إدارة الأعمالمال وأعمال

أسباب الفشل في اكتشاف إشارات الإنذار

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اكتشاف إشارات الإنذار
  • أسباب فشل المنظّمة في اكتشاف إشارات الإنذار

منظّمات الأعمال التي تقوم باكتشاف إشارات الإنذار بطريقة ناجحة عددها محدود جدًا. ويوجد أسباب للفشل في اكتشاف إشارات الإنذار، فالمعتقدات الخاطئة لدى مدراء وسلوكياتهم الخاطئة هي من أحد العوامل التي تؤدي إلى الفشل في اكتشاف إشارات الإنذار.

ما هو اكتشاف إشارات الإنذار:

هي عملية الرصد والتسجيل والدراسة والتحليل للعلامات التي تنبئ عن قرب حدوث أزمة ما. ومن الضروري أن يتم التفريق بين الإشارات التي تشير إلى وقوع الأزمة عن الضوضاء، التي تعتبر نتيجة المشكلات الروتينة التي تحدث بشكل يومي التي تواجهها منظّمات الأعمال.

أسباب فشل المنظّمة في اكتشاف إشارات الإنذار:

يتطلب من المدراء الفهم الكامل للعوامل التي تقلل من قدرتهم على اكتشاف علامات الإنذار، كذلك العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على قدرة المنظّمة باكتشاف هذه الإشارات. ومن العوامل التي تعيق المنظّمة على اكتشاف علامات الإنذار ما يلي:

  1. افتقار المدراء ومنظّمات الأعمال القدرة والميل للاستجابة بطريقة محددة وتناسب خطر محدد.

  2. العمل على حجب كل المعلومات التي لها أهمية بالغة عن الأشخاص المعنيون الذين هم بأشد الحاجة لها.

  3. توفر معتقدات وصورة غير صحيحة في عقل الموظفين في المنظّمة بشأن قوة المنظّمة ضدّ الأزمات.

المصدر
رسالة ماجيستير تأثير استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات لدى القطاع المصرفي الكويتي، فيصل المطيري، 2010 مهارات إدارة الأزمات والكورات والمواقع العصيبة، د.محمد هيكل، 2006رسالة ماجستير واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام في الضفة الغربية واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين، زينات موسى مسك، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى