المحاسبةمال وأعمال

دخل التشغيل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دخل التشغيل؟
  • مفهوم الدخل التشغيلي.
  • كيفية حساب الدخل التشغيلي.
  • أمثلة على الدخل التشغيلي.

دخل التشغيل هو رقم محاسبي يقيس مقدار الربح المحقَّق من عمليات الشركة، بعد خصم مصروفات التشغيل مثل الأجور والاستهلاك وتكلفة البضائع المباعة (COGS).


ما هو دخل التشغيل؟

دخل التشغيل هو رقم محاسبي يقيس مقدار الرِّبح المحقَّق من عمليات الشركة، بعد خصم مصروفات التشغيل مثل الأجور والاستهلاك وتكلفة البضائع المباعة (COGS).
دخل التشغيل يسمَّى أيضاً الدَّخل من العمليات يأخذ إجمالي دخل الشركة، وهو ما يعادل إجمالي الإيرادات ناقص تكلفة البضاعة المباعة COGS، ويطرح جميع مصروفات التشغيل.

مصروفات التشغيل للشركة هي التكاليف المتكبَّدة من أنشطة التشغيل العاديَّة وتشمل عناصر مثل اللوازم المكتبية والمرافق.

مفهوم الدخل التشغيلي:

دخل التشغيل هو مقياس يوضح مقدار إيرادات الشركة التي ستصبح في النهاية أرباحاً يشبه دخل التشغيل أرباح الشركة قبل الفوائد والضَّرائب (EBIT) ويشار إليها أيضا باسم الربح التشغيلي أو الرِّبح المتكرِّر.
الفرق الكبير بين دخل التشغيل و الأرباح قبل الفوائد والضرائب EBIT هو أن EBIT تشمل أيَّ دخلٍ غير تشغيلي تقوم الشركة بتوليده.
يعدُّ تحليل الدَّخل التشغيلي مفيداً للمستثمرين لأنَّه لا يشمل الضرائب وغيرها من العناصر غير المتكرِّرة التي قد تشوِّه الربح أو صافي الدَّخل.
تعتبر الشَّركة التي تدر دخلاً تشغيلياً متزايداً مواتية لأنَّها تعني أنَّ إدارة الشركة تحقِّق إيرادات أكبر مع التحكُّم في النفقات وتكاليف الإنتاج والنفقات العامَّة.

نستنتج من ما سبق :

  • يقيس دخل التشغيل مقدار الرِّبح المحقَّق من عمليات الشَّركة.
  •     يأخذ دخل التشغيل الدخل الإجمالي للشركة، وهو ما يعادل إجمالي الإيرادات مطروحاً منها تكلفة البضاعة المباعة COGS، ويطرح جميع مصروفات التشغيل.
  •     يعد تحليل الدَّخل التشغيلي مفيد للمستثمرين لأنَّه لا يشمل الضرائب وغيرها من العناصر التي تأتي لمرَّة واحدة والتي قد تشوِّه الربح.

كيفية حساب الدخل التشغيلي:

تم تحديد صيغة دخل التشغيل أدناه:

دخل التشغيل= إجمالي الدخل − مصاريف التشغيل.

تشمل مصروفات التشغيل المصاريف البيعيَّة والعامَّة والإداريَّة (SG&A) والاستهلاك والإطفاء ومصروفات التشغيل الأخرى.
يستثني الدَّخل التشغيلي عناصر مثل الاستثمارات في شركات أخرى (الدَّخل غير التشغيلي) والضرائب ونفقات الفائدة.
بالإضافة إلى ذلك لا يتم تضمين العناصر غير المتكرِّرة مثل النقد المدفوع لتسوية الدَّعوى مطلوب دخل التشغيل لحساب هامش التشغيل، الذي يصف كفاءة التشغيل للشركة.

ملاحظة:دخل التشغيل هو مقدار الدَّخل الذي تحقِّقه الشركة من عملياتها الأساسيَّة، ممّا يعني أنَّها تستبعد أيَّ إيرادات ومصروفات لا ترتبط مباشرة بالأعمال الأساسيَّة.

أمثلة الدخل التشغيلي:

تركِّز العديد من الشركات على الدَّخل التشغيلي عند قياس النجاح التشغيلي للشركة.
على سبيل المثال أعلنت شركة ABC، ​​وهي شركة للمستشفيات والعقاقير عن ارتفاع دخل التشغيل بنسبة 20 ٪ على أساس سنوي إلى 25 مليون دولار خلال الربعين الأولين من السَّنة الماليَّة.

أدركت الشركة زيادة في الإيرادات والإيرادات التشغيلية بسبب زيادة حجم المرضى خلال الربعين.
كان الدافع وراء ارتفاع عدد زيارات المرضى من قبل اثنين من أدوية العلاج المناعي الجديدة للشركة: أحدهما يعالج سرطان الرئة والآخر يعالج سرطان الجلد.

في مثال آخر، لدينا شركة Red التي تعلن عن نتائج مالية للربع الأول من السَّنة المالية. شهدت الشركة ارتفاع إيرادات التشغيل بنسبة 37٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
يعد تقرير الزيادة في الدخل التشغيلي مهمّاً بشكل خاص لأنَّ الشركة تتطلَّع للاندماج مع Company Blue، ومن المقرَّر أن يصوِّت المساهمون على عملية الدَّمج المحتملة الشهر المقبل.
بينما تراجعت مبيعات الشَّركة الحمراء في الربع الأول بنسبة 3٪، فإنَّ نمو دخلها التشغيلي يمكن أن يمنح مساهمي الشَّركة الزرقاء الثقة في التصويت لدمج الشركتين.

كيفية العثورعلى الدخل التشغيلي:

يوضح المثال التالي كيفية العثور على دخل التشغيل وحسابه باستخدام بيان الدخل لشركة معينة. الأرقام مأخوذة من الربع المنتهي في 29 يونيو 2019 ، كما هو مذكور في تقرير الشَّركة للربع العاشر.  

  •    بلغ الدخل التشغيلي في يونيو 2019 11.5 مليار دولار
  •     يتم حساب الدَّخل التشغيلي قبل، صافي الدخل.  
  •    يمكننا أن نرى أنَّ دخل التشغيل ناتج عن إجمالي الدَّخل – أو هامش الرِّبح الإجمالي في بيان دخل الشركة بقيمة 20.2 مليار دولار مطروحاً منها مصروفات التشغيل البالغة 8.6 مليار دولار.

من المهم أن نلاحظ أنَّ الدخل التشغيلي يختلف عن صافي الدَّخل وكذلك الرِّبح الإجمالي. يتضمن الدخل التشغيلي بنود المصاريف أكثر من إجمالي الرِّبح، والذي يشمل في المقام الأول تكاليف الإنتاج.
يتضمَّن إيرادات التشغيل كلاً من تكلفة البضاعة المباعة COGS أو تكلفة المبيعات بالإضافة إلى مصروفات التشغيل ومع ذلك، لا يتضمَّن إيرادات التشغيل عناصر مثل الدَّخل الآخر والإيرادات غير التشغيلية والنفقات غير التشغيليَّة.
بدلاً من ذلك، يتمُّ تضمين هذه الأرقام في حساب الدَّخل الصَّافي.

المصدر
Operating Income Operating Profit Non-Operating Expense

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى