تسويقمال وأعمال

كيفية بيع وترخيص منتج

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيفية بيع وترخيص منتج.

يسمح ترخيص المنتج لحامل براءة الاختراع أو حقوق النشر بالاحتفاظ بالحقوق بينما يسمح لشخص آخر ببيع المنتجات ذات الصلة، تشمل مزايا المُرخِّص زيادة الوعي بالعلامة التجارية والدخول إلى أسواق جديدة وتدفقات إيرادات جديدة، حيثُ تشمل الفوائد التي يحصل عليها المُرخِّص لهُ استخدام علامة تجارية معروفة لزيادة حصتها في السوق وتأسيس ميّزة على المُنافسة من خلال الاستفادة من علامة تجارية معروفة.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: يُعرّف المنتج على أنّهُ هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، حيثُ يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، ويعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّهُ يوجد لكل منتج عُمْر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

كيفية بيع وترخيص منتج:

  • اتصل بالشركة المُصنِّعة أو المخترع، لبيع منتج مُرخَّص يجب أن تحصل على مُوافقة الشخص الذي يمتلك حقوق المنتج، هذه منطقة غير قابلة للتداول قانونياً، من شبه المؤكد أنَّ عدم الحصول على إذن لترخيص منتج سيؤدي إلى إجراء قانوني مُكلِف.

  • ابحث في السوق، واكتشف قدر المستطاع حول المنتجات المُنافسة المُتشابهة، تعرّف على مقدار ما تحصل عليه هذه المنتجات من رسوم ترخيص لتضع نفسك في موقع تفاوضي أقوى مع المنتج المقصود، حيثُ يحصل معظم المُرخّص لهم على (1%) أو (2%)، مع (7) أو (8) علامة عالية القيمة لرسوم الترخيص، وفقاً لـ (بيزنس ويك).

  • وضع اللمسات الأخيرة على الصفقة مع العقود، حيثُ يحتوي العقد الذي صاغه مُحترِف قانوني مؤهل، على جميع التفاصيل اللازمة للسماح لك ببدء بيع المنتج المُرخَّص.

  • بيع المنتج حيثُ يُمكنك الآن بدء بيع المنتج سواء في نشاط التجارة الإلكترونية أو متجر فعلي أو كليهما، احتفظ بسجلات مبيعات مُنفصلة على المنتج، لأنّ ذلك سيساعدك على تتبع مقدار ما تدين به للمُرخّص له.

  • ادفع للمُرخّص له، سوف تكون الشروط المُحدّدة في العقد الخاص بك، ولكن ضمان أن يحصل المُرخّص له على الراتب ليس مجرد مسألة قانونية، كما أنّهُ يضمن للمُرخّص له أن يتحدث معك جيداً لأصحاب الأعمال الآخرين، ممّا يُسهِّل عليك ترخيص المنتجات في المستقبل.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى