إدارة الأعمالمال وأعمال

المنظمة الدولية للمواصفات

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنظّمة الدولية للمواصفات.
  • معيار المنظمة الدولية للمواصفات.

المنظّمة الدولية للمواصفات (ISO) مقرَّها في دولة سويسرا في مدينة جينيف.

مفهوم المنظمة الدولية للمواصفات:

هي منظّمة عالمية فيها أكثر من مئة دولة تشترك في عضويتها. وتقوم المنظّمة على توحيد المعايير والمواصفات في جميع أنحاء العالم، فيتم اعتماد هذه المواصفات والمقاييس في العالم. وكل أنواع التجارة والصناعة والخدمات عدا الصناعات التي تتعلّق بالإلكترونات والكهرباء.

معيار المنظمة الدولية للمواصفات:

رمز (9000):

هو سلسلة للمواصفات تختصّ بإدارة الجودة في الخدمات والصناعات المختلفة، وهي الأكثر شهرة في العالم بسبب أنَّه يتمّ ربطها بالتعامل بالتجارة الدولية بين مختلف الدول.


وتم إنشائه عام 1970، حيث أن أصله يعود إلى المواصفات البرطانية (BS5750) التي قامت هيئة المواصفات البريطانية بإصدارها؛ لكي ترفع مستوى الجودة في الصناعة البريطانية.


ومعيار (BS5750): هو نظام إدارة الجودة يؤكد على وجود مجموعة من القواعد والإجرات، حيث تكون مكتوبة وترشد الموظفين؛ ليتم التأكد من أنّهم يقومون بأداء المهام بطريقة سليمة، دون وجود أي إجراء تصحيحي أثناء أداء العمليات. ويحتوي على: مرشد المبادئ الإدارية ومرشد للأساليب التي تعمل على تطوير الجودة.

المصدر
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى