الاقتصادالاقتصاد السياحي

ما هو الاقتصاد السياحي الرقمي

كغيرها من الوجهات والمحاور المختلفة في العالم لابد أن تتطور وتتماشى مع الأوضاع المحيطة؛ رغبة بكسب الثقة وكذلك لكسب الإيرادات المالية وتحقيق الأهداف المنشودة.

 

مفهوم السياحة الرقمية

 

من الممكن تعريف السياحة الرقمية على أنها مجموعة الأنشطة السياحية التي تتم من خلال المواقع الإلكترونية والإنترنت شكل عام، ومؤخراً أصبحت السياحة الرقمية أحد أهم الأنشطة التي يتم الاعتماد عليها حيث شكلت جزء كبير من التجارة الإلكترونية في العالم الرقمي؛ حيث شكل قطاع السياحة الرقمية جزء كبير جداً من الإيرادات المالية الخاصة بالقطاع التجاري الإلكتروني للدول النامية فوصل إلى ما يُقارب 90مليار دولار في نهاية سنة 2004 في بعض الدول المتقدمة، وكذلك كانت نسبة السياحة الرقمية مقدرة ب 50% من حجم أو نسبة التجارة الإلكترونية بشكل عام وطبعاً هذه المؤشرات مازالت تواصل الارتفاع المستمر.

 

وتكمن أهمية السياحة الرقمية بكونها أحد الوسائل الحديثة في مواجهة تطورات العالم، وكان لابد من الاتجاه إلى تطوير السياحة الرقمية أو ما تُعرف بالسياحة الإلكترونية للتماشي مع الظروف والأوضاع المحيطة؛ حيث أصبح نشاط العالم بأكمله على اختلاف المحاور والوجهات على هذه الشبكة الصغيرة، وهي شبكة الإنترنت ولا يمكن للسياحة أن تُستثنى من هذا التطور وهذا الانفتاح، فكغيرها من الأنشطة لابد من أن تتطور وتتكيف وتتمحور مع حاجات العالم ومع التطور الكبير والمستمر؛ لضمان الحصول على نسب أكبر من الإيرادات المالية والأرباح، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الاقتصاد السياحي

 

ما هي أهم أسباب تطور ونجاح السياحة الرقمية وتأثيرها على الاقتصاد

 

يمكننا القول إنه من أهم أسباب نجاح وتطور السياحة الرقمية توافر العديد من العروض والمنتجات السياحية الرقمية الحديثة في عالم الإنترنت وانخفاض أسعارها مقارنة مع العروض الموجودة على أرض الواقع، وكذلك أصبح عالم الإنترنت مصدر ثقة للعديد أو لمعظم سكان العالم باستثناء نسبة قليلة من الأشخاص ربما كبار السن، وأيضاً لابد من التنويه إلى أن الانتشار السريع للإنترنت والخدمات الرقمية ساعدت على تطور ونجاح السياحة الرقمية أو السياحة الإلكترونية.

 

وكذلك من خلال السياحة الرقمية أصبح من السهل جداً الاختيار بين العديد من الرحلات والوجهات السياحية، في وقت قصير وبدون بذل أي مجهود ودون دفع أية تكاليف بينما في السياحية الواقعية والطبيعية فسوف تحتاج هذه العملية إلى وقت وجهود كبير وربما قد يحتاج السائح التوجه إلى أكثر من مركز يقدم الخدمات السياحية للاستفسار عن الأسعار والرحلات ربما هذا هو من أحد أهم الأسباب التي ساعدت على نجاح السياحة الرقمية، وهذا بدوره يساعد على تحسين وتطوير وتنمية الاقتصاد السياحي بشكل عام.

 

المصدر
دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١أصول الاستثمار. الكاتب شريط صلاح الدين. طبعة رقم2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى