إدارة الأعمالمال وأعمال

دالة خسارة الجودة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم دالة خسارة الجودة.
  • خـسارة الجـودة.

المفهوم التقليدي للجودة هو تلبية المواصفات المحددة للمنتجات، أمّا تاجوتشي (Taguchi) قد وضّح المفهوم الخاص له للجودة على أنّها الحد الأدنى لخسارة المجتمع من حين استلام المستهلك للمنتج. والخسارة التي قد يسببها المنتج لا تكون فقط عندما يبتعد المنتج عن المواصفات التي تم تحديدها، إنّما الانحراف عن القيمة المستهدفة.

مفهوم دالة خسارة الجودة:

هـي العمليـات المنظّمـة والحـسابات الدقيقـة ليتم حـساب التبـاين والانحـراف عـن القيمـة المراد تحقيقها. والتكلفـة المـراد قياسـها هـي التكلفـة الاجتماعيـة. والزبائن الـذين قاموا بشراء هذا المنتـج يشعرون بالسعادة، إذا كان المنتـج مطـابق تمامـا لرغبـاتهم، أمّا إذا اختلفت القيمـة الحقيقيـة المقاسـة عـن تلـك المتوقعة، فإن الزبائن لا يكونـوا سـعداء.

خـسارة الجـودة:

وهذا المفهـوم يعني تكلفـة الفقدان الاجتماعيـة هذا تعريف تاجوتشي (Taguchi) للخسارة. وهي مدى الانحراف والتباين عن القيمة التي تهدف لها المنظّمة.

L= D^2 -C

حيث أنَّ:

  • L = خسارة المجتمع.

  • D^2 = تربيع الانحراف عن القيمة المستهدفة.

  • C = كلفة تجنّب الانحراف.

بمعنى دالــة الخــسارة هي جميع الخــسائر الحاصلة للمجتمــع؛ بــسبب الجــودة السيئة للمنتج. وكلّمــا قلـَّـت دالة الخسارة زاد جذب الزبائن للمنتج وقلّت الخسائر. وكلّما ابتعد المنتج عن القيمة المـستهدفة قلّ جذب الزبائن للمنتج وزادت الخـسائر.

المصدر
علاقة تكاليف الجودة بطريقة تاكوشي Taguchi واثرهما في تخفيض التكاليف، رغد ھاشم جاسم، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 68،2008تحاليل تكاليف الجودة، د.محمد عيشوني، 2005أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى