فن الطهيمهارات فن الطهي

طرق إبداعية ومدهشة لاستعمال المايونيز بالطهي

يُصنع المايونيز عن طريق استحلاب البيض والزيت وبعض أنواع الأحماض، وعادةً ما يكون الخل أو عصير الليمون. إن الاستحلاب يعني الجمع بين اثنين أو أكثر من السوائل التي عادة ما تكون غير قابلة للخلط. إن صلصة الخل المصنوعة من الزيت والخل عبارة عن مستحلبات مؤقتة، لذلك يجب هزها قبل إضافتها إلى السلطة علماً بأن المايونيز لا يحتوي  على أي منتجات ألبان. في هذا المقال يوجد بعض الأفكار والطرق السهلة للتمكن من  استعمال المايونيز بالطهي والاستفادة منه.

 

طرق إبداعية ومدهشة لاستعمال المايونيز بالطهي

 

  • تغليف الجبن قبل الشوي: يمكن نشر طبقة لطيفة من المايونيز على السطح الخارجي للجبن المشوي الجاهز واقليها في مقلاة غير لاصقة، وقلبها ذهابًا وإيابًا حتى تذوب الجبن وتصبح السندويتش ذهبيًا حيث يمكن نشر المايونيز والزبدة على الخبز، للحصول على قشرة كريمية إضافية لا يمكن الحصول عليها بالزبدة وحدها.

 

  • ماء مالح بسيط : اللحوم والخضروات على حد سواء تستفيد من حمام المايونيز، يمكن تجريبه ممزوجًا بعصير الليمون الطازج والثوم والملح والفلفل، حيث أن الأمر لن يستغرق سوى نص ساعة إلى ساعة حتى يمتص كل شيء، وتمتزج النكهة والرطوبة في كل ما يتم طهيه حيث يقوم البروتين الموجود في البيض بدعوة المزيد من الفحم السطحي، مما يجلب نكهات أكثر دخانًا وحلاوة مما قد يمكن الحصول عليه مع ماء مالح بالزيت.

 

  • إضافته إلى خليط الكيك لجعل الكيك رطبًا: إن الكثير من الناس يعتبرون أن المايونيز هو المكون السري لصنع كعكات فائقة النعومة  حيث أن المايونيز مصنوع من مكونات موجودة بالفعل في الكيك، لذا فإن الفكرة ليست غريبة.

 

  • دهن البروتينات بالمايونيز قبل الطهي لمنعها من الالتصاق بالشواية: عند شوي الدواجن بأنواعها يجب دهنها وتغطيتها بكمية قليلة من المايونيز، لأن طبقة رقيقة من المايونيز يمكن أن تمنع الأشياء من الالتصاق بالشواية وتعزز لونها البني.
  •  استخدامه لصنع بسكويت رقيق: كل ما تحتاج هذه الوصفة هو دقيق ذاتي الرفع و حليب بالإضافة إلى مايونيز، لصنع بسكويت رقيق لا يتطلب أي خميرة أو ارتفاع  حيث أنه لا يتطلب سوى ثلاثة مكونات.

 

  •  إضافته إلى البطاطس المهروسة للحصول على قوام كريمي وغني: يمكن وضع المايونيز إلى البطاطس المسلوقة، لأنها في الواقع تجعلها كريمية وغنية، وفي هذه الوصفة يجب استعمال كمية كافية من المايونيز نصف كوب مثلاً لمنحها ملمسًا جميلًا ونكهة خفيفة مثل الكريمة الحامضة.

 

  • فرك الدجاج به قبل تحميصه لإضفاء لون ذهبي جميل: يساعد المايونيز بدوره عند فرك الدجاج فيه لأنه يساعد على تقشير الجلد وسميك بدرجة كافية بحيث لا حاجه إلى دهنه أو إعادة وضعه.

 

  • استخدامه لعمل صدور دجاج بالبقسماط دون الحاجة لاستخدام الدقيق أو البيض: تتكون معظم صدور الدجاج المقلية على طبقة من الطحين والبيض ثم الخبز المطحون، ولكن هذه الوصفة تبسط الأمور عن طريق التخلص من البيض والدقيق واستخدام المايونيز، لأن ويؤدي المايونيز إلى التصاق فتات الخبز بالدجاج بشكل ثابت ويعطيها لونًا ذهبيًا لطيفًا.
  •  استخدامه لعمل جبنة كريمية قابلة للدهن مثالية للذوبان فوق خبز الثوم: يؤدي خلط الجبن المبشور مع المايونيز إلى تكوين عجينة كريمية يسهل دهنها، ويذوب في نسيج مثالي لتزيين خبز الثوم أو الخبز المسطح.

 

  • مزج المايونيز  مع اللحم المفروم قليل الدهن لجعله رطبًا جدًا وإضافة ما يكفي من الدهون: هذا الاختراع مفيد بشكل خاص عند العمل مع لحم البقر أو الديك الرومي، حيث يساعد اللحم على البقاء رطبًا ويضيف ما يكفي من الدهون لمنحها نكهة دون أن تصبح دهنية بشكل مفرط.

 

  • صنع تتبيلة سهلة: يحتوي المايونيز على دهون وحمض بداخله، وهما شيئان يصنعان ماء مالحًا قاتلًا. يمكن إضافة الأعشاب والثوم والتوابل لإضفاء نكهة في هذه الوصفة، حيث يمكن إضافة أي نكهات مرغوبة إلى المايونيز. 

 

  • صنع صلصة ألفريدو مع المايونيز: يمكن استخدام المايونيز ببساطة لعمل صلصة مخملية دون الحاجة إلى العمل الإضافي المتمثل في صنع الدقيق المطبوخ والزبدة، يمكن استبدال المايونيز والحليب لإعادة تكوين هذا القوام الكريمي وقد لا يكون طعمه هو نفسه تمامًا.

  • الفطائر: يضاف معلقتان إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من المايونيز إلى عجينة البان كيك لعمل فطائر رقيقة وشهية.

 

  • استعماله مع البيض المخفوق: يضاف إلى البيض المخفوق بدلاً من الحليب أو الماء فيمكن خفق ملعقة صغيرة من المايونيز، مع بيضتين للحصول على خليط حريري فيمكن تجريبه مع البيض المخفوق بشكل صحيح.

 

  • البرغر: يمكن إضافة المايونيز إلى وصفة البرغل مع لحم البقر قليل الدهن، ومزجهما معاً ويطهى كالمعتاد.

 

  • خبز الفطائر: يمكن دهن المايونيز على قشرة الفطيرة قبل الخبز لإضفاء لمسة نهائية رائعة.

 

  • الدجاج المشوي: يمكن دهن دجاجة كاملة بمزيج من المايونيز والعسل وخل التفاح وصوص والفلفل الحار وقشر الليمون قبل تحميصها حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، ويساعد دهن المايونيز على البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والدجاج على منعها من الالتصاق بالشواية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى