إدارة الأعمالمال وأعمال

البعثات التجارية والزيارات الفردية في المزيج الترويجي الدولي لشركات الأعمال الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر المزيج الترويجي في التسويق الدولي
  • الزيارات الفردية والبعثات التجارية
  • المقومات التي يجب أن تتوفر لإنجاح الزيارات الفردية
  • أنواع البعثات التجارية

الترويج الدولي يعتبر المرحلة الأولية لجميع عناصر المزيج التسويقي، فالترويج عبارة عن سياسة ليتم نقل الرسالة من الطرف المُنتج المُسوق إلى فئات المستهلكين وفئات الموزعين والوكلاء في السوق المستهدف.

عناصر المزيج الترويجي في التسويق الدولي:

يوجد العديد من الطرق التي تقوم شركات الأعمال الدولية باستخدامها في عملية الترويج الدولي لمنتجاتها والوصول للهدف الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه، ومكونات المزيج الترويجي يتكون من:

الزيارات الفردية والبعثات التجارية:

يعتبر هذا العنصر من عناصر المزيج الترويجي في الأسواق الدولية من العناصر الرئيسية واللازمة وخصوصًا في مرحلة دخول السلعة إلى هذه الأسواق، حيث أن البعثات التجارية تتكوَّن في العادة من مجموعة من أشخاص حكوميين ورجال الأعمال ومصرفيين لزيارة أحد الدولتين وأسواقه التجارية، لفترة تصل إلى أسبوع أو اكثر وتتوافق مع فترات افتتاح المعرض الدولية.


وتقوم بالتنظيم والتنسيق مع الحكومات اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة وجمعيات رجال الأعمال في الدولتين، تختلف البعثات التجارية باختلاف الهدف من التشكيل والهدف من التنفيذ.

المقومات التي يجب أن تتوفر لإنجاح الزيارات الفردية:

  1. المعرفة السابقة بالسوق والوضع والترتيب الكامل والصحيح للزيارة، عن طريق وضع برنامج عمل محدد زمانيًا ومكانيًا.

  2. الحصول على الصلاحيات اللازمة للقيام بالتفاوض والتعاقد.

  3. تريتيب اللقاءات مع الموزعين والمستوردين وبعض الفعاليات التجارية والتسويقية بطريقة متسلسلة وتتابعية.

  4. تحديد الهدف من الزيارات ونوعية وطبيعة الاتصالات والمعلومات التي تساهم في تحقيق هذا الهدف.

  5. المعرفة الكاملة بمهارات التفاوض مع الغير.

  6. تحديد موعد الانتقال للسوق المستهدف ويفضل أن يتم هذا بمرافقة أحد المستوردين أو الموزعين في الدولة المضيفة.

أنواع البعثات التجارية:

  • بعثة لدراسة الفرصة التسويقية التي تتاح في الدولة الهدف وتقوم بضم الأفراد الذين لديهم خبرات في دراسة السوق الدولي، والعمل على تقييم الوضع والعمل على تقديم التقارير عن طريق النفاذ لهذه الأسواق وتعزيز الأنشطة فيها.

  • بعثات خاصة تقوم بإبرام عقود البيع مع المستوردين والموزعين والتأسيس للعلاقات المستقبلية ترفع من حجم الصادرات للأسواق.

  • بعثة التقصي الحقيقة حول الوضع وبيان طريقة التوسع بالإنتاج لأهداف التصدير، على أن يتم التنبؤ بحجم المتطلبات المستقبلية على سلع المصدرين في السوق الهدف، والتحري عن قنوات التوزيع والسياسات التسعير وسياسات الترويج المناسبة يجب اتباعها وتوضيح الحاجة لإدخال التعديلات على تصاميم السلع من عدمها في ضوء متطلبات السوق.

  • البعثات الحكومية والتي تقوم ببعض الأوقات ببعض فعاليات القطاع الخاص، وتسعى لتحديد أشكال التعاون والتبادل التجاري والتبادل الصناعي بين بلدين.

المصدر
الإدارة الدولية للشركات ،الدكتور محمد سرور الحريري، 2016إدارة الأعمال الدولية، أ.د زكريا الدويري، د.أحمد علي صالح، 2020 إدارة الأعمال الدولية ، علي عباس، 2009 إدارة الأعمال الدولية،د. علي إبراهيم الخضر، 2007 إدارة الأعمال الدولية والعالمية، فريد النجار، الدار الجامعية للطباعة والنشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى