الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

شركة التوصية بالأسهم

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم شركة التوصية بالأسهم.
  • أنواع الشركاء في شركة التوصية.

مفهوم شركة التوصية بالأسهم:

شركة التوصية بالأسهم: هي شركة يتم تقسيم رأس مالها إلى مجموعة من الأسهم، تكون بين شريك متضامن أو أكثر من شريك، يتمتعون بصفة التاجر، يسألون جميعهم بالتضامن عن ديون وخسائر الشركة، أيضاً بين شركاء موصين يتمتعون بصفة المساهمين ولا يتحملون الخسائر إلا في حدود الحصص التي يملكونها. ولا يسمح بأن يكون عدد الشركاء الموصين أقل من شريكين.

أنواع الشركاء في شركة التوصية:

  • شركاء متضامنون: يحب أن لا يكون عددهم أقل من اثنين، الشريك المتضامن مسؤول مع جميع الشركاء المتضامنون عن ديون الشركة. والالتزامات المترتبة عليها بأمواله الخاصة وممتلكاته. ولهم الحق في إدارة الشركة والتدخل بأمورها.

  • شركاء مساهمون: يجب أن لا يقل عددهم عن اثنين من الشركاء، لديهم أسهم في رأس مال الشركة. ويكون الشريك المساهم مسؤول عن ديون الشركة والالتزمات التي تترتب عليها بمقدار الأسهم التي يمتلكها. ولا يسمح له بالإدارة والتدخل في أمور الشركة، كما يحق له التنازل عن أسهمه دون أن يوافقوا الشركاء المتضامنون.

ملاحظة: في القانون الأردني يجب أن لا يكون رأس مال شركة التوصية بالأسهم أقل من مئة ألف دينار أردني. وأن يتم إضافة عبارة شركة التوصية بالأسهم إلى أسم الشركة.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 القانون التجاري الأردني 1997، القانون المعدل للشركات الأردني 2002القانون التجاري السعودي، د.أنور مطاوع، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى