تسويقمال وأعمال

كيفية اختيار موردي الجملة في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • كيفية اختيار مُورِّدي الجملة في التسويق.

يحتاج أيّ شخص يبدأ نشاطاً تجارياً في إعادة بيع منتج أو مجموعة مختارة من المنتجات إلى مُورِّد جُملة واحد على الأقل لتلك المنتجات، حيثُ أنّهُ كممارسة تجارية جيّدة فإنّهُ من المُفيد أن يكون لديك أكثر من مُورِّد واحد، إذا لم يكن لدى المُورِّد الأساسي المنتج المطلوب، فإنّهُ من المُمكِن ان يكون موجود عند مُورِّد آخر احتياطي، بالإضافة إلى ذلك يحمل مُختلف المُورِّدين مجموعة مُختلفة من المنتجات؛ استخدام أكثر من مرن يسمح لصاحب العمل بتوسيع خط إنتاجه، حيثُ أنّهُ يبحث تُجّار الجُملة غالباً عن تُجّار تجزئة جُدد لتوزيع منتجاتهم.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

كيفية اختيار مُورِّدي الجملة في التسويق:

  • استخدم الدلائل التجارية من غرفة التجارة المحلية أو مجلس التجارة كمصادر لاتصالات تجار الجملة، حيثُ أنّهُ تسرد الدلائل معلومات الاتصال وعنوان وأنواع المنتجات التي يحملها كل تاجر جملة، كما أنّها تُوفِّر معلومات إضافية حول تاجر الجملة للمُساعدة في تحديد تُجّار الجُملة الذين تريد التعامل معهم، حيثُ أنّهُ تشمل أدلة تجار الجملة عبر الإنترنت (alibaba.com و B2B.com).

  • اتصل ببائعي الجملة الذين ترغب في التعامل معهم وتقديم نفسك، واشرح لهم أنّك تُفكِّر في بيع منتجاتهم واطلب رؤية عينّات من منتجاتهم، حيثُ أنّهُ سيطلب منك كل تاجر جملة ملء النماذج بتفاصيل حول عملك حتى يتمكن من إعداد حساب لك وإرسال الكتالوجات إليك، إذا كان تاجر الجملة قريباً بما فيه الكفاية، فقم بالتحدث إلى أحد مُمثليه ورؤية المنتجات.

  • استخدم تاجر جُملة يُقدِّم علامات تجارية مُحدَّدة، حيثُ انّهُ إذا كنت تُخطِّط لبيع عُنصر لهُ علامة تجارية، اتصل بالشركة المُصنِّعة مُباشرةً، واشرح أنّك ترغب في بيع منتجاتها واطلب قائمة تُجّار الجملة الذين يحملون المنتجات، بعض الشركات المُصنِّعة تتعامل فقط من خلال المُوزِّعين بالجملة؛ قد يرفض الآخرون بيعك مباشرةً لأنّ عملك صغير جداً أو أنّ هُناك حداً أدنى من الطلبات لا يُمكنك تلبيته.

  • حضور المعارض التجارية المتعلقة بعملك، حيثُ أنّهُ تُعّد العروض وسيلة قيّمة لتلبية تُجّار الجملة وعرض منتجاتهم، وتجذب هذه العروض تُجّار الجملة ليس فقط من منطقتك المحلية، ولكن من مناطق قد لا تتمكن من السفر إليها بشكل منتظم، إنّ دليل المعارض التجارية على الإنترنت مُتاح على (tsnn.com).

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى