بنوك ومصارفمال وأعمال

خطاب الاعتماد الاحتياطي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خطاب الاعتماد الاحتياطي؟
  • آلية عمل خطاب الاعتماد الاحتياطي.
  • مزايا خطاب الاعتماد الاحتياطي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو خطاب الاعتماد الاحتياطي (SLOC)؟

خطاب الاعتماد الاحتياطي (Standby Letter of Credit SLOC): هو مستند قانوني يضمن التزام البنك بالدفع إلى البائع في حالة تخلف المشتري، أو عميل البنك عن الاتفاق. ويساعد خطاب الاعتماد الاحتياطي في تسهيل التجارة الدولية بين الشركات، التي لا تعرف بعضها البعض ولديها قوانين ولوائح مختلفة. وعلى الرغم من أن المشتري متأكد من استلام البضاعة والبائع المؤكد أنه سيتلقى الدفع، فإن (SLOC) لا يضمن أن المشتري سيكون سعيداً بالبضائع.

آلية عمل خطاب الاعتماد الاحتياطي:

غالباً ما يتم طلب (SLOC) من قبل شركة ما لمساعدتها في الحصول على عقد. والعقد هو اتفاق “احتياطي”؛ لأن البنك سيتعيّن عليه الدفع فقط في سيناريو أسوأ الحالات. وعلى الرغم من أن (SBLC) تضمن الدفع للبائع، إلا أنه يجب اتباع الاتفاقية تماماً. على سبيل المثال، يُمكن أن يؤدي تأخير الشحن أو خطأ إملائي في اسم الشركة إلى رفض البنك إجراء الدفع. وهناك نوعان رئيسيان من خطابات الاعتماد الاحتياطية:

  • تضمن (SLOC) المالية الدفع مقابل البضائع أو الخدمات كما هو محدد بموجب اتفاقية. على سبيل المثال، قد تقوم شركة لتكرير النفط بترتيب رسالة من هذا القبيل؛ لطمأنة بائع النفط الخام بأنه يُمكن أن يدفع مقابل تسليم كميات كبيرة من النفط الخام.

  • (SLOC) الأداء وهو أقل شيوعاً، حيث يضمن أن العميل سوف يكمل المشروع المبين في العقد. ويوافق البنك على تعويض الطرف الثالث في حالة فشل عميله في إكمال المشروع.

ملاحظة: أكد متلقي خطاب ائتمان احتياطي أنه يتعامل مع فرد أو شركة قادر على دفع الفاتورة أو الانتهاء من المشروع.

ملاحظة: يشبه إجراء الحصول على (SLOC) طلب الحصول على قرض. ويُصدر البنك ذلك فقط بعد تقييم الجدارة الائتمانية لمقدم الطلب.

وفي أسوأ الحالات، إذا دخلت شركة في حالة إفلاس أو توقفت عملياتها، فإن البنك الذي يصدر (SLOC) يقوم بدفع بالتزامات عميله. ولكن يدفع العميل رسوماً عن كل عام تكون فيه الرسالة صالحة. وعادة، ما تكون الرسوم من 1 ٪ إلى 10 ٪ من إجمالي الالتزام في السنة.

مزايا خطاب الاعتماد الاحتياطية:

غالباً ما يُنظر إلى (SLOC) في العقود التي تنطوي على التجارة الدولية، التي تميل إلى أن تنطوي على التزام كبير بالمال وإضافة مخاطر.


وبالنسبة للأعمال التي يتم تقديمها مع (SLOC)، فإن أكبر ميزة هي السهولة المحتملة للخروج من هذا السيناريو. والأسوأ، إذا كانت هناك اتفاقية تدعو إلى السداد في غضون 30 يوماً من التسليم ولم يتم السداد، فيمكن للبائع تقديم (SLOC) إلى بنك المشتري للدفع. وبالتالي، يضمن البائع أن تدفع. وميزة أخرى للبائع هي أن (SLOC) يقلل من خطر تغيير أو إلغاء أمر الإنتاج من قبل المشتري.


ويساعد (SBLC) في ضمان استلام المشتري للبضائع أو الخدمة الموضحة في المستند.على سبيل المثال، إذا كان العقد يستدعي إنشاء مبنى وفشل المنشئ في تقديمه، فإن العميل يقدّم (SLOC) إلى البنك ليتم استكماله. وميزة أخرى عند المشاركة في التجارة العالمية، لدى المشتري اليقين المتزايد بأن البضائع سيتم تسليمها من البائع.


أيضاً، يُمكن أن تواجه الشركات الصغيرة صعوبة في التنافس مع المنافسين الأكبر والأكثر شهرة. ويمكن لـ (SBLC) أن تضيف مصداقية إلى عرض التسعير الخاص بها للمشروع، كما يُمكن أن تساعد في كثير من الأحيان في تجنب دفع مقدم إلى البائع.

مفاهيم ومصطلحات:

ما يجب أن تعرفه عن خطابات الاعتماد:

خطاب الاعتماد: هو خطاب يصدر من قبل بنك يضمَّن استلام مدفوعات المشتري إلى البائع في الوقت المحدّد وبالقيمة الصَّحيحة.

في مشهد التعريف:

طريقة للدفع مستحقة عند الطلب عند تقديمها مع الوثائق المطلوبة.

مفهوم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

خطاب الاعتماد المستندي الممول بالكامل: هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

رسائل تأكيد البنك:

خطاب تأكيد البنك: هو خطاب يؤكد أنه تم تأمين حد ائتمان من مؤسسة مالية أو بنك.

خطابات الاعتماد غير قابلة للإلغاء:

خطاب الاعتماد غير القابل للإلغاء: هو مراسلات صادرة عن بنك يضمن سداد ثمن البضائع والخدمات المشتراة من قبل الشخص الذي يطلب الخطاب.

سوق القبول:

سوق القبول: هو سوق استثماري يعتمد على أدوات ائتمان قصيرة الأجل، تستخدم عادةً من قبل المصدرين الذين يفضلون الحصول على أموال أسرع مقابل سلعهم المصدرة.


رقم التعريف الشخصي (PIN):

(PIN): هو رمز رقمي يستخدم في العديد من المعاملات المالية الإلكترونية؛ ممّا يوفر أماناً إضافياً للحساب.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Standby Letter of Credit (SLOC)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى