تسويقمال وأعمال

ما هو التسويق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • ما هي استراتيجية التسويق الداخلي؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ هو عبارة عن أوجه النشاط الخاصَّة بدراسة وتحديد حاجات السوق وتوجيه موارد الُمنظَّمة نحو ما يُمكن تقديمه من المزيج الخاص بالمُنتجات والأسعار والتوزيع.

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، حيثُ يُعتبر هذا النوع من التسويق، جُزءاً هاماً من عملية التسويق الخارجية للعلامة التجارية، وغالباً ما تتولى الموارد البشرية القيام به، لأنّها هي المسؤولة عن توزيع أهداف ومهام الشركة واستراتيجياتها.

ما هي استراتيجية التسويق الداخلي؟

من خلال استراتيجية التسويق الداخلي، يتم التعامل مع الموظفين على أنّهم(عملاء داخليون)، ويجب أن يقتنعوا برؤية الشركة وقيمتها بنفس القدر من القوة مثل(العملاء الخارجيين)، إنَّ هدف التسويق الداخلي هو محاذاة كل جانب من جوانب العمليات الداخلية للشركة لضمان أنّها قادرة على توفير قيمة للعملاء. إذا تمكنت الشركة من العمل بطريقة منسّقة وموحدة، فيمكن لهذه الشركة تقديم تجربة أكثر اتساقاً لعملائها.

المصدر
من كتاب التسويق فى عالم الضيافة للدكتور يوسف حافظ..طبعة 2017.من كتاب التسويق السياحي مدخل استراتيجي للدكتور حميد عبد النبي الطائي..طبعة 2004.من كتاب وجيز في التسويق الإلكتروني للدكتورة ليلى مطالي..طبعة 2016.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى