بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو تشغيل البنك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تشغيل البنك؟
  • مفهوم تشغيل البنك.
  • منع تشغيل البنك.
  • أمثلة على عمليات البنك.
  • البنوك المعتمدة والبنوك عبر الإنترنت.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو تشغيل البنك؟

يحدث تشغيل البنك عندما يسحب عدد كبير من عملاء البنك أو مؤسسة مالية أخرى ودائعهم في وقت واحد بسبب مخاوف من ملاءة البنك. وكلّما زاد عدد الأشخاص الذين يسحبون أموالهم، يزداد احتمال التخلّف عن السداد؛ ممّا يدفع المزيد من الأشخاص إلى سحب ودائعهم. وفي الحالات القصوى، قد لا تكون احتياطيات البنك كافية لتغطية عمليات السحب.


ويمثّل البنك الذي يتم تشغيله بسبب الخوف الذي يدفع البنك إلى الإفلاس الفعلي مثالاً كلاسيكياً على نبوءة تحقق ذاتها. ولا يتخلّف البنك عن المخاطرة، حيث يستمر الأفراد في سحب الأموال. وما يبدأ بالذعر يمكن أن يتحوّل في النهاية إلى وضع افتراضي حقيقي.


ومعظم البنوك لا تحتفظ بالكثير من المال في فروعها. وفي الواقع، فإن معظم المؤسسات لديها حد معين لمقدار ما يمكن تخزينها في خزائنهم كل يوم. ويتم تعيين هذه الحدود بناءً على الحاجة ولأسباب أمنية. ويضع البنك المركزي أيضاً حدوداً نقدية للمؤسسات. ويتم استخدام الأموال الموجودة لديهم في هذه القروض؛ لإعارة الغير أو استثمارها في أدوات استثمار مختلفة.


ونظراً لأن البنوك لا تحتفظ عادة سوى بنسبة مئوية صغيرة من الودائع كأموال متاحة، فيجب عليها زيادة مركزها النقدي لتلبية متطلبات السحب لعملائها. وإحدى الطرق التي يستخدمها البنك لزيادة النقد المتاح، هي بيع أصوله في بعض الأحيان بأسعار أقل بكثير ممّا لو لم يكن عليه البيع بسرعة. ويمكن أن تؤدي الخسائر الناتجة عن بيع الأصول بأسعار أقل إلى إعسار البنك. ويحدث ذعر للبنك عندما تتحمل عدة بنوك في نفس الوقت.

منع تشغيل البنك:

استجابةً للاضطرابات التي شهدتها ثلاثينيات القرن العشرين، اتخذت الحكومات عدّة خطوات لتقليل مخاطر تدفقات البنوك المستقبلية. وربما كان أكبرها هو وضع متطلبات المركزي، التي تنص على أن البنوك تحتفظ بنسبة مئوية معينة من إجمالي الودائع المتاحة نقداً.


بالإضافة إلى ذلك، أنشأ الكونغرس الأمريكي مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) في عام 1933. وتم إنشاؤها استجابة للعديد من إخفاقات البنوك التي حدثت في السنوات السابقة. وتقوم هذه الوكالة بتأمين الودائع المصرفية. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على الاستقرار والثقة العامة في النظام المالي. ولكن في بعض الحالات، تحتاج البنوك إلى اتباع نهج استباقي أكثر إذا واجهت تهديد البنك.

الإجراءات التي تقوم بها بنوك التشغيل:

  • إبطاء ذلك: قد تختار البنوك أن تغلق لفترة من الزمن إذا واجهت تهديد البنك. وهذا يمنع الناس من الاصطفاف وسحب أموالهم. وقام فرانكلين روزفلت بهذا في عام 1933 بعد أن تولى منصبه. وأعلن عطلة البنوك، ودعا إلى إجراء عمليات تفتيش لضمان ملاءة البنوك حتى يتمكنوا من الاستمرار في العمل.

  • الاقتراض: قد تقترض البنوك من مؤسسات أخرى إذا لم يكن لديها احتياطيات نقدية كافية. وقد تمنعهم القروض الكبيرة من الإفلاس.

  • تأمين الودائع: عندما يعلم الناس أن ودائعهم مؤمنة من قبل الحكومة، فإن خوفهم يتضاءل عموماً.

ملاحظة: تعمل البنوك المركزية عادة كملاذ أخير للإقراض للبنوك الفردية أثناء الأزمات، مثل تشغيل البنك.

أمثلة على عمليات البنك:

أدى انهيار سوق الأسهم في عام 1929، إلى حدوث موجّه من الهواجس المصرفية (الذعر المصرفي) في جميع أنحاء البلاد. وبلغت ذروتها في النهاية بالكساد العظيم. وتمثل سلسلة من عمليات إدارة البنوك التي حدثت في أواخر عام 1929 وأوائل عام 1930 تأثير الدومينو من نوع ما؛ لأن أخبار فشل أحد البنوك فزت عملاء البنوك القريبة، ممّا دفعهم إلى سحب أموالهم. وعلى سبيل المثال، أدى فشل بنك واحد في ناشفيل إلى مجموعة من البنوك تعمل عبر الجنوب الشرقي.


البنوك المعتمدة والبنوك عبر الإنترنت:

قد تحتوي بعض البنوك على الإنترنت على مواثيق خارجية. وفي هذه الحالات، يجب على المستهلك تحديد ما إذا كان البنك عبر الإنترنت قد يوفر حماية تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC). ويؤمن البنك المركزي، الذي تم إنشاؤه عام 1933؛ للحفاظ على ثقة الجمهور وتخفيف فشل البنوك في الولايات المتحدة، ودائع تصل إلى 250،000 دولار لكل مؤسسة عضو، اعتباراً من 2016 للميلاد.


ومن الأمثلة على البنوك عبر الإنترنت (بنك أكوس، بنك ألي، إيفربانك وديسكفر بنك وبنك تشارلز شواب)؛ نظراً لأن البنوك على الإنترنت يمكنها خفض التكاليف عبر البصمة الرقمية إلى حد كبير. ويمكن للعديد منها تقديم أسعار ودائع أعلى من المتوسط ​​وعروض رقمية عالية الجودة للعملاء.

مفاهيم ومصطلحات:

إدارة اتحاد الائتمان الوطني (NCUA):

هي وكالة فدرالية تم إنشاؤها لمراقبة اتحادات الائتمان الفيدرالية في جميع أنحاء البلاد.

احتياطيات البنوك:

هي الحد الأدنى النقدي الذي يجب أن تحتفظ به المؤسسات المالية، من أجل تلبية متطلبات البنك المركزي.

شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC):

مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC): هي وكالة اتحادية مستقلة توفر التأمين للبنوك والولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو فشل البنك؟

فشل البنك: هو إغلاق بنك معسّر من قبل منظم فيدرالي أو حكومي.

مفهوم مقرض الملاذ الأخير:

هو مؤسسة عادة ما تكون بنكاً مركزياً في بلد ما. وتقدّم قروضاً للبنوك أو المؤسسات الأخرى المؤهلة التي تكافح مالياً ، أو تعتبر مخاطرة كبيرة أو على وشك الانهيار.

مفهوم تشغيل البنك الصامت؟

التشغيل الصامت للبنك: هو موقف يقوم فيه المودعون في البنك بسحب الأموال بكميات كبيرة دون الدخول الفعلي إلى البنك.

مفهوم البنوك:

البنك: هو مؤسسة مالية مرخصة كمتلقي للودائع. ويمكن للبنوك أيضاً تقديم خدمات مالية أخرى، مثل إدارة الثروات.

قانون إعادة استثمار المجتمع (CRA):

هو التشريع الذي يشجع المقرضين على تلبية الاحتياجات الائتمانية للأحياء ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

الإدارة المصرفية:

الإدارة المصرفية: هي هيئة تنظيمية خاصة بالدولة تشرف على عمليات المؤسسات المالية الخاضعة لولايتها القضائية.

المؤسسات المالية:

هي شركة تركز على التعامل مع المعاملات المالية، مثل الاستثمارات والقروض والودائع.

مفهوم البنك الدولي:

هو منظمة دولية مكرّسة لتوفير التمويل والمشورة والبحث إلى الدول النامية؛ للمساعدة في التقدم الاقتصادي.

المصدر
Bank Run A Chartered Bank Defined General Examination التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى