الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

دوافع الشراء

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الشراء في المشاريع الصغيرة.
  • دوافع الشراء في المشاريع الصغيرة.
  • لماذا يفضل أن تكون المشتريات معتدلة بالتكاليف.

في أي نوع من المشاريع سواء كانت كبيرة أو صغيرة، تحتاج المشاريع إلى عملية الشراء لتحقيق أهدافها، لكن لعملية الشراء دوافع يجب على إدارة المشتريات التركيز عليها.

مفهوم الشراء في المشاريع الصغيرة:

  • تُعرَّف وظيفة الشراء في المشاريع الصغيرة بأنها هي النشاط المسؤول عن توفير المواد اللازمة، في مكانها الصحيح ووقتها المطلوب وبالكمية التي يحتاجها المشروع والسعر المناسب.

  • كما تُعرّف وظيفة الشراء هي الوظيفة المسؤولة عن دورة المواد من الوقت والكمية والمكان، من لحظة شراء السلع إلى الوقت الذي يتم فيه استلام السلع إلى الجهة التي سوف تقوم باستخدامه.

دوافع الشراء في المشاريع الصغيرة:

المشاريع الصغيرة تحتاج إلى شراء الأدوات والآلات والمواد الخام لإعادة بيعها وتحقيق الربح. والمشاريع الصناعية مهما كان حجم المشروع، فإنها سوف تحتاج للشراء حتَّى تبدأ بعملية التشغيل، ليبدأ بمرحلة الإنتاج للسلع أو الخدمات بدء من شراء المعدات إلى شراء المواد الأولية، التي يحتاج إليها بشكل دائم ومستمر حتّى يبقى مستمر في عملية الإنتاج ويوفر ما يحتاجه المشروع.

لماذا يفضل أن تكون المشتريات معتدلة بالتكاليف؟

يفضّل أن تكون المشتريات معتدلة التكاليف؛ حتى يبقى المشروع الصغير له دور تنافسي في السوق، حيث تكون التكاليف مناسبة لحجم المشروع. وكلّما كانت المشتريات ذات تكلفة أقل كلّما زادت نسية الأرباح.

المصدر
ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى