تسويقمال وأعمال

كيفية تدريب المبيعات لغير موظفي المبيعات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المبيعات؟
  • كيفية تدريب المبيعات لغير موظفي المبيعات

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

كيفية تدريب المبيعات لغير موظفي المبيعات:

العمل كفريق:

يُعدّ الدعم من فريق غير موظفي المبيعات أمراً مهماً، وذلك لتمكين موظفي المبيعات من القيام بعملهم بفعالية، وسيُساعد التدريب على مبادئ البيع وكذلك منتجاتك وخدماتك على تطوير روح العمل الجماعي القوية بين موظفي المبيعات وغير موظفي المبيعات، وعندما يدرك الموظفون من غير موظفي المبيعات التحديات التي يتعامل معها موظفو المبيعات وأهمية المبيعات لنجاح الشركة، فسيكون لديهم الدافع لفهم ودعم احتياجات أعمالهم بشكل منتج، لذلك عليك البحث عن طريقة لمكافأة جهود الفريق التي تؤدي إلى زيادة الأعمال من قبل موظفين غير المبيعات، بدلاً من المكافآت الفردية، وتصميم طُرق للموظفين للنمو والتطور كفريق واحد.

اعتماد السفراء:

القيام على تدريب الموظفين من غير المبيعات ليكونوا سفراء للعلامة التجارية لمنتجاتك وخدماتك، ويجب أن يوضح التدريب عرض القيمة الفريدة لمنتجك الذي يُميّزك عن المُنافسة ويُساعدهم على فهم رؤيتك لمستقبل الشركة، وكذلك عليك القيام ببناء علامتك التجارية الداخلية من خلال إبقاء جميع موظفيك على اطلاع بالتطورات الجديدة والنجاحات ومعلومات الصناعة، وكذلك الترويج لتبني مهمتك ورؤيتك وقيمك بين جميع أعضاء الفريق، وتشجيعهم على استخدام الكلام الشفهي للإعلان بين أصدقائهم وعائلاتهم.

توليد العملاء المُحتملين:

يتعامل الموظفون من غير المبيعات مع العملاء الحاليين بشكل مُتكرر في مجالات مثل التوزيع والإيفاد والحسابات والإدارة، وغالباً ما يكونون في وضع يُمكّنهم من المُساهمة في عملية المبيعات إذا كانوا يعرفون كيفية القيام بذلك، والقيام بتدريبهم لبدء محادثة مبيعات لتوليد عملاء مُحتملين بثقة والتحدث بشكل رسمي عن فوائد منتجاتك وخدماتك، وكذلك يجب أن يُغطّي التدريب أيضاً كيفية تأهيل فُرصة المبيعات قبل تمريرها إلى فريق المبيعات.

دفع الحوافز:

إنّ تقديم حوافز لغير موظفي المبيعات للمُساعدة في تكوين عملاء متوقعين ودعم فريق المبيعات وتحقيق مبيعات إضافية سَيُحفزّهم على قبول التدريب الذي تُقدّمه، حيثُ أنّهُ إذا كان الموظفون من غير موظفي المبيعات يعلمون أنّهُ من خلال العمل على فهم عملية البيع ومنتجاتك وخدماتك، لا يُمكنهم فقط المُساعدة في تنمية الشركة ولكن أيضاً كسب دخل إضافي، سيكونون سفراء مُتحمسّين للعلامة التجارية ومُولِّدين رئيسيين للأعمال.


المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى