العملاتمال وأعمال

الكرونة الدنماركية

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الكرونة الدنماركية
  • فئات الكرونة الدنماركية

الكروتة الدنماركية: هي العملة الرسمية لدولة الدنمارك، أصدرت الكرونة لأول مرة عام 1973 وتصدر عن البنك الوطني الدنماركي، وتقسم الكرونة الدنماركية إلى مئة أورا، وتعني اسم عملة الكرونة بالإنجليزي التاج.

تاريخ الكرونة الدنماركية:

أول تعامل للدنمارك بالنقود المعدنية كان في عام 1825، فإن أول عملة استخدمتها الدنمارك هي عملة “البيني” وكانت من المعدن، وتم سكّ عملة الكرونة لأول مرة في الدنمارك في عام 1691، أي في القرن الثامن عشر ميلادي، وفي نهاية القرن الثامن عشر والتاسع عشر زاد النشاط الاقتصادي في الدنمارك؛ ممّا زاد الطلب على عملبة الدفع ممّا دفع الدنمارك إلى زيادة طباعة العملات الورقية لكسب ثقة الشعب، وحل محلها بعد ذلك عملة جديدة تسمّى “ريجسدالير” وكانت تلك العملة تعادل اثنين كرونة، وبعد ذلك تم اعتماد الكرونة مرةً أخرى في الدنمارك والسويد والنرويج، وكان يتم سكها من الذهب.

وكان في السابق يتم معيار الفضة في الكرونة، وانخفض بعد كمية المعادن في العملات؛ ممّا أفقد العملات قيمتها وثقة الناس فيها، ممّا اضطرت الدنمارك إلى سك العملات مرة أخرى لكسب ثقة المواطنين، وتم بعدها طباعة العملات الورقية.

وفي عام 1914 أوقف الاتحاد النقدي الأسكندنافي عن اسخدام المعيار الذهبي في العملات، لذا قررت دول الدنمارك والنرويج والسويد البقاء على أسماء عملاتها.

وفي عام 1924 عادت الدنمارك إلى اسخدام المعيار الذهبي في عملاتها، وتوقفت عن ذلك الاسخدام في عام 1931، ارتبطت الكرونة الدنماركية بالمارك الألماني بسبب الاحتلال الذي تعرضت له الدنمارك من قِبل ألمانيا منذ عام 1940 إلى1945 حتى نهاية الاحتلال الألماني لدنمارك.

فئات الكرونة الدنماركية:


تنقسم العملة في الدنمارك إلى فئتين منها الورقية والمعدنية فسوف نذكر في هذا المقال الفئتين:

الفئة الورقية للكرونة وتنقسم إلى:

1- ألف كرونر.


2- خمسمئة كرونر.


3- مئتين كرونر.


4- مائة كرونر.


5- خمسون كرونر.



الفئة المعدنية وتنقسم إلى:



1- فئة عشرون كرونر.


2- فئة عشرة كرونر.


3- فئة خمسة كرونر.

4- فئة اثنان كرونر.

5- فئة واحد كرونر.


6- فئة خمسون أيري.


هل اعتمدت الدنمارك عملة اليورو عملة رسمية لديها؟

على الرغم من انضمام الدنمارك الأوروبي إلّا أنها رفضت اسخدام اليورو في سوقها المالي، وبقيت معتمدة على عملتها الرسمية لديها عملة الكرونة.

المصدر
بنك المعلومات في سؤال وجواب- محمد حسن-2012توحيد العملات النقدية وأثرة في اقتصاد الدول المتقدمة والنامية- محمد رشدي إبراهيم مسعود- 2010شراء الوقت: الأزمة المؤجلة للرأسمالية الديموقراطية- د. علا عادل- 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى