المحاسبةمال وأعمال

الجرد الدوري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام الجرد الدوري؟
  • مفهوم الجرد الدوري.
  • اعتبارات خاصة COGS .

نظام الجرد الدوري هو طريقة لتقييم المخزون لأغراض إعداد التقارير المالية التي يتمُّ فيها إجراء حساب مادي للجرد على فترات زمنية محددة.

ما هو نظام الجرد الدوري؟

نظام الجرد الدوري هو طريقة لتقييم المخزون لأغراض إعداد التقارير المالية التي يتمُّ فيها إجراء حساب مادي للجرد على فترات زمنية محددة.

تأخذ هذه الطريقة المحاسبيَّة المخزون في بداية فترة ما، وتضيف مشتريات المخزون الجديدة خلال هذه الفترة وتخصم إنَّهاء المخزون لاستخلاص تكلفة البضائع المباعة (COGS).

مفهوم الجرد الدوري:

بموجب نظام الجرد الدوري، لن تعرف الشركة مستويات مخزون الوحدة أو COGS حتى تكتمل عملية العدِّ الفعلي.
قد يكون هذا النظام مقبول للعمل الذي يحتوي على عدد قليل من وحدات SKU في سوق بطيئة الحركة، ولكن بالنسبة لجميع الأنظمة الأخرى، يعتبر نظام المخزون الدائم متفوقاً للأسباب الرئيسية التالية:

  1. يقوم النظام الدائم بتحديث دفتر الأستاذ بموجودات المخزون بشكل مستمر في نظام قاعدة بيانات الشَّركة، ممّا يمنح الإدارة رؤية فورية للمخزون يستهلك النظام الدوري وقت طويل ويمكنه إنتاج أرقام قديمة أقل فائدة للإدارة.
  2.     يحتفظ النظام الدائم بتحديث COGS عند حدوث حركات المخزون لا يمكن للنظام الدوري إعطاء أرقام COGS دقيقة بين فترات العدِّ.
  3.     يتعقَّب النظام الدائم عناصر المخزون الفرديَّة بحيث في حالة وجود عناصر معيبة على سبيل المثال، يمكن تحديد مصدر المشكلة بسرعةعلى الأرجح لن يسمح النظام الدوري بحل سريع.
  4.     يعتمد النظام الدائم على التكنولوجيا ويمكن نسخ البيانات احتياطياً وتنظيمها ومعالجتها لإنشاء تقارير مفيدة، النظام الدوري هو دليل وأكثر عرضة للخطأ البشري، ويمكن أن تكون البيانات في غير محلِّها أو فقدت.

اعتبارات خاصة COGS :

إنَّ تكلفة البضائع المباعة، والتي يشار إليها عادة باسم COGS، هي حساب بيان الدَّخل الأساسي، لكنَّ الشركة التي تستخدم نظام الجرد الدوري لن تعرف المبلغ اللازم لسجلاتها المحاسبية حتى يتمَّ الانتهاء من العدِّ الفعلي.

ملاحظة:ستختلف COGS بشكل كبير مع مستويات المخزون 360، حيث يكون الشراء بكميات كبيرة في كثير من الأحيان أرخص إذا كان لديك مساحة تخزين لاستيعابها.

لنفترض أن الشركة لديها مخزون بداية بقيمة 500،000 دولار في الأول من يناير.
وتشتري الشركة 250،000 دولار من المخزون خلال فترة ثلاثة أشهر، وبعد حساب جرد مادي، تحدِّد أنَّها أنهت مخزون بقيمة 400،000 دولار في 31 مارس، والذي يصبح مخزون البداية المبلغ للربع القادم.
تبلغ رسوم COGS للربع الأول من العام 350،000 دولار (500،000 دولار تبدأ + 250،000 دولار مشتريات 400،000 دولار تنتهي).

نظراً للتناقضات الزمنية، يصبح المسؤول عن المدير أو صاحب العمل مسؤولاً عن مراقبة فترة المخزون إذا كان من المنطقي أن يخصِّصوا أساسهم لتخصيص ساعات لحساب المخزون يومي أو أسبوعي أو شهري أو سنوي.

المصدر
Periodic Inventory Perpetual Inventory Inventory

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى