إن الإنتاج هو عملية يتم من خلالها استخدام البضائع أو من خلالها يتم إنشاء الخدمات، يتضمن الإنتاج التحويل التدريجي لشكل واحد من المواد إلى آخر من خلال عملية كيميائية أو ميكانيكية بهدف تعزيز فائدة المنتج أو الخدمات.

ما هي إدارة الإنتاج

 

في أي نظام تصنيع تتمثل وظيفة مدير الإنتاج في إدارة عملية تحويل المدخلات الى المخرجات المرغوبة، ويهتم بإنتاج السلع والخدمات، وينطوي على مسؤوليته التأكد من أن العمليات التجارية تتسم بالكفاءة والفعالية، وأيضًا إدارة الموارد وتوزيع السلع والخدمات على العملاء، لذلك يمكن تعريف إدارة الإنتاج على أنها إدارة عملية التحويل، التي تحول الموارد والعمالة ورأس المال ومدخلات الإدارة إلى المخرجات المرغوبة لسلع وخدمات.

مفهوم الإنتاجية

 

الإنتاجية هي علاقة ما بين المدخلات ونواتج المؤسسة، إنها علاقة كمية بين ما ننتجه والموارد المستخدمة، إن مفهوم قياس الإنتاجية متعدد الجوانب، يمكن أن تتصل بكل العنصر النشط الذي يتم إنفاق الأموال عليه للحصول على المنتج النهائي.

ما هي وظائف إدارة الإنتاج

 

  • تخطيط الإنتاج.

 

 

  • تقديم خدمات المصنع.

 

  • مراقبة المخزون.

 

  • مراقبة الجودة.

 

الترابط بين الإنتاج والتمويل

 

يجب أن يستثمر قسم المنتج في المرافق المادية، ويتطلب المواد الخام وأجزاء المكونات وما إلى ذلك. وبالتالي يتعين على إدارة المالية اتخاذ المخصصات لكل من المتطلبات طويلة وقصيرة الأجل، يجب على قسم الإنتاج تقديم ميزانيات الإنتاج التفصيلية إلى قسم المالية.

نطاق إدارة الإنتاج

 

ما مدى انتشار نطاق إدارة الإنتاج، بالتأكيد واسع النطاق للغاية، كل خطوة يقوم بها البشر كل يوم هي في مرحلة الإنتاج، ولكن بالمعنى الحقيقي لأنشطة الإنتاج تظهر عندما يبدأ المرء في بناء خطة واضحة في الاعتبار.

صنع القرار في إدارة الإنتاج

 

يمكن التخطيط لاستراتيجية الإنتاج في عدد الطرق والمؤسسة، حيث تريد اختيار أفضل مسار للعمل، القرار يتضمن عملية التصنيع والتحليل المناسب لهذه البدائل ثم تحديد أكثرها بديل مناسب، صنع القرار هو فن اتخاذ قرارات عقلانية باستخدام مختلف التقنيات العلمية والتحليلية، هنا قرار عقلاني لأي منظمة، حيث يمكن للإدارة تحقيق أهدافها بأقل جهد من الوقت والمال، يجب أن تكون الإدارة قادرة على تقييم المخاطر المرتبطة بكل بديل والآخر مع الحد الأدنى من المخاطر.