المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

الأساس النقدي

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يعني الأساس النقدي؟
  • مفهوم الأساس النقدي.
  • عيوب حساب الأساس النقدي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

يشير الأساس النقدي إلى طريقة مُحاسبيَّة رئيسة تعترف بالإيرادات والمصروفات في الوقت الذي يتم فيه استلام النَّقد أو دفعه، وعندما يتمُّ تسجيل المعاملات على أساس نقديٍّ فإنها تؤثّر على دفاتر الشركة عند تبادل الاعتبار لذلك، وتعتبر المُحاسبة على أساس النقد أقلّ دقّة من مُحاسبة الاستحقاق في المدى القصير.

ماذا يعني الأساس النقدي؟

يشير الأساس النقدي إلى طريقة مُحاسبية رئيسة تعترف بالإيرادات والمصروفات في الوقت الذي يتم فيه استلام النقد أو دفعه.
وهذا يتناقض مع المحاسبة على أساس الاستحقاق، والذي يتعرَّف على الدخل في الوقت الذي يتمّ فيه كسب الإيرادات، ويُسجل المصروفات عندما يتمّ تكبُّد الالتزامات بغض النظر عن تاريخ استلام أو دفع النقد.

شرح الأساس النقدي:

عندما يتمّ تسجيل المعاملات على أساس نقديٍّ، فإنّها تؤثّر على دفاتر الشركة عند تبادل الاعتبار لذلك، وتعتبر المحاسبة على أساس النقد أقلّ دقَّة من محاسبة الاستحقاق في المدى القصير.

ويحظر قانون الإصلاح الضَّريبي لعام 1986 استخدام طريقة المحاسبة على أساس النقد للشركات C والملاجئ الضريبية، وأنواع معينة من صناديق الائتمان والشراكات التي لها شركاء C Corporation.

مثال: للمحاسبة على أساس النقد؛ حيث تحصل شركة المقاولات على عقد كبير، ولكنَّها لن تحصل على تعويض إلا عند الانتهاء من المشروع، وباستخدام المحاسبة النقدية، تكون الشركة قادرة فقط على الاعتراف بالإيرادات عند إتمام المشروع، وهو عندما يتم استلام النقد، ومع ذلك خلال المشروع فإنَّهُ يسجل نفقات المشروع كما يتم دفعها. وإذا كانت الفترة الزمنية للمشروع أكبر من عام واحد، فستظهر بيانات دخل الشركة مُضلَّلة؛ لأنها تظهِر أن الشركة تكبَّدت خسائر كبيرة في عام واحد تليها مكاسب كبيرة في العام التالي.

وفوائد المحاسبة النقدية الأساس، وتُعدُّ المحاسبة على أساس النقد مفيدة؛ لأنَّها أبسط وأقل تكلفة من المحاسبة على أساس الاستحقاق، وبالنسبة لبعض مالكي الأعمال التجارية الصغيرة والمقاولين المستقلِّين الذين لا يحملون أيَّ مخزون، فهي ممارسة محاسبية مناسبة.

تتجنب العديد من الشركات الصغيرة استخدام المحاسبين، واستخدام نظم محاسبية مُعقّدة عند استخدام هذه الطريقة بسبب سهولة استخدامها. كما أنه يعطي صورة دقيقة عن مقدار النقد المُتاح.

عيوب حساب الأساس النقدي:

الطريقة النقدية لا تخلو من عيوب.
يمكن أن ترسم صورة غير دقيقة لصَّحَّة ونموّ الأعمال التجارية.
على سبيل المثال، يمكن أن تواجه الأعمال التجارية انخفاضاً في المبيعات لمدة شهر واحد، ولكن إذا دفع عدد كبير من العملاء فواتيرهم في نفس الفترة، فقد تكون المحاسبة على أساس النقد مُضلّلة عن طريق إظهار تدفُّق نقدي.

وبالنسبة لأصحاب الأعمال، يمكن أن يكون التحليل المقارن (لعرض الأرباح المستقبلية وتحديد الاتّجاهات) أمراً صعباً مع المحاسبة النقدية بسبب سيناريوهات مثل هذه.

وفي المقابل، مع طريقة الاستحقاق، يتمّ تسجيل المدفوعات عند اكتسابها، ممَّا يُعطي الشركة إحساساً أفضل بمبيعات الشركة وأرباحها الفعلية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمحاسبة النقدية أن تجعل الحصول على التمويل أكثر صعوبة؛ بسبب احتمالية عدم الدقَّة.

الاختيار بين الأساس النقدي والمحاسبة على أساس الاستحقاق، حيث تتيح خدمة الإيرادات الداخلية (IRS) لمعظم الشركات الصغيرة الاختيار بين طريقة المحاسبة والاستحقاق، ولكن مصلحة الضرائب تطلب من الشركات التي تزيد مبيعاتها عن 5 ملايين دولار سنوياً أو أكثر من مليون دولار من إجمالي الإيرادات لمبيعات المخزون لاستخدام طريقة الاستحقاق .

ويجب أن تستخدم الشركات الطريقة نفسها للإبلاغ الضريبي كما تفعل مع سجلات المحاسبة الخاصة بها.

مفاهيم ومصطلحات:

ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق ومن يستخدمه؟



محاسبة الاستحقاق هي طريقة محاسبية تقيس أداء الشركة من خلال التَّعرُّف على الأحداث الاقتصادية بغض النظر عن وقت حدوث المعاملة النقدية.

المحاسبة النقدية:



المحاسبة النقدية: هي طريقة مسك الدفاتر حيث يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات عند استلامها ودفعها ، على التوالي ، وليس عند تكبدها.



طريقة المحاسبة:



تشير طريقة المحاسبة إلى القواعد التي تتّبعها الشركة في الإبلاغ عن الإيرادات والمصروفات في المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية.



تعريف الأساس النقدي المعدل:



يجمع الأساس النقدي المعدل بين عناصر من طريقتي المحاسبة الرئيسيتين: النقد والمحاسبة على أساس الاستحقاق.

عملية تجارية:



المعاملة هي عبارة عن اتفاقية بين المشتري والبائع لتبادل سلعة أو خدمة مقابل المال (أو ما يعادلها)، ولكنَّها قد تصبح أكثر تعقيدًا عند النظر إليها من منظور محاسبي.

(accrue)تعود:

“Accrue” هو مصطلح يستخدم لوصف قدرة شيء ما على التراكم مع مرور الوقت.

المصدر
Financial Accounting Cash Basis Accounting Method

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى