فنانون حول العالمفنون وتسلية

من هو المغني دكتور دري؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن دكتور دري
  • إنجازات دكتور دري
  • حياة دكتور دري الشخصية
  • حقائق سريعة عن دكتور دري

نبذة عن دكتور دري:

حقق مغني الراب الدكتور دري نجاحًا كبيرًا مع مجموعة الهيب هوب “NWA”. في الثمانينيات، وقد حقق أيضًا نجاحًا كعمل منفرد.


ولد أندريه روميل يونغ في 18 فبراير عام 1965، في لوس أنجلوس، في الولايات المتحدة الامريكية، والدكتور دري جاء من خلفية موسيقية. كان دكتور دري من عشاق الموسيقى منذ البداية، وقد بدأ العمل كدي جي في سن المراهقة. جاء أول نجاح كبير له مع مجموعة الراب “NWA”. وشارك لاحقًا في تأسيس شركة “Death Row Records” في عام 1991. وفي عام 1992، حقق ألبومه الفردي الأول بعنوان “The Chronic” نجاحًا كبيرًا. في النهاية شارك في تأسيس شركة “Beats Electronics” مع جيمي يوفين، واستمر في جني الملايين من بيعها في عام 2014 لشركة “Apple”.

إنجازات دكتور دري:

تعاونت دري مع مغني الراب إيزي إي وآيس كلوب وغيرهم. لتشكيل فرقة “NWA” في عام 1985. مع مجموعته الجديدة، كان قادرًا على إنتاج صوت أقوى. كانت كلمات “NWA” قاسية وواضحة بنفس القدر، مما يعكس الحياة في الشوارع.


الألبوم الثاني للمجموعة، بعنوان “Straight Outta Compton”، باع أكثر من مليوني نسخة وشهد وصول نوع جديد من موسيقى الراب العصابات. أثار أحد الأغاني، أغنية بعنوان “”F *** tha Police” عاصفة نارية من الجدل. كان يعتقد أن الأغنية، التي استكشفت التوترات بين الشباب السود والشرطة، تحرض على العنف. حتى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أرسل رسالة تحذير إلى شركة “Ruthless Records” وشركتها الأم بشأن الأغنية.


وانطلق دري بمفرده وعلى علامة تسجيل جديدة حيث وصل إلى قمة مخططات الهيب هوب مع ألبوم بعنوان “The Chronic on Death Row Records” في عام 1992. وكانت أكبر أغنية من الألبوم بعنوان “Nuthin but a ‘G’ Thang” ظهر المغني سنوب دوج، ثم مغني راب غير معروف. مع هذا الإصدار الأخير، ساعد دري في تقديم موسيقى الفانك، والتي تضمنت عينات موسيقية وألحانًا من الفانك مع موسيقى الراب العصابات.


أصدر دري ألبومه المنفرد الثاني، بعنوان “2001”، في عام 1999. بيع ملايين النسخ، وأثبت التسجيل أنه حقق نجاحًا كبيرًا في كل من مخططات موسيقى الهيب هوب والبوب. على مدى السنوات العديدة التالية، أثار دري إعجاب المعجبين بأخبار ألبوم ثالث معلق بعنوان “التخلص من السموم”. تأخر المشروع باستمرار ولم يتم إطلاق الألبوم.


وراء الكواليس، كان للدكتور دري دور فعال في إطلاق مسيرة العديد من فناني الهيب هوب والراب. عمل كمنتج مقطوعات موسيقية للعديد من الفنانين في شركة “Ruthless Records”، وهو مشروع بدأه مع إيزي إي. عمل دري أيضًا مع المغنية ميشيل دينيس في ألبومها الأول. مع فرقة “NWA”، ساعد دري في إنتاج الكثير من مواد المجموعة.


وشارك دري في تأسيس إمبراطورية موسيقى الراب المعروفة باسم “Death Row Records” في عام 1991. وهناك عمل في الألبوم الأول لعام 1993 لأعمال سنوب دوج في ألبوم بعنوان “Doggystyle” وألبوم بعنوان “Tupac Shakur All Eyez on Me” في عام 1996. في نفس العام.


وأسس دري علامته الخاصة، “Aftermath Entertainment”، لكن أعظم نجاحاته جاءت مع كل من المغني إمينيم وكيرتس جاكسون. في البداية، انتقد دري لتوقيعه مع مغني الراب الأبيض إيمينيم، لكنه سرعان ما أثبت خطأ النقاد. أنتج العديد من ألبومات إمينيم الناجحة، بما في ذلك ألبوم بعنوان “The Slim Shady” وألبوم بعنوان “The Marshall Mathers”. مع كيرتس جاكسون.


وفي أغسطس عام 2015، أعلن الدكتور دري عن إصدار ألبومه الثالث الذي طال انتظاره، بعنوان “Compton: A Soundtrack”. تم توقيته ليتزامن مع العرض الأول لفيلم بعنوان “Straight Outta Compton”، وهو فيلم سيرة ذاتية عن صعود فرقة “NWA”، ادعى دري أن الألبوم مستوحى من الوقت الذي أمضاه في مجموعة الأفلام.

حياة دكتور دري الشخصية:

أصبح دري أباً لأول مرة في المدرسة الثانوية. لم يلتق بابنه الأول، كورتيس، حتى بلغ الولد 20 عامًا. أسفرت علاقة أخرى بالمدرسة الثانوية عن ابنة اسمها لا تونيا. كان لدري أيضًا علاقة بالمغني ميشيل، وأنجبا ابنًا اسمه مارسيل. في أواخر الثمانينيات، أنجب ابنًا آخر، أندريه آر يونغ جونيور، من جنيتا بورتر.


وفي عام 1996، تزوج دري من نيكول ثريت. لديهم طفلان معًا، ابن اسمه الحقيقة وابنة تدعى حقًا. تم رفع التهديد بالطلاق في يونيو عام 2020.

حقائق سريعة عن دكتور دري:

  • هو مغني راب أمريكي ومنتج تسجيل ومهندس صوت ومدير تسجيل ورجل أعمال وممثل.

  • ألبوم دري المنفرد لأول مرة في الاستوديو بعنوان “Death Row Records”، جعله أحد أفضل فناني الموسيقى الأمريكيين مبيعًا في عام 1993.

  • حصل على جائزة جرامي لأفضل أداء راب منفرد عن أغنية بعنوان “Let Me Ride”.

المصدر
أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى