المسرحفنون وتسلية

ملخص مسرحية فاصل غريب

اقرأ في هذا المقال
  • مسرحية فاصل غريب
  • الشخصيات في مسرحية فاصل غريب
  • ملخص مسرحية فاصل غريب
  • شرح مسرحية فاصل غريب

مسرحية فاصل غريب:

مسرحية فاصل غريب، هي مسرحية حائزة على جائزة بوليتزر في جزأين وتسعة أعمال من تأليف يوجين أونيل. تم إنتاجها عام 1928 في مدينة نيويورك وتم نشرها في نفس العام.

الشخصيات في مسرحية فاصل غريب:

  • مادلين ارنولد: هي خطيبة جوردون إيفانز البالغة من العمر تسعة عشر عامًا. إنها جميلة وطويلة ورياضية وذات شخصية مباشرة.

  • ادموند داريل: إدموند داريل هو عاشق نينا وأب ابنها جوردون.

  • السيدة عاموس إيفانز: هي والدة سام إيفانز. إنها امرأة ضعيفة وهشة في الخامسة والأربعين من عمرها، لكنها تبدو على الأقل في الستين.

  • جوردون إيفانز: هو ابن نينا. والده البيولوجي هو داريل، لكنه تربى على أنه ابن سام إيفانز. لم يكتشف أبدًا من هو والده الحقيقي، ويكره داريل، الذي يجب أن يشير إليه بالعم نيد.

  • سام إيفانز: هو زوج نينا. يلتقيان أولاً، من خلال معارفهما المتبادل إدموند داريل، عندما كان سام في الخامسة والعشرين من عمره.

  • البروفيسور هنري ليدز: هو والد نينا الأرملة. إنه رجل خجول ومفكر وأستاذ للكلاسيكيات يميل إلى العيش في الماضي لأنه لا يستطيع مواجهة حقائق الحاضر.

ملخص مسرحية فاصل غريب:

تدور الحبكة حول نينا ليدز، ابنة أستاذة كلاسيكية في كلية في نيو إنجلاند، التي دُمرت عندما قُتل خطيبها المحبوب في الحرب العالمية الأولى، قبل أن تتاح لهما الفرصة لإكمال شغفهما. تتجاهل نينا الحب غير المشروط للروائي تشارلز مارسدن، وتشرع في سلسلة من الأمور الدنيئة قبل أن تقرر الزواج من أحمق ودود، سام إيفانز.


أثناء حمل نينا بطفل سام، تتعلم سرًا مروعًا لا تعرفه إلا والدة سام: الجنون يسري في عائلة إيفانز ويمكن أن يرثه أي طفل من أطفال سام. تُدرك نينا أن الطفل ضروري لسعادة سام، وتقرر الحل “العلمي”. ستجهض طفل سام وتنجب طفلاً مع الطبيب نيد داريل، مما يسمح لسام بالاعتقاد بأنه طفله. تأتي الخطة بنتائج عكسية عندما تؤدي حميمية نينا ونيد إلى وقوعهما في الحب بشغف.


بعد عشرين عامًا، يقترب جوردون إيفانز، ابن سام ونينا، من مرحلة الرجولة، مع علم نينا ونيد فقط بأبوه الحقيقيين. في الفصل الأخير، مات سام بسكتة دماغية قبل أن يتمكن من معرفة الحقيقة. هذا يترك نينا حرة في الزواج من نيد داريل، لكنها رفضت القيام بذلك، واختارت بدلاً من ذلك الزواج من تشارلي مارسدن الذي طالت معاناته، والذي أعلن أنه الآن لديه “كل الحظ أخيرًا”.

شرح مسرحية فاصل غريب:

بدأت مسرحية فاصل غريب في أغسطس عام 1919، في مكتبة منزل الأستاذ ليدز في نيو إنجلاند. عاد مارسدن لتوه من الحرب العالمية الأولى في أوروبا، رغم أنه لم يخدم في الجيش. يناقش هو و ليدز وابنة ليدز، نينا، التي أصيبت بانهيار عصبي بعد وفاة صديقها جوردون في الحرب. يعتقد ليدز أن نينا انقلبت ضده لأنه أقنع جوردون بتأجيل زواجهما حتى عودة جوردون بأمان من الحرب.


تخبر نينا والدها أنها تنوي العمل ممرضة في مصحة للجنود الجرحى. لا تزال تحزن على جوردون وتشعر أن هذا واجبها. يُعارض ليدز رغبتها ويعترف بأنه كان يشعر بالغيرة من جوردون لأنه أراد الاحتفاظ بحب نينا لنفسه. لكنه وافق أخيرًا على ترك نينا.


وبعد عام، مات ليدز للتو وعادت نينا برفقة سام إيفانز الذي يحبها ونيد داريل، وهو طبيب شاب. يخبر إيفانز مارسدن، الذي يعتبرها وصيًا على نينا، أنه يريد الزواج منها، لكن مارسدن يشير إلى أن نينا لا تزال تحب جوردون. يقر داريل لمارسدن أن نينا لديها حب الاستشهاد المرضي وأنها كانت تسلم نفسها للجنود الجرحى في المستشفى. يقول إن أفضل شيء بالنسبة لها هو الزواج من إيفانز، ممّا يساعدها على استعادة توازنها العاطفي. من جانبها، تخشى نينا أنها لم تعد قادرة على الشعور بأي شيء، بما في ذلك الحزن على والدها المتوفى. تشعر بالذنب حيال الطريقة التي تتصرف بها، ونصحها مارسدن بالزواج من إيفانز، رغم أنها لا تحبه. توافق.


بعد سبعة أشهر، أصبحت نينا حاملًا، لكنها لم تخبر زوجها إيفانز. يُخمن مارسدن سرها لكنها لا تقول شيئًا. إنه يشعر بالغيرة لأنه يحب نينا أيضًا. عندما اكتشفت والدة إيفانز أن نينا حامل، طلبت منها الإجهاض. تشرح التاريخ الطويل للجنون في الأسرة، قائلة إن نينا لا ينبغي أن تنجب طفلاً من إيفانز. بدلاً من ذلك، يجب أن تأخذ عشيقاً وتربي الطفل كما لو كان إيفانز هو الأب. وإلا فإن إجهاد تربية الطفل سيؤثر على عقل إيفانز. بمجرد أن تتعافى نينا من صدمة هذه المعلومات، توافق على إجراء عملية إجهاض.


وبعد سبعة أشهر، يحاول إيفانز كتابة نسخة إعلانية دون جدوى. نينا، التي كانت مريضة منذ الإجهاض، تحتقره رغم أنها حاولت أن تحبه. مارسدن، ثم داريل لاحقًا، تعالوا للزيارة. يشعر مارسدن بالقلق على صحة والدته، ونصحه داريل باستشارة الطبيب على الفور. بعد مغادرة مارسدن وإيفانز في مهمة، تُركت نينا وداريل بمفردهما. تخبر نينا داريل عن إجهاضها ونصيحة السيدة إيفانز بإنجاب طفل من رجل آخر. يوافق داريل، قائلاً إنه واجبها تجاه زوجها. يتفقون على أن داريل سيكون والد الطفل، ويقنعون أنفسهم بأن هذا سيجعلهم جميعًا سعداء.


وبعد خمسة أشهر، في أبريل عام 1922، في ضاحية قريبة من نيويورك، نينا سعيدة بالحمل، لكنها لم تخبر زوجها بحالتها. يعمل إيفانز بشكل سيئ في حياته المهنية ويعتقد أنها لا تحبه. يقرر منحها الطلاق من أجلها، لكنه يفتقر إلى الشجاعة لإخبارها بذلك. تحتقره وتعامله معاملة سيئة أمام داريل التي وقعت في حبه. داريل يرغب بها لكنه يخبر نفسه أنه ليس في حالة حب.


يدخل مارسدن في حداد على والدته الميتة، ويستشعر الجاذبية بين داريل ونينا. بعد خروج مارسدن، أخبر داريل نينا أنه يشعر بالذنب ويريد إنهاء علاقتهما. لكن نينا تقول إن حبه وحده هو الذي يجعلها سعيدة. تريد الطلاق حتى تتمكن من الزواج من داريل، لكنه لن يسمح بشيء من هذا القبيل. بدلاً من ذلك، أخبر داريل إيفانز أن نينا حامل ثم قال إنه سيبحر إلى أوروبا في غضون أيام قليلة. نينا منزعجة من رحيل داريل المفاجئ. حاولت إخبار إيفانز بأنه ليس والد طفلها، لكنها فشلت.


وبعد أكثر من عام، نضج إيفانز ليصبح رجل أعمال واثقًا، ونينا سعيدة بابنها جوردون. يعتزم مارسدن أن يطلب من أخته جين العيش معه، وتضايقه نينا من كونها عازبة. لقد سمع أنه رأى داريل في ميونيخ مع امرأة، مما يجعل نينا تغار. يعود إيفانز ويتحدث عن خطط عمله، على أمل تشجيع مارسدن على الاستثمار فيه. يصل داريل وعندما يكون هو ونينا بمفردهما، فإنهما يحتضنان بشغف.


داريل يريد من نينا أن تذهب معه، لكن نينا ترفض ترك زوجها. عندما يعود إيفانز ومارسدن، تجلسهم نينا جميعًا على طاولة، حيث يظلون منغمسين في أفكارهم الخاصة، بينما تفرح نينا بالرغبة التي يشعر بها الرجال الثلاثة تجاهها. عندما تذهب إلى الفراش، تتبعها عيون الرجال.


إنه الآن عام 1934. في شقة إيفانز في بارك أفينيو، مدينة نيويورك، يتم الاحتفال بعيد ميلاد جوردون الحادي عشر. يستاء جوردون من وجود داريل، الذي تخلّى عن مهنته الطبية. اعتمد داريل علم الأحياء كهواية وأنشأ محطة أبحاث في أنتيغوا. إنه يشعر بالمرارة بشأن استمرار علاقته مع نينا، وتتوسل إليه نينا أن يرحل لمدة عامين. عندما يقبلون الوداع، يراهم جوردون، وهذا يبعده عن داريل، وكذلك عن والدته. بدلاً من ذلك، يقترب جوردون من والده. لاحظت نينا ذلك وقررت استعادة محبة ابنها. تتحدث باستخفاف عن داريل لرفض أهمية القبلة.


وبعد عشر سنوات، في يونيو عام 1944. جوردون يتنافس في سباق تجديف جامعي، وقد اجتمعت نينا وداريل ومارسدن ومادلين أرنولد خطيبة جوردون على طراد إيفانز لمشاهدة. تشعر نينا بالغيرة من مادلين لأنها أخذت إبنها جوردون منها، ومارسدن في حداد على شقيقته التي توفيت قبل شهرين. عندما يذهب مارسدن ومادلين وإيفانز إلى المقصورة لتناول مشروب، يتّفق داريل ونينا على أن علاقتهما العاطفية أصبحت شيئًا من الماضي.


تحاول نينا إقناعه بمنع جوردون من الزواج من مادلين. داريل يرفض. ثم تحاول نينا إقناعه بالانضمام إليها لإخبار إيفانز أنه ليس والد جوردون الحقيقي. في هذه الأثناء، يعترف مارسدن المخمور بحبه لـ “نينا” ورغبته في الزواج منها. تحاول نينا إخبار مادلين عن الجنون السائد في عائلة إيفانز، لكن داريل يمنعها. يفوز جوردون بالسباق بفارق ضئيل، لكن إيفانز أصيب بجلطة دماغية نتيجة حماسه.


وبعد عدة أشهر، مات إيفانز، وحزن عليه جوردون ومادلين. أخبرها جوردون أنه يعتقد أن والدته وداريل كانا في حالة حب. لا يزال جوردون يكره داريل ويصفعه بشدة على وجهه. يعتذر على الفور ويشرح أنه في الواقع، إنه معجب بحقيقة أن داريل ونينا كانا في حالة حب لكنهما لم يتصرفوا بناءً على ذلك مراعاة لوالد جوردون. بعد مغادرة جوردون، طلب داريل من نينا الزواج منه، لكنها رفضت لأنها لم تعد تحبه.

ثم اعترفت لمارسدن بأنها تحبه ووافقوا على الزواج. تُحلّق طائرة جوردون في سماء المنطقة، وتنادي نينا أنه يجب أن يكون سعيدًا، لكنها أدركت أن ابنها لم يكن قادرًا على منحها السعادة. تقرر نينا أن تتقدم في العمر بسلام مع مارسدن. تغفو ويراقبها مارسدن باقتناع.

المصدر
كتاب فجر المسرح/ الطبعة الأولى للمؤلف "إدوار الخراط"كتاب المسرح عبر الحدود/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين الفن والفكر/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين النص والعرض/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى