الأوراق الماليةمال وأعمال

عائدات السندات

اقرأ في هذا المقال
  • العائد حتى النضج (YTM) .
  • العائد الحالي.
  • العائد الاسمي.
  • العائد إلى الاتصال (YTC).
  • العائد المٌحقّق.
  • ما هي السندات ذات العائد المرتفع؟
  • مفاهيم ومصطلحات.

عوائد السندات كلها تدابير العائد. العائد حتى النضج هو القياس الأكثر استخداماً، ولكن من المهم فهم العديد من قياسات العائد الأخرى المستخدمة في مواقف معينة.

العائد حتى النضج (YTM):

كما ذكر أعلاه، فإن العائد حتى الاستحقاق (YTM yield to maturity) هو مقياس العائد الأكثر شيوعاً، حيث يقيس ماهية العائد على السند، إذا تم الاحتفاظ به حتى تاريخ الاستحقاق. ويتم إعادة استثمار جميع القسائم بمعدّل (YTM)؛ نظراً لأنه من غير المحتمل إعادة استثمار القسائم بنفس السعر، فإن العائد الفعلي للمستثمر سيختلف قليلاً. ويُعدّ حساب(YTM) باليد إجراءً طويلاً، لذلك من الأفضل استخدام دالّات (RATE أو YIELDMAT) في (Excel) بدءاً من (Excel 2007) لإجراء هذا الحساب.


ملاحظة: إنّها وظيفة بسيطة متاحة أيضا على آلة حاسبة المالية.

العائد الحالي:

يُمكن استخدام العائد الحالي لمقارنة إيرادات الفوائد التي يقدمها السند بإيرادات الأرباح المقدمة من الأسهم. ويتم حساب ذلك بقسمة مبلغ الكوبون السنوي للسند على سعر السند الحالي. وضع في اعتبارك أن هذا العائد يتضمن فقط جزء الدخل من العائد، متجاهلاً مكاسب أو خسائر رأس المال المحتملة. وعلى هذا النحو، فإن هذا العائد مفيد للغاية للمستثمرين المعنيين بالدخل الحالي فقط.

العائد الاسمي:

العائد الاسمي على السند: هو ببساطة نسبة الفائدة الواجب سدادها على السند بشكل دوري. ويتم حسابه بقسمة دفع القسيمة السنوية على القيمة الاسمية (القيمة الاسمية) للسند. ومن المهم الإشارة إلى أن العائد الاسمي لا يقدّر العائد بدقة ما لم يكن سعر السند الحالي هو نفس القيمة الاسمية له. ولذلك، يتم استخدام العائد الاسمي فقط لحساب مقاييس العائد الأخرى.

العائد إلى الاتصال (YTC Yield to Call):

يتحمّل السند القابل للاستدعاء دائماً بعض الاحتمالات ليتم استدعاؤه قبل تاريخ الاستحقاق. وسوف يدرك المستثمرون عائداً أعلى قليلاً إذا تم سداد السندات المطلوبة بعلاوة. وقد يرغب المستثمر في مثل هذا السند في معرفة العائد الذي سيتحقق إذا تم استدعاء السند في تاريخ استدعاء معيّن؛ لتحديد ما إذا كانت مخاطر الدفع المسبق جديرة بالاهتمام. ومن الأسهل حساب هذا العائد باستخدام وظائف (YIELD أو IRR) في (Excel)، أو باستخدام حاسبة مالية.

العائد المحقّق:

يجب حساب العائد المٌحقذق للسند إذا كان المستثمر يعتزم الاحتفاظ بسند فقط لفترة زمنية معينة، بدلاً من الاستحقاق. وفي هذه الحالة، سيقوم المستثمر ببيع السند. ويجب تقدير سعر السند المستقبلي المتوقع للحساب؛ نظراً لأنه يصعب التنبؤ بالأسعار المستقبلية، فإن قياس العائد هذا هو مجرد تقدير للعائد. ومن الأفضل تنفيذ حساب العائد هذا باستخدام وظائف (YIELD أو IRR) في (Excel)، أو باستخدام حاسبة مالية.

ما هي السندات ذات العائد المرتفع؟


بسبب ارتفاع مخاطر التخلُّف عن السداد، تدفع هذه السندات عائدات أعلى من السندات ذات الدرجة الاستثمارية. وتميل الجهات المصدِّرة للديون ذات العائد المرتفع إلى أن تكون شركات ناشئة أو شركات كثيفة رأس المال ذات نسب دين مرتفعة.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف سعر الفائدة العائم:

هو سعر فائدة يُسمح له بالتحرّك لأعلى ولأسفل مع بقية السوق أو مع مؤشر.

تاريخ إعادة الضبط أو التعيين:

نقطة زمنية يتغير فيها سعر الفائدة الثابت الأولي على رهن مُعدّل قابل للتعديل إلى مُعدّل قابل للتعديل.

ما هو سعر وول ستريت جورنال برايم؟

هو معدل لمعدلات الفائدة الأولية التي يتقاضاها 10 من أكبر البنوك في الولايات المتحدة على أعلى مستوى من جودة العملاء. وغالباً ما يحصلون على قروض قصيرة الأجل.

تعريف القسيمة:

مُعدّل الفائدة السنوي المدفوع على السند، معبّراً عنه كنسبة مئويّة من القيمة الاسمية. ويشار إليه أيضاً باسم “سعر الكوبون”.

نموذج حامل البطاقة:

هو ورقة مالية غير مسجلة في دفاتر الشركة المصدرة، لكنّها تُدفع لحاملها، أي الشخص الذي يمتلكها.

السندات لحاملها:

عبارة عن أداة ذات دخل ثابت يملكها كل من يحتفظ بها بدلاً من أن يكون لديه مالك مسجل.


السند مسجل:

هو السند الذي سجل صاحبه لدى مصدر السند. ويتم تسجيل اسم المالك ومعلومات الاتصال وحفظه في الملف لدى الشركة؛ ممَّا يسمح لها بدفع كوبون السند إلى الشخص المناسب.

تعريف الورقة المالية:

الورقة المالية: هي عبارة عن أداة مالية قابلة للاستبدال وقابلة للتداول. وتمثل نوعاً من القيمة المالية. وعادة ما تكون في شكل أسهم أو سند أو خيار.

المصدر
4 basic things to know about bonds Debenture Bondholder

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى