كما هو الحال مع أي عملية ممنهجة ومنظمة، يجب على الأشخاص أصحاب القرار في القطاع السياحي الرقمي أن يقوموا بالعملية التحليلية والتخطيطية للحصول على أفضل النتائج وللارتقاء إلى أفضل المستويات.

 

ما هو مفهوم التحليل والتخطيط

 

يُشكل التحليل والتخطيط الجزء الأهم من العملية الإدارية وعادةً ما يتم الاعتماد على نتائج هذه المرحلة في باقي المراحل الإدارية والعملية في المؤسسات والشركات بشكل عام، ويُعتبر التخطيط أو التحليل أحد المراحل التي يقوم بها الأفراد في دراسة جميع المعطيات والمجالات أو الخيارات المتاحة المتعلقة بالعمل المراد القيام به.

 

فعلى سبيل المثال أن يقوم الشخص المسؤول عن عملية المبيعات بدراسة وتحليل نقاط البيع في المنطقة التسويقية المراد التسويق لها، وتحليل السوق بشكل عام وأيضاً تحليل مدى الإقبال على المنتج المقدم ومدى قبول الناس ورضاهم عن هذا المنتج، وبناءً على نتائج العملية التحليلية يتم اتخاذ القرار بطرح المنتج للأسواق أم لا.

 

ويُعتبر التخطيط  بأنه العملية المحددة والموجهة والمنسقة بفعالية ومرونة، ويمكننا تعريف التخطيط بأنه رسم الأسلوب المراد اتباعه خلال مراحل العمل المتنوعة سواء في البداية أم في نهاية عند تطبيق المشروع أو العمل على أرض الواقع، وعادةً ما يقوم بالعملية التخطيطية في بداية العمل أو قبل البدء بالمشروع.

 

أهمية التحليل والتخطيط لتطوير وتنمية السياحة الرقمية

 

كما ذكرنا فإن عمليتي التحليل والتخطيط يتم القيام بها قبل البدء بتنفيذ أي مشروع وقبل البدء بتنفيذ الأعمال على أرض الواقع، ولابد لنا من القيام بهذه الخطوة لضمان الحصول على نتائج مرضية ولتحقيق الأهداف الموضوعة والخطط المرسومة.

 

فمن خلال التخطيط والتحليل فيما يخص القطاع السياحي سواء الإلكتروني أو التقليدي فإنه لابد من التركيز على المحاور الأساسية التي من شأنها تزيد من نسب وأعداد السائحين في البلاد، وكذلك لابد من التركيز على المعطيات والمقومات التي تعمل على زيادة نسبة الأرباح المالية خاصة في المناطق السياحية الراكدة.

 

حيث أنه ومن خلال التحليل والتخطيط يتم العمل على جذب السائحين، ويتم تقديم لهم العديد من العروض التشجيعية والتحفيزية التي تُساعدهم على اتخاذ قرار لزيارة المنطقة السياحية وبالتالي يحصل القطاع السياحي على مزيد من الأرباح ومزيد من الإيرادات المالية، والتي غالباً ما تُساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة بمختلف أشكالها، فالاقتصاد والسياحة هما عنصران مرتبطان ببعضهما البعض.

 

ولا يمكن لقطاع أن يتحسن دون الآخر. نهاية القول إن عملية التحليل والتخطيط من أحد أهم العناصر الداعمة للسياحة الرقمية وللقطاع السياحي بشكل عام وأحد أهم أسباب نجاحه وتنميته.