تسويقمال وأعمال

قائمة مراجعة حملة المبيعات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المبيعات؟
  • قائمة مراجعة حملة المبيعات

تُعدّ حملة المبيعات أحد عناصر خطة التسويق الكاملة التي تحتوي على العديد من المكونات المهمة، حيثُ أنّهُ عند إنشاء خطة التسويق الخاصة بك، يجب أن يكون لديك قائمة مُراجعة لحملة المبيعات للتأكد من تضمين جميع العناصر المهمة التي ستحقق الإيرادات، وتُعدّ حملة المبيعات جزءاً نشطاً من طريقتك التسويقية التي تتفاعل مُباشرة مع العملاء وتحقق إيرادات.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

قائمة مراجعة حملة المبيعات:

مواد النشرات:

المبيعات مهنة بصرية، حيثُ أنّهُ من مصلحتك مُساعدة العميل على تصور أنّ منتجك يعمل لصالحه، أو على الأقل أن توضح له كيفية عمل المنتج، ومن أول الأشياء التي يطلبها العميل أثناء مكالمة المبيعات معلومات حول شكل المنتج وكيف يعمل، وتُتيح مواد النشرات مثل كُتيّبات المنتجات وأوراق المواصفات الفنية للعميل تصور استخدام منتجك بدقة.

التدريب على المنتج:

يحتاج محترفو المبيعات لديك إلى تدريب شامل على المنتج قبل بدء حملة المبيعات، حيثُ أنّهُ يجب أن يتضمن التدريب معلومات فنية كاملة، وشرح كيفية حل المنتج لمشاكل العملاء ومقارنته بالمُنافسة، وتُتيح المقارنة التنافسية لمُمثّلي المبيعات لديك شرح سبب اختيار العميل لك على المُنافسة.

الجمهور المُستهدف:

الجمهور المُستهدف هو جزء مهم من خطة التسويق الشاملة وجزء أساسي من حملة المبيعات، حيثُ أنّهُ تحتاج إلى فهم جمهورك المُستهدف للبدء في توليد عملاء مُحتملين للمبيعات وإرسال مطبوعات المبيعات إلى العملاء المُحتملين، تتعلق المبيعات بالدقة بدلاً من الأرقام.

عروض المنتج:

تتمثل إحدى طُرق المبيعات الفعّالة في وضع منتجات توضيحية في موقع العميل والسماح للعميل برؤية المنتج أثناء العمل، الأمر متروك لمتخصصي المبيعات للتأكد من أنّ العميل المُحتمل سوف يستخدم المنتج التجريبي بشكل صحيح، ولكن بمجرد أن يُصبِح في مكانه يصبح أداة بيع قوية للغاية، حيثُ أنّ المنتجات التجريبية هي منتجات كاملة يتم وضعها جانباً للتشغيل التجريبي للعملاء، الهدف هو جعل العميل يستخدم المنتج مجاناً ثم يُدرِِك أنّهُ يحتاج المنتج على المدى الطويل، ثم تبيع العميل المنتج التجريبي الذي لديه، إذا كان العميل يُفكِّر في عدّة وحدات، فإنّ استخدام نموذج تجريبي واحد لبيع عدة وحدات يستحق الجهد المبذول.



المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى