الاقتصادبنوك ومصارف

ما هو التمويل البنكي الاستثماري للأفراد وما هي الشروط والمزايا؟

اقرأ في هذا المقال
  • التمويل البنكي الاستثماري للأفراد
  • مزايا الحصول على التمويل البنكي الاستثماري للأفراد
  • شروط الحصول على التمويل البنكي الاستثماري للأفراد

التمويل البنكي الاستثماري للأفراد:

 

يُعتبر التمويل الفردي الاستثماري من أحد أنواع القروض الشخصية، والتي يتقدم لطلبها العملاء البنكيين بشكل شخصي ومنفرد وعادةً ما يتم طلبها من البنوك؛ لغايات القيام ببعض العمليات الاستثمارية الفردية أو لتطوير بعض المشاريع الاستثمارية القائمة وتحديثها وتوسعتها؛ سعياً في الحصول على الأرباح والعوائد المالية ورغبة في تحقيق العديد من المكاسب.

 

وغالباً ما تُساعد القروض الاستثمارية الشخصية الأفراد والعملاء على تحقيق جميع أهدافهم، وكذلك تُساعدهم على القيام بمشاريعهم الخاصة وتحقيق الدخل والمكاسب المادية الخاصة بهم، وكذلك تُساعد القروض الاستثمارية العملاء على تحقيق ذاتهم من خلال كسبهم للأرباح، وتمكنهم من القيام بجميع المشاريع التي يرغبون بها.

 

فمن الممكن أن يرغب العميل بفتح مشروع بقالة صغير يعينه مادياً ويصبح مصدر دخل له ولأُسرته، أو أنه يرغب في الدخول ببعض الاستثمارات المالية أو العمل على شراء بعض العقارات لغايات الاستثمار؛ عندها يلجأ إلى البنك للحصول على تمويل مالي استثماري شخصي.

 

مزايا الحصول على التمويل البنكي الاستثماري للأفراد:

 

من خلال حصول الأفراد أو العملاء البنكيين على القروض الاستثمارية الشخصية؛ فإن العميل يتمكن من تحقيق العديد من الأهداف، وكذلك يحصل العميل على العديد من الفرص التي تُساعده في تحسين وضعه المعيشي بالإضافة إلى أفراد أُسرته. ومن أهم المزايا التي تمنحها البنوك للعملاء الذين يتقدمون إلى التمويلات الاستثمارية الفردية ما يلي:

  • منح العميل مبالغ مالية كبيرة قد تصل لغاية 60.000 ألف دينار أردني، ولكن مع وجود ما يُثبت أن العميل لديه مشروع قائم أو أنه سوف يقوم بفتح مشروع معين.

 

  • منح العميل أسعار فائدة منافسة وقليلة مقارنة مع أنواع التمويلات المالية الأُخرى.

 

  • منح أصحاب القروض التمويلية الاستثمارية فترة سداد تصل لغاية 8 سنوات.

 

  • منح العميل فترة سماح والتي يُعفى فيها من الفوائد في السنة الأولى أو أخذ فائدة مالية بمقدار 1%.

 

  • القيام بتسديد جميع القروض المالية المترتبة على العميل تجاه البنوك الأُخرى، وتصفية أمواله أو راتبه الشهري وبأسعار فائدة منافسة.

 

 

شروط الحصول على التمويل البنكي الاستثماري للأفراد:

 

لكي يتمكن العميل البنكي من الحصول على التمويل البنكي الاستثماري الفردي يجب أن يحقق ببعض الشروط. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  • يجب على العميل القيام بتقديم جميع الوثائق الثبوتية والتي تدل على إثبات شخصيته، وأن يتمتع بالأهلية أن يقوم بالغ راشد عاقل، وكذلك يجب أن لا يكون العميل محكوم بأي جنحة جنائية.

 

  • في حال رغبة العميل الحصول على تمويل استثماري شخصي، يجب أن يقوم بمنح البنك بعض الوثائق الخاصة بملكية عقار معين، وعندها يقوم البنك برهن هذا العقار لضمان حصوله على السداد.

 

  • أن لا يقل عمر العميل عن 21 سنة.

 

  • أن يكون العمل الذي يعمل به الفرد معتمد بشكل رسمي من قِبل البنوك والمؤسسات العامة.

 

  • يجب أن يمتلك العميل دخل شهري ثابت.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى