إدارة الأعمالمال وأعمال

أساليب اختيار فريق إدارة الأزمات

اقرأ في هذا المقال
  • أساليب اختيار فريق إدارة الأزمات

أساليب اختيار فريق إدارة الأزمات:

يتكوَّن فريق إدارة الأزمات من الرؤساء الإداريين، حيث يجب أن يقوموا بالاستعانة بمجموعة من الرؤساء التنفيذيين. ويوجد مجموعة من أساليب لاختيار فريق إدارة الأزمات، هي:

  1. أسلوب إدارة الإعلان: حيث يتم في هذا الأسلوب إعلان المنظّمة عن رغبتها بتعين موظفين لديهم خبرات معينة، للعمل مع فريق إدارة الأزمة ويتم مقابلتهم والتحرّي عن الراغبين في العمل معهم.

  2. أسلوب الترشيح: ويتم الطلب من بعض الأقسام والإدارات في المنظّمة أن تقوم بعملية الترشيح، لمجموعة من الموظفين للعمل ضمن فريق الأزمة، فيتم العمل على إعداد برامج تدريبية لهم على المهام المتعلقة بالأزمة.

  3. أسلوب التجنيد: يتم تعيّن بعض الموظفين في أقسام وإدرات المنظّمة؛ ليكونوا موظفين سريين يعملون في فريق الأزمة.

  4. أسلوب الانتقاء الشخصي: ويقوم مدير الأزمات هنا باختيار بعض الموظفين بناءً على خبراته الشخصية في معرفة الموظفين، عن طريق معاملتهم قبل الأزمة وأثناء الأزمة. ومن خلال معرفة هؤلاء الموظفين ضمن مهام تُبيّن مستوى كفائتهم للعمل ضمن فريق الأزمة.

  5. أسلوب الرصد والتّتبع: ويتم في هذا الأسلوب الرصد والتّتبع لمجموعة من الأشخاص الذين تم اقتراحهم للعمل في فريق الأزمة. ويكون بناءً على المعلومات المتوفرة عندهم، من خلال التقارير لتقويم الأداء الذي قاموا به.

المصدر
رسالة ماجستير واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام في الضفة الغربية واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين، زينات موسى مسك، 2001مهارات إدارة الأزمات والكورات والمواقع العصيبة، د.محمد هيكل، 2006رسالة ماجيستير تأثير استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات لدى القطاع المصرفي الكويتي، فيصل المطيري، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى