تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات التسعير؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسعير؟
  • ما هي استراتيجيات التسعير؟

التسويق هو قسم الإدارة الذي يحاول تصميم استراتيجيات تبنِّي علاقات مربحة مع العملاء الحاليين أو العملاء المستهدفين، حيث أنَّ مفهوم التسويق هو الاستراتيجية التي تتعهد بها الشركات لتلبية احتياجات العملاء، وزيادة المبيعات، وتعظيم الأرباح، والتغلُّب على المنافسة.

ما هو مفهوم التسعير؟

التسعير: هو القيمة التي يتم وضعها لمنتج أو خدمة، وهو نتيجة لمجموعة معقدة من العمليات الحسابية والبحث والفهم وقدرة المخاطرة. تأخذ استراتيجية التسعير في الاعتبار القطاعات، والقدرة على الدَّفع، وظروف السوق، وإجراءات المنافسين، والهوامش التجارية، وتكاليف المدخلات، وغيرها، إنّهُ يستهدف العملاء المحددين وضد المنافسين.

ما هي استراتيجيات التسعير؟

يوجد عدّة استراتيجيات للتسعير، وهي كما يلي:

  • التسعير المتميز: يستخدم السّعر المرتفع كمعيار محدَّد، حيثُ تعمل استراتيجيات التسعير هذه، في القطاعات والصناعات التي توجد فيها ميزة تنافسية قوية للشركة، على سبيل المثال نوع السيارات (بورش).

  • تسعير الاختراق: يتم وضع سعر منخفض بشكل مصطنع لكسب حصَّة السوق بسرعة، يتم ذلك عندما يتم إطلاق منتج جديد، من المعلوم أنَّه سيتم رفع الأسعار بمجرد انتهاء فترة الترويج وتحقيق أهداف حصّة السوق. مثال: أسعار الهاتف المحمول في الهند وقروض الإسكان.

  • تسعير الاقتصاد: في هذا التسعير إنّ النفقات العامَّة مثل تكاليف التسويق والإعلان منخفضة للغاية، ويستهدف هذا التسعير السوق الشامل وحصَّة السوق العالية.


    على سبيل المثال غالباً ما تمتلك محلات السوبر ماركت علامات تجارية للمنتجات الأساسية مثل الحساء والسباغيتي وما إلى ذلك، وتشتهر شركات الطيران الاقتصادية بخفض النفقات العامَّة إلى أدنى حد ممكن ومن ثمَّ إعطاء المستهلك سعراً أقل نسبياً لملء الطائرة، حيثُ أنّهُ تُباع المقاعد القليلة الأولى بسعر رخيص جداً (بسعر رمزي تقريباً)، والأغلبية المتوسطة هي مقاعد اقتصادية، حيث يتم دفع أعلى سعر للمقاعد القليلة الأخيرة على متن الرحلة (والتي ستكون استراتيجية تسعير مميزة)، خلال أوقات الرُّكود الاقتصادي، يرى التسعير المزيد من المبيعات، ومع ذلك فإنّه ليس هو نفسه نهج تسعير القيمة.

  • تسعير استراتيجية الكشط: يتم احتساب سعر مرتفع للمنتج حتى يحين الوقت الذي يسمح فيه المنافسون بعد ذلك بإسقاط الأسعار، الفكرة هي استرداد الحد الأقصى للمال قبل أن يجذب المنتج أو القطاع المزيد من المنافسين الذين سيخفضون الأرباح لجميع المعنيين.

المصدر
من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى