العملاتمال وأعمال

الدولار الكندي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الدولار الكندي
  • فئات الدولار الكندي

الدولار الكندي: هو العملة الرسمية لدولة كندا، وينقسم الدولار الكندي إلى مئة سنت ويحتل الدولار الكندي المرتبة السادسة عالمياً من حيث التداول، ويعتبر عملة قياسية، لذلك نجد معظم البنوك المركزية تحتفظ بالدولار الكندي كعملة احتياطة.

تاريخ الدولار الكندي:

في عام 1841 اعتمدت كندا نظاماً جديداً من حيث تصنيف العملات، وفي عام 1851 أقرّت كندا قانوناً لتحديث الجنيه الإسترليني، وذلك من أجل المساواة بين العملات النقدية مع المبلغ المحدد فيما يتعلق بالعملة الصغيرة مع الدولار الأمريكي، وفي عام 1853 تم إدخال معيار الذهب في المستعمرة كحلّ بين الجنيه البريطاني والنقود الأمريكية.

بدأ تداول الدولار الكندي في عام 1858، عندما قامت كندا باستبدال الجنيه الكندي الذي كان أول عملة رسمية لها بالدولار الكندي، وكان الدولار الكندي مرتبط بشكل كبير بالدولار الأمريكي في ذلك الوقت.



وفي عام 1871 قامت الحكومة الكندية بإصدار قانون العملة الموحدة، والذي حلّ مكان العملات المختلفة للولايات الكندية مع الدولار الوطني الواحد على مدار تاريخ البلاد، وانتقل بعد ذلك الدولار الكندي من ربطه بالدولار الأمريكي، وأصبح له بعد ذلك حرية تحويله إلى العملات الأجنبية بكل حرية، ففي عام 1952 أصبح الدولار الكندي أول عملة يتم تحويلة إلى العملات الأخرى، وفي عام 1962 تم ربط العملة مرة أخرى حتى عام 1970، ومن ذلك الوقت أصبح الدولار الكندي مستقل ومعوم أمام العملات الأجنبية الأخرى.



وقام البنك المركزي الكندي بعد ذلك بإصدار سلسلة جديدة من الأوراق النقدية وذلك لمنع التزوير، وتوقّف بعد ذلك من طباعة العملات الورقية، وقام بصنع عملته من البلاستيك، وذلك لإعطاء ميزات أكثر أمان للعملات، وفي عام 2011 تم إصدار سلسة من العملات الجديدة إذ تم إصدار عملة فئة المئة دولار كندي في ذلك العام، وعلى مدار السنتين التاليتين تم إصدار عملات جديدة ذات ميزات أمان تحميها من التزوير وتتضمّن حبراً مرتفعاً وصوراً مخفية و صوراً معدنية يصعب تزويرها.

فئات الدولار الكندي:

تنقسم العملة في كندا إلى فئتين منها الورقية والمعدنية:

الفئة الورقية وفئاتها:



1- فئة خمسة دولار كندي.



2- فئة عشرة دولار كندي.



3- فئة عشرون دولار كندي.



4- فئة خمسون دولار كندي.



5- فئة مئة دولار كندي.



الفئة المعدنية:




1- فئة إاثنان دولار كندي.



2- فئة واحد دولار كندي.



3- فئة خمسون سنتاً.



4- فئة خمسة وعشرون سنتاً.



5- فئة عشرة سنتات.



6- خمسة سنتات.

قوة الدولار الكندي:

يُعتبر الدولار الكندي من العملات القوية والصعبة عالمياً ويحتل المرتبة السادسة من حيث التداول في الأسواق العالمية، والسبب الرئيسي في قوة الدولار الكندي هو القوة الاقتصادية العظمى لدولة كندا، وارتباط سعر الدولار الكندي بسعر النفط، واعتماد معظم البنوك المركزية للدولار الكندي كعملة إحتياطية.

ارتباط سعر الدولار الكندي بأسعار النفط:

يرتبط سعر صرف الدولار الكندي بقوة سعر النفط عالمياً، إذ يُعتبر الذهب الأسود مهم جداً قي السوق الكندي ويعود ذلك الارتباط إلى الطريقة التي تكسب فيها كندا دولارتها، وتعتبر كندا من أكبر الدول المنتجة للنفط، إذ تنتج أكثر من ثلاثة مليون برميل نفط بشكل يومي ويتم تصديرها إلى أمريكا، وتعتبر كندا من أكبر الدول من حيث الصادرات النفطية، ولذلك يتأثر الدولار الكندي بسعر النفط من حيث الارتفاع والهبوط كنظيره الدولار الأمريكي، فكلما زاد الطلب الأمريكي على النفط الكندي كلما زاد سعر الدولار الكندي.

العلاقة بين الدولار الكندي والدولار الأمريكي:

يرتبط الدولار الكندي بالدولار الأمريكي بشكل كبير إذا تعتبر كندا من أكبر الدول المصدّرة للنفط وتعتبر أمريكا من أكثر الدول التي تستورد النفط من كندا، كونه أيضاً أنه يتم تسعير النفط بالدولار الأمريكي.

المصدر
أحكام التعامل في الأسواق المالية المعاصرة- مبارك بن سليمان بن محمد آل سليمانالمالية الدولية - نظرية وتطبيق - سعود جابد العامري - 2010ديارنا والعالم -1982

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى