مالمال وأعمال

المنظمات غير الربحية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنظمة
  • مفهوم المنظمة غير الربحية
  • مزايا المؤسسات غير الربحية

مفهوم المنظمة:

تُعرف المنظمة على أنها مجموعة مكوّنة من العمّال الذين تجمعهم علاقات ومصالح وأهداف مشتركة، حيث تُنظّم أعمالهم بناءً على بروتوكولات وقوانين يفرضها مدير إداري متخصص. وتسعى إلى تحقيق أهداف معينة، حيث توزّع الأعمال والصلاحيات على الأفراد ويقوم كل شخص بعمله وبالمهام الموكلة إليه.


وهنالك أنواع مختلفة من المنظمات، حيث يتم تصنيفها حسب طبيعة العمل والهدف التي تم إنشائها من أجله. ومع التطورات المجتمعية المختلفة يسعى الأفراد لتقديم الخدمات كلاً حسب مجاله. ومن هذه المنظمات المنظمة غير الربحية التي سوف نوضّح مفهومها في هذا المقال.

مفهوم المنظمة غير الربحية:

هي مؤسسات وشركات ومنظمات تهدف إلى تقديم الخدمات للمواطنين وللأفراد، حيث أنها لا تسعى في أعمالها إلى الحصول على الأرباح مقارنة بالمنظمات الربحية؛ لذلك تختلف الطريقة التي تُعامل بها وتتميّز عن المنظمات الربحية من حيث فرض الضرائب من قبل الدولة.


فالمنظمات غير الربحية مُعفاة من ضريبة الدخل والرسوم المترتبة على المبيعات والعقارات. ومن الممكن أن تحصل المنظمات غير الربحية على أرباح؛ لأنّها تمارس أنشطتها بشكل طبيعي.

مزايا المؤسسات غير الربحية:

  • يتم تأسيس المنظمات غير الربحية عادة من قِبل مجموعة من الأفراد، الذين لديهم اهتمامات ورغبات مشتركة لتقديم خدمة للمجتمع.

  • تتمثل المنطمات غير الربحية في مجموعة مختلفة من الأعمال الخيرية؛ مثل الجمعيات الخيرية، جمعيات تطوعية، جمعيات توعية ضد بعض الأمراض، إغاثة المناطق المنكوبة التي تعرّضت للحروب وأعمال تطوير وتحسين البيئة المجتمعية. وقد تكون منظمات محلية أو عالمية مثل الأنوروا واليونيسيف.

  • عادة ما يكون للمنظمات غير الربحية مجموعة من القواعد والسياسات لضمان سير أعمالها؛ كي تتجنّب المخاطرة ولا تخضع للمحاسبة القانونية. ومن أبرز السياسات أن تكون تابعة لمجلس إدارة مستقل عن أي مؤسسة أُخرى يُراقب ويتابع أعمالها. والأمر الآخر الذي يجب التركيز عليه أن يكون للمؤسسة غير الربحية “رقم ضريبي” حتى لو لم تخضع لضريبة الدخل.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى