إدارة الموارد البشريةمال وأعمال

أعمال إدارة الموارد البشرية وفقا للوضع التنظيمي لها

بناءً على أهمية تنظيم أنشطة إدارة الموارد البشرية وتوجيه اهتماماتها بطريقة عملية تم تجزئة أعمالها إلى عدد من الأشكال تتسم بالتخصص، وهي الشكل المبني على الأقسام والشكل القائم على المركزية.

 

أشكال أعمال إدارة الموارد البشرية

 

1. الشكل المبني على الأقسام: يتضح استعماله في المنظمات التي لا تكون صغيرة في الحجم والتي تكون فيها إدارة الموارد البشرية مرتبطة بالإدارة العليا للمنظمة، والتي تتعدد فيها الأعمال وتتطلب إلى تقسيم وتنظيم مبنية على حاجة المنظمة لإيجاد ترتيب مناسب بعينها على إدارة كل الأعمال بالرغم من تنوعها، ويرتبط بهذا الشكل مجموعة من الأقسام هي:

 

  • قسم التوظيف: وهو القسم الذي يكون من مسؤولياته التي يجب أن يقوم بها مهمات جذب واختيار وتعيين الموظفين في المنظمة، وهذا لا يقصد به إن هذا القسم هو الذي يتخذ قرار التعيين وإنما وظيفته تقدير الاحتياجات من الموارد البشرية ثم تنفيذ عملية تنظيم الجهد المبذول مع الإدارة العليا للموارد البشرية والتي ستقوم بدورها مع الإدارة العليا للمنظمة لاتخاذ القرار الملائم حول تعيين المرشحين للوظائف الشاغرة.

 

  • قسم التدريب والتطوير: هذا القسم يركز على عملية تطوير وتنمية المهارات والسلوك الوظيفي للموظفين لتحقيق غاية رفع درجات الأداء لهم ودعم مستوى الكفاءة الإنتاجية للوصول إلى أهداف المنظمة، ويتم القيام بالدورات التدريبية إما داخل المنظمة أو خارجها، كما يتم القيام بالتدريب كذلك لتأهيل الموظفين لاتخاذ مواقع إدارية أعلى.

 

  • قسم المزايا والمنافع والخدمات: حيث يقوم هذا القسم بمجموعة متتالية من الإجراءات منها تحليل الأعمال ثم تعديلها لفرض وضع معايير محددة تُبني عليها عملية إدارية وتحديد التعويضات المباشرة للموظفين، أما التعويضات غير المباشرة فيتم التنسيق مع الإدارة العليا للمنظمة بهدف التخطيط للكلفة وبناءً على نوعها.

 

  • قسم العلاقات: وتهتم  أعمال هذا القسم على تنظيم مهمتين في المنظمة الأولى والعلاقات الداخلية والتي لها علاقة بالأشراف على علاقات الموظفين مع إداراتهم ومستوى المشاركة في العمل كما يقوم على تنسيق العلاقة بين الموظفين والإدارة لتجاوز حصول المشاكل بين الطرفين، كما يقوم على تقديم قسم العلاقات الخدمات لإدارة الموارد البشرية عن طريق مساعدتها على متابعة سلوك الموظفين بهدف وضع الخطط التي تحقق الحاجة والتحليلات الملائمة بتحديد وتنظيم ذلك، أما بما يخص العلاقات الخارجية للمنظمة فيسعى قسم العلاقات إلى تنظيم هذه العلاقات بما يعكس صورة جيدة عن المنظمة وأنشطتها الاجتماعية وأنظمتها الداخلية للمنظمة مع الموظفين.

 

2- الشكل المبني على المركزية: ويستعمل هذا الشكل في العادة في المنظمات التي تتصف بكثافة رأس المال، وإن تطبيق مبدأ المركزية باتخاذ القرار هو من مهمة الإدارة العليا في المنظمة والتي تمثل أعلى الهرم التنظيمي فيها، حيث إن كل القرارات التي تتعلق برصد التكاليف لعملية محددة يتم اتخاذها من قِبل الإدارة العليا، مثلما كل القرارات التي تتعلق بمهام إدارة الموارد البشرية مثل المتعلقة بالتدريب والتوظيف والتخطيط وغيرها والتي في الغالب ما تحتاج دعم مالي للمساعدة في تنفيذها.

 

المصدر
التدريب والتطوير، الدكتور عصام حيدر، الجامعة الافتراضية السورية.استراتيجية تمكين الموارد البشرية وأثرها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في البنوك التجارية، بدر عيسى نوفل، 2010. تقييم كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية، بن تاج صباح، 2017، الجزائر.    إدارة الأفراد (الموارد البشرية)، د. محمد موسى أحمد، 2014، مكتبة الوفاء القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى