تسويقمال وأعمال

تقنيات التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • تقنيات التسويق.

كيف يُحقّق فريق المبيعات وفريق التسويق أهدافهم؟ تختلف التكتيكات اعتماداً على الصناعة وثقافة الشركة، لقد تغيرت أيضا مع مرور الوقت.

تقنيات التسويق

هذه بعض أساليب التسويق الشائعة التي تشكّل جوهر كل مُمارسة، وتتمثل بما يلي:

  • التسويق الخارجي: التسويق الخارجي يمثل التسويق التقليدي، وهذا يشمل الإعلانات التلفزيونية، النشرات المباشرة للبريد، والاتصال البارد، غالباً ما تكون أساليب التسويق الخارجي فعالة في توليد وعي واسع بين السكان، ومع ذلك فإنّ بعض استراتيجيات التسويق الحديثة تتساءل عن قدرة التسويق الخارجي على تطوير رسائل التسويق الشخصية المقنعة التي تبني علاقات دائمة بين الشركة أو المنظمة والعملاء.

  • التسويق الداخلي: يُحوّل التسويق الداخلي جهود التسويق من الضغط إلى السحب، الفكرة الأساسية في التسويق الداخلي هي عملية جذب العملاء المحتملين، وذلك من خلال إنشاء مواد تسويقية تساعد المستهلكين أو العملاء، على سبيل المثال قد تقدّم شركة استثمار ندوة مجانية حول تخطيط التقاعد، يميل التسويق الداخلي إلى التركيز أولاً على تزويد المستهلك أو العميل بشيء ذي قيمة بدلاً من التركيز على تقديم رسالة الشركة أو المنظمة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى