ad
بنوك ومصارفمال وأعمال

أهمية القرارات الاستثمارية البنكية ومدى تأثيرها على نجاح البنوك

اقرأ في هذا المقال
  • القرارات الاستثمارية البنكية
  • أهمية القرارات الاستثمارية البنكية
  • مدى تأثير الاستثمارات البنكية على نجاح البنوك

القرارات الاستثمارية البنكية:

 

تُعتبر القرارات الاستثمارية من أحد أهم القرارات التي يتم اتخاذها في البنوك، والتي عادةً ما يتم اتخاذها من قِبل موظفين البنك المطلعين على الأسواق الاستثمارية وعلى أسواق الأوراق المالية، والذين يتمتعون بالخبرات والكفاءات والمهارات الجيدة والمتطورة؛ حيث يتمكن الموظف البنكي من خلال هذه المهارات والخبرات من اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح، والذي يساعدهم على النجاح بالأهداف المرصودة والموضوعة من قِبل الجهات الإدارية في البنك.

 

وعادةً ما يتم اتخاذ القرارات الاستثمارية بناءً على الخطة الموضوعة من قِبل مدراء البنوك والإداريين وأصحاب الأسهم المالكين المشاركين في البنوك، فمثلاً يرغب أصحاب القرار بالحصول على نسبة كبيرة من الأرباح في ظل مخاطرة مالية مرتفعة وعائد سريع، عندها قد يتخذ المستثمر البنكي القرار بناءً على هذه المعطيات، وهكذا فإن أي عملية استثمارية بنكية يتم القيام بها ترتكز على المعطيات التي يتم إصدارها من قِبل الهيئات المختصة، ولكن مع وجود الدراسات اللازمة.

 

أهمية القرارات الاستثمارية البنكية:

 

إن عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية البنكية لا تقل أهمية عن أي قرار مصيري يتم اتخاذه في البنوك أو في المؤسسات بشكل عام؛ حيث يُعتبر القرار الاستثماري البنكي من أهم القرارات التي يتم اتخاذها في البنوك؛ نتيجة تأثيره بشكل مباشر في أرباح البنك وفي المحافظة على استقراره وفي المحافظة على السيولة المالية البنكية، جميع هذه المؤشرات هي مؤشرات أساسية يسعى أي بنك إلى تحقيقها بغض النظر عن الظروف المحيطة.

 

وعادةً ما يتم الاعتماد على الأرباح التي يُحققها البنك؛ نتيجة الاستثمارات المالية البنكية التي يدخل بها، في العديد من الأمور الأساسية مثل المحافظة على القيمة السوقية للأسهم البنكية أو القيام بتوزيع الأرباح على الشركاء وعلى الموظفين، أو يقوم البنك من خلال الأرباح التي يحصل عليها بفتح فروع بنكية جديدة وتطوير الأعمال التي يقوم بها.

 

مدى تأثير الاستثمارات البنكية على نجاح البنوك:

 

تؤثر الاستثمارات البنكية على نجاح البنوك وعلى طبيعة عملها بشكل مباشر، وعادةً ما يتم الاعتماد على هذه الاستثمارات في الكثير من المجالات وأهمها قدرة البنك على كسب عملاء جدد يضعون أموالهم تحت تصرف البنك؛ للاستثمار بهذه الأموال ومن ثم يحصل العملاء على الأرباح، أو قدرة البنك على الحصول على مستثمرين ماليين يقومون بشراء الأسهم البنكية؛ الأمر الذي يُساهم في رفع القيمة السوقية للأسهم البنكية، ويساعد على نجاح البنك والمحافظة على استقراره ونجاحه.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى