جاهزة للحفل. مارغريت، منزعجة من استمرار وجود جانيت في منزلها، تحث أبناءها على العودة إلى الاحتفالات، لكنهم رفضوا. وصلت “جانيت” أخيرًا، ويتقاتل الرجال الثلاثة على من سيرافقها ؛ تذهب مع همفري، لأنه المضيف.


يأتي العمدة إلى الغرفة، ويحاول إقناع توماس بالرحيل لكنه يهرب إلى الحديقة. يدخل تابركوم ويسخر من شكاوى العمدة حول جمال وسحر جانيت الذي يغريه، ويذكره أنه بعد وفاتها سيمتلكون ممتلكاتها الكبيرة. يدخل القسيس غير سعيد بفشله في أداء رقصة في الحفلة. تابركوم يعيده إلى الحفلة ليهتف له. دخل ريتشارد للتحدث إلى العمدة، لكن الأخير أعلن أنه سيغلق غرفته على نفسه حتى الصباح.


يعيد توماس الدخول ويتحدث مع ريتشارد عن حزن الموقف. وصل أليزون، وسرعان ما عاد توماس إلى الحديقة لمنحهم الخصوصية. عندما دافع ريتشارد بفتور عن القوانين لأليزون، التي أذهلت بسبب ظلم الحرق، قالت إنها تحبه وليس همفري. وافقوا على الهروب معًا وريتشارد يندفع للحصول على مدخراته.


وعند مغادرته، أوقفته مارجريت، التي تبحث عن أليزون، وأخطأت في توجيهها. عودة جانيت وهمفري ونيكولاس من الرقص. توقف ريتشارد مرة أخرى، من قبل نيكولاس، الذي أخذه إلى القبو للحصول على المزيد من النبيذ. أوقف توماس محاولة همفري إغواء جانيت مقابل حياتها. جانيت مستاءة، تصرخ في توماس الذي يعترف بحبه لها. عاد نيكولاس مرة أخرى، واشتكى من أن ريتشارد حبسه في القبو.


وصلت مارجريت وهي مرتبكة للغاية وغير قادرة على فهم ما يجري في منزلها. تصالح توماس وجانيت، وأخبرته أنها لا تصدق أنه قاتل. يعود ريتشارد وأليزون مع أولد سكيبس، الذي ادعى الجميع أنه ميت أو كلب، ويحضر همفري ونيكولاس تابركوم والقسيس.


ريتشارد وأليزون ينزلقان بينما يصرف الرجل العجوز انتباه الجميع. تابيركوم مقتنعة بعدم وجود ساحرة أو قاتل، وترسل مارجريت أبنائها لأخذ الرجل العجوز المخمور إلى المنزل قبل المغادرة مع القسيس. بينما يذهب إلى الفراش، يلمح تابركوم إلى أن جانيت وتوماس يمكنهما مغادرة المدينة بهدوء قبل الصباح. يوافق توماس، على الرغم من اشمئزازه المستمر من الجنس البشري، على مرافقة جانيت إلى أي مكان جديد تذهب إليه، ويهربون في الليل.

المصدر
كتاب فجر المسرح/ الطبعة الأولى للمؤلف" إدوار الخراط"كتاب المسرح عبر الحدود/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين الفن والفكر/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين النص والعرض/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى