بنوك ومصارفمال وأعمال

خطاب تأكيد البنك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي رسالة تأكيد البنك (BCL)؟
  • آلية عمل رسالة تأكيد البنك (BCL).
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي رسالة تأكيد البنك (BCL)؟

خطاب التأكيد المصرفي (BCL Bank Confirmation Letter): هو خطاب من بنك أو مؤسسة مالية يؤكد وجود قرض أو حد ائتمان تم تمديده إلى المقترض. وتضمن الرسالة رسمياً أن المقترض عادةً ما يكون فرداً أو شركة أو مؤسسة مؤهلة لاقتراض مبلغ محدد من الأموال لغرض محدد.

آلية عمل خطاب تأكيد البنك (BCL):

الهدف الأساسي من خطاب التأكيد البنكي هو طمأنة الطرف الثالث، البائع عموماً، بأن المقترض لديه حق الوصول إلى موارد مالية كافية لإتمام الصفقة، مثل شراء البضائع. وخطاب التأكيد الذي يُعرف أحياناً باسم خطاب الراحة ليس ضماناً للدفع، بل هو ضمان للموارد المالية للمقترض لإجراء الدفع. وتتطلب خطابات التأكيد البنكي عادة توقيع ممثلي البنك أو المؤسسة المالية المصرح لهم بإصدار هذه المراسلات.


نظرًا لأنه يتم إصدار خطاب تأكيد فيما يتعلّق بمعاملة أو مشروع معين، فهو غير قابل للتحويل إلى معاملة أو مشروع مختلف. وإذا قرر عميل البنك الدخول في صفقة أو عملية شراء مختلفة، فعادة ما يُطلب من العميل الحصول على خطاب تأكيد جديد. على سبيل المثال، يقرر مشتر المنزل المحتمل شراء منزل مختلف عن المنزل المحدد في خطاب التأكيد المصرفي، ستكون هناك حاجة إلى(BCL) جديدة.


والاستخدام الأكثر شيوعاً لخطاب التأكيد المصرفي من قبل الفرد هو أثناء شراء منزل أو أرض. وفي مثل هذه الحالات، توفر الرسالة تأكيداً للبائع أو السمسار بأن عميل البنك قد تمت الموافقة عليه للحصول على رهن يصل إلى مبلغ محدد لعملية شراء مقترحة. والخطاب ليس التزاماً بشراء العقار، إنه مجرّد طمأنة بأن عميل البنك لديه إمكانية الوصول إلى الأموال لإتمام عملية الشراء.

ملاحظة: يعمل خطاب التأكيد البنكي على ضمان حصول جميع الأطراف المعنية في معاملة تجارية، على أن عميل البنك (المقترض) لديه أو لديه الموارد المالية اللازمة لإتمام المعاملة.

مفاهيم ومصطلحات:

خطاب الاعتماد الاصطناعية:

هو عبارة عن أداة قابلة للتداول تضمن سداد دفعة محددة ويتم تمويلها مسبقاً من قبل البنك.

خطابات الاعتماد الاحتياطية:

هو التزام البنك بالدفع لطرف ثالث في حالة تخلف عميل البنك عن الاتفاق.

فهم خطوط الائتمان:

(LOC): هو ترتيب بين مؤسسة مالية، عادة ما يكون بنكاً وعميلاً يحدد الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للعميل الاقتراض منه.

مفهوم التسهيلات الائتمانية:

هي نوع من القروض التي يتم تقديمها في سياق تمويل الأعمال أو الشركات، مثل الائتمان الدوار والقروض لأجل والتسهيلات الملتزم بها.

مفهوم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

مفهوم القرض الميسّر:

يتم تمويل قرض ميسّر بدون فوائد، أو معدل فائدة أقل من السوق وشروط متساهلة يتم تقديمها غالباً إلى البلدان النامية.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Bank Confirmation Letter (BCL)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى