الأوراق الماليةمال وأعمال

الأسهم العادية مقابل الأسهم المفضلة

اقرأ في هذا المقال
  • الأسهم العادية مقابل الأسهم المفضلة

في بعض الأحيان عندما يكون عملك في وضع النمو، فإنّهُ يتطلب أموالاً أكثر ممّا يوجد، وعندما يحدث ذلك فأنّهُ يُمكن إبطاء النمو إلى مستوى يمكنك الحفاظ عليه بالموارد الحالية، أو يُمكِن اقتراض الأموال أو بيع حصة من الأسهم في الشركة، وإذا تم القرار ببيع الأسهم، فأنّهُ يوجد خيار بيع الأسهم العادية أو الأسهم المفضلة.

 

الأسهم العادية مقابل الأسهم المفضلة:

 

الأسهم العادية:

 

يُمثِّل السهم العادي المُلكية في الشركة، وكل سهم من الأسهم العادية يحمل مبلغاً مُساوياً لتلك المُلكية، وتمنح الأسهم العادية حملة الأسهم حقوقاً مُعيّنة، والتي تشمل عادةً الحق في بيع الأسهم في السوق الثانوية، إمّا من خلال بورصة عامة أو في معاملة خاصة.

 

ويحق للمساهمين المشاركة في أرباح الشركة من خلال توزيعات الأرباح، وعندما يُصرِّح مجلس إدارة الشركة بهذه التوزيعات، فأنّ لديهم الحق في التصويت في الاجتماع السنوي للمساهمين، ولهم الحق في الأصول المتبقية للشركة إذا خرجت الشركة من العمل.

 

وعندما تجمع الأموال للشركة عن طريق إصدار أسهم عادية، فلن تتحمل أيّ دين، ولا يوجد أيّ التزام بدفع أرباح الأسهم، لذلك فأنّهُ يُمكِن لمجلس الإدارة أن يُقرِّر إعادة استثمار جميع أرباح في تنمية الشركة، وفي أيّ وقت تبيع فيه أسهماً في الشركة، فإنّهُ تضعف مركز المُلكية، وإذا كان البيع أكثر من (50%)، من أسهم الشركة، فإنّهُ تتم المُخاطرة بفقدان السيطرة على الشركة.

 

الأسهم المفضلة:

 

الأسهم المفضلة لها خصائص كل من الأسهم العادية والسندات؛ حيثُ يُشار إليها أحياناً على أنّها أمان مختلط مثل الأسهم العادية، ويمنح السهم المفضل المساهم مركز مُلكية في الشركة مثل السندات، ولا تملك الأسهم المفضلة عادةً حقوق التصويت.

 

وفي العادة يتم إصدار الأسهم المفضلة بعائد ثابت، وهذا مُشابه لسعر فائدة السند، ولكن مثل الأسهم العادية، لا يتم ضمان توزيعات الأسهم الممتازة، وقد يتضمن المخزون المُفضّل عدداً من المتغيرات الأُخرى، مثل تاريخ الاسترداد والميّزات القابلة للتحويل وشروط الاستدعاء.

 

ويتمتع المساهمون المفضلون بالأولوية على المساهمين العاديين في حالة تصفية الشركة، ومن المُمكِن لمجلس الإدارة التصويت لتعليق مدفوعات الأرباح المفضلة، ولكن يجب دفع جميع توزيعات الأرباح المفضلة.

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر..طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبد الله بن سليمان الجريش..طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم..بواسطة د. وهبة الزحيلي..طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية..بواسطة عبدالعزيز الصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى