الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

شركة المحاصة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم شركة المحاصة.
  • خصائص شركة المحاصة.
  • مثال على شركة المحاصة.

مفهوم شركة المحاصة:

هي من شركات الأشخاص، حيث تُعتبر شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر، يُمارس الأعمال فيها شريك واحد ظاهر هو الذي يتعامل مع الغير، تكون الشركة معتمدة على العلاقة الخاصة بين الشركاء في الشركة. وتنشأ هذه الشركة بدون عقد كتابي فيكون الاكتفاء فقط بالاتفاق الشفوي بين الشركاء ويسمح أن يكتب عقد. وهي شركة مؤقتة بمعنى أنَّها تنتهي بانتهاء العمل الذي أُقيمت من أجله.

خصائص شركة المحاصة:

  1. شركة المحاصة هي شركة مستترة غير ظاهرة، بمعنى أنّها لا تظـهر أمـام الغير وإنَّها مجرّد عقـد بـين يحصل بين الشركـاء، فينحصر إحكام العقد بين الشركـاء فقط دون أن تطبق في حق الغير، بمعنى أنه ليس من الشروط الإعلان عنها في الصحف المحلية.

  2. شركة المحاصة لا تمتلك شخصية اعتبارية وهذا يميزها عن غيرها من شركات الأشخاص الأخرى؛ لأنَّه لا يشترط أن تقوم بالإشهار عند تكوينها وبالتالي لا يمكن إشهار إفلاسها.

  3.  ليس لها اسم أو موطن أو جنسية.

  4. لا تخضع شركة المحاصة لعملية للتصفية القضائية. 

مثال على شركة المحاصة:

قيام شخصين أو أكثر باتفاق بينهم على أن يقوموا يتزويد بعضهم بالمال وأحدهم بشراء بضاعة من نوع معين، حيث تتم بعملية البيع وثم يتمتقاسم الأرباح بينهم.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 القانون التجاري السعودي، د.أنور مطاوع، 2014القانون التجاري الأردني 1997، القانون المعدل للشركات الأردني 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى