المحاسبةمال وأعمال

المُحاسبة

المحاسبة.

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف المحاسبة.
  • أهمية المحاسبة.
  • المهام الرئيسية للمحاسب.
  • أنواع وتصنيفات المحاسبة.

مَنْ منّا لا يستخدمُ العمليّات الحسابيَّة والمُحاسبيّة؟!

حيثُ تُعتبر المُحاسبةُ جزءاً لا يتجزَّأُ من العمليات اليومية، والمعاملات التجارية البسيطة والمعقدة التي نقوم بها، ولا يمكن الاستغناء عنها.

تعريف المحاسبة:

المحاسبة: هي عملية تسجيل العمليات المالية المتعلقة بالمعاملات والأعمال التجارية.

تتضمّن العملية المُحاسبية عدة خطوات ومنها:

  • التّلخيص.
  • التّحليل .
  • إبلاغ هيئات الرَّقابة، والهيئات التنظيميَّة، ومؤسَّسات تحصيل الضَّرائب.

    أمَّا البيانات المالية المُستخدمة في المُحاسبة هي: مُلخّصٌ موجزٌ للمعاملات المالية خلال فترة زمنيّة معينّة، وتحدَّد من قبل المؤسَّسة بناءً على السياسة التي تتبعها المؤسسة، وتُلخِّص البيانات المالية عمليات الشركة، وتحدِّد المركز المالي للمؤسَّسة والتدفُّقات النّقديّة.

أهمية المحاسبة:

تعتبر المُحاسبة من الوظائف الرئيسة لأيِّ عملٍ تقريباً، وقد يتمّ التعامل معها من قبل مُحاسبٍ عامٍّ أو محاسب في شركة صغيرة، أو من قبل إدارات مالية كبيرة مع العشرات من الموظفين في الشركات الكبيرة.

يقوم المحاسب بإعداد التقارير المالية لأعمال الشركة والقوائم المالية؛ حيث لايمكن الاستغناء عنها في عمل الشركة ويعتمد عليها اعتماد كبير في اتّخاذ القرارات المُهمّة للمؤسَّسة.

المهام الرئيسية للمحاسب:

  • بغض النظر عن حجم العمل، تعدُّ المُحاسبة وظيفةً ضروريةً لاتّخاذ القرارات وتخطيط التكاليف وقياس الأداء الاقتصادي.
  • يمكن أن يتعامل أمين الحسابات مع الاحتياجات المحاسبية الأساسية، ولكن يجب استخدام محاسب عام معتمد (CPA) للقيام بمهام محاسبية أكبر أو أكثر تقدُّمًا.
  • هناك نوعان مُهمَّان من المحاسبة للشّركات هما: المحاسبة الإدارية، ومحاسبة التّكاليف.

    تساعد المحاسبة الإدارية فرق الإدارة على اتّخاذ القرارات التجارية ، بينما تساعد محاسبة التكاليف أصحاب الأعمال على تحديد التكلفة التي يجب أن يتحمّلها المُنتِج.
  • يستخدمُ المحاسبون المحترفون مجموعةً من المعايير المعروفة باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) عند إعداد البيانات المالية.

أنواع وتصنيفات المحاسبة:

البيانات المالية التي تلخّص عمليات الشركة الكبيرة، والمركز المالي، والتّدفُّقات النقدية خلال فترة مُعينّة .

هي تقارير موجزة ومُوحّدة تستند إلى الآلاف من المعاملات المالية الفردية.
ونتيجة لذلك فإن جميع التعيينات المحاسبية هي تتويجاً لسنوات من الدراسة وااإمتحانات الصَّارمة جنباً إلى جنب مع الحدِّ الأدنى لعدد سنوات الخبرة المُحاسبية العملية.

على الرغم من أنّه يمكن التعامل مع وظائف المحاسبة الأساسية من قبل محاسب، إلآ أنّ المحاسبة المتقدّمة تحتاج محاسبين مؤهّلين ولديهم تسميات مثل :

1- المحاسب العام المعتمد.

2- محاسب الإدارة المعتمد.

3-المحاسب القانوني المعتمد.


1- المحاسبة المالية:

تشير المحاسبة المالية إلى العمليات المستخدمة لإنشاء البيانات والقوائم المالية المرحليّة والسنويّة.
حيث يتم تلخيص نتائج أعمال المؤسّسة أو الشركة التجارية التي تحدث خلال الفترة المحاسبيّة في قائمة الميزانيّة العموميّة وقائمة الدخل وقائمة التدفُّق النقدي.

2- المحاسبة الإدارية:

أمآ بالنسبة للمحاسبة الإدارية فإنّها تستخدم الكثير من نفس البيانات المستخدمة في المحاسبة المالية، لكنّها تنظم المعلومات وتستخدمها بطرق مختلفة.
أيّ في المحاسبة الإدارية يقوم المحاسب بإنشاء تقارير شهرية أو فصليّة، ويمكن لفريق إدارة الشركة استخدامها لاتّخاذ القرارات حول كيفيّة عمل الشركة.

كذلك تساعد المحاسبة الإدارية الشركات على اتّخاذ القرارات المُتعلّقة بالإدارة.

3- محاسبة التكاليف:

محاسبة التكاليف تُساعد الشركة على اتّخاذ القرارات بشأن التكاليف، وتأخذ محاسبة التَّكاليف في الاعتبار جميع الّتكاليف المُتعلّقة بالمنتَج، حيث يستخدم المحلِّلون والمديرون ومدراء الأعمال والمحاسبون هذه المعلومات لتحديد تكلفة منتجاتهم .

في محاسبة التكاليف يتمّ اعتبار المال عاملاً اقتصادياً في الإنتاج، بينما في المحاسبة المالية يعتبر المال مقياساً للأداء الاقتصادي للشّركة.

متطلبات المحاسبة:

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً هي مجموعة من المعايير والمبادئ المُصمَّمة لتحسين قابلية المقارنة واتّساق التقاريرالمالية عبرالصّناعات.

تستند معاييرها إلى المحاسبة ذات القيد المزدوج. وهي الطريقة التي يتمّ بها إدخال كلّ معاملة محاسبية كخصم دائن وائتمان في حسابين منفصلين لدفتر الأستاذ العام، ويتمّ ترحيلهما إلى الميزانيّة العمومية وقائمة الدَّخل.

المصدر
corporate fainance and accounting

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى