الاقتصادالاقتصاد السياحي

دور الاستثمار الأجنبي في دعم الاقتصاد السياحي

عادةً ما تختلف وتتنوع مصادر الاسثمارات المالية باختلاف مصادر التمويل المالي، فهنالك مصادر تمويل داخلية وأُخرى خارجية وهنالك مصادر دعم وتمويل حكومية أو خاصة.

 

ما هو مفهوم الاستثمار الأجنبي

 

يُعتبر الاستثمار الأجنبي بأنه جميع المشاريع الاستثمارية الصناعية والتجارية والزراعية، التي تكون بداخل البلاد ويقوم بها المستثمرين المقيمين بخارج البلاد، فهنالك العديد من المشاريع الاستثمارية الأجنبية والتي تُشكل نسبة لا تقل عن الـ 40%من نسبة الاستثمارات الموجودة في البلاد.

 

وهنالك العديد من أنواع الاستثمارات المالية الأجنبية فمنها الاستثمارات الأجنبية العامة، والتي تأتي بدعم من الحكومات والجهات العامة والمؤسسات والمنظمات الدولية مثل مشاريع التي تدعم الدول المتضررة من الحروب، والتي تهدف إلى دعم ومساندة الأشخاص المتضررين في هذه البلاد، مثل منظمة الدعم الألماني والأونروا وغيرها الكثير.

 

وهنالك الاستثمارات الأجنبية الخاصة والتي تكون بدعم من قِبل الأفراد المستثمرين والجماعات والكيانات أو بعض الشركاء، ويُعتبر هذا النوع من أحد أهم أنواع الاستثمارات والتي ترحب به الدعم بشكل كبير وعادةً ما تعمل على دعم مثل هذا النوع من الاستثمارات المالية الأجنبية وتعمل على تقديم العديد من المزايا والتسهيلات.

 

دور الاستثمار الأجنبي في دعم الاقتصاد السياحي

 

كما ذكرنا فإنه هنالك العديد من المنظمات والهيئات التي تعمل على دعم الاستثمار الأجنبي، وكذلك هنالك العديد من الجهات الخاصة التي تقوم بتمويل الاستثمارات المالية الأجنبية الخاصة بالدول؛ حيث أصبحت هذه الاستثمارات المالية جزء من نشاط الدولة واقتصادها وسياستها الاقتصادية والمالية وتم الاعتماد على هذه الاستثمارات بشكل كبير من خلال توظيف العديد من الطاقات الشبابية وتوفير العديد من فرص العمل وتنمية وتنشيط وتحسين الخدمات المحلية وتطوير البنى التحتية على اختلاف أنواعها.

 

وفيما يخص دور الاستثمار الأجنبي بدعم الاقتصاد السياحي فإنه من أحد الأشكال الداعمة والأساسية والتي تتمحور حول جذب أكبر عدد ممكن من السائحين وأيضاً من خلال دعم العديد من المشاريع السياحية المحلية أو بناء مشاريع سياحية جديدة وكذلك منح المناطق السياحية الميزة والطابع الحضاري والثقافي الخاص بدولة أو الخاص بهوية المستثمر؛ وهذا الأمر بدوره يؤدي إلى تبادل الثقافات والخبرات بين الدول المحلية والدول المستضيفة.

 

وبشكل أوضح يمكننا القول بأن الاستثمارات المالية الأجنبية هي أحد العوامل الداعمة للاقتصاد السياحي وللسياحة وكذلك للمشاريع السياحية بشكل عام.

المصدر
أصول الاستثمار. الكاتب شريط صلاح الدين. طبعة رقم2018الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى