إدارة الأعمالمال وأعمال

كيفية التعامل الفعال مع الأزمة

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ التعامل الفعّال مع الأزمة

عندما تحدث الأزمة وجهًا لوجه يتوجب على الإدارة أن تتبع مجموعة من المبادئ للتعامل الفعّال مع الأزمة، كما يجب أن يتم المعرفة التامة لهذه المبادئ ليكون التعامل مع الأزمة واحتوائها والتخلص منها.

مبادئ التعامل الفعّال مع الأزمة:

  1. عنما تحدث الأزمة يجب أن تقوم بالتفكير بأسوأ سيناريو وأن يتم التصرف بناءً على هذا المبدأ.

  2. أن تقوم بتوقع ما لا يمكن توقعه، أي أن تكون على استعداد لتعديل الخطة؛ لأنه من غير الممكن أن تسير الخطة كما قمت بوضعها تمامًا.

  3. عندما تنفجر الأزمة، يجب أن تقوم بإنشاء غرفة العمليات وأن تقوم بتعيين أشخاص أكفاء من الكوادر يكونوا من كبار القادة المدربين لكي يقوموا بدورهم. وأن يقوم كل شخص منهم بالدور المطلوب منه لاحتواء وإدارة الأزمة.

  4. قد تضطر أحيانًا لكسر اللوائح فأنت أمام أزمة.

  5. أن يتم وضع ثقتك في مكتب معلومات وأن توفر له المعلومات أولاً بأول، كذلك الخطوات التي تُتخذ للسيطرة على الموقف.

  6. إذا طلب بعض الموظفين الاستقالة فقُم بالموافقة على استقالتهم فلا داعي لوجودهم معك.

  7. أن تتواجد مجموعة كبيرة من التلفونات للتعامل مع الاتصالات الواردة التي سوف تحدث أثناء الأزمة، والعمل على تدريب الأشخاص المسؤولين عن التلفونات.

  8. اتصل بالمركز الرئيسي بشكل منتظم دون العمل على تضخيم الأزمة وبدون تهوينها. وأن تتذكر دائمًا أن هناك معلومات تصل إلى للإدارة العليا وستكون قريبة من وسائل الإعلام وهي تعتبر أكبر تهديد في الحدث.

  9. أن تقوم بالتعرف على مجموعة كبيرة من جمورك وأن تستمع إلى شكواهم وقضاياهم، وأن تتأكد من وضوح صورة قضيتهم.

  10. أن تكون على استعداد كامل للتعامل تحت الضغوط النفسية المستمرة، ولا تسمح لنفسك الإفراط في تناول القهوة والسجائر والأكل غير الصحي ولا تتناول الطعام وأنت متوتر ولا تأكل حتى تشبع.

  11. اجعل المعارضين لك في صفك وهذا يدفعهم للتعامل مع الأزمة ويفكرون بوضع حلول لها.

  12. بعد الانتهاء من الأزمة قم بالبحث عن الدرس المستفاد من الأزمة؛ لكي تتفادى تكرار الأخطاء في الأزمات التي من الممكن أن تحدث في المستقبل، وحاول أن تكون قدوة في التنفيذ.

  13. أن تطلب المساعد من منظّمات الأعمال أخرى لها وزن، لكي تقوم بمساعدتك في حل الأزمة.

المصدر
رسالة ماجيستير تأثير استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات لدى القطاع المصرفي الكويتي، فيصل المطيري، 2010 مهارات إدارة الأزمات والكورات والمواقع العصيبة، د.محمد هيكل، 2006رسالة ماجستير واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام في الضفة الغربية واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين، زينات موسى مسك، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى