تسويقمال وأعمال

كيفية تعلم التسويق الترويجي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • ما هو مفهوم التسويق الترويجي؟
  • كيفية تعلم التسويق الترويجي.

يتميز التسويق الترويجي بكونه ذا قيمة للعملاء الجدد والعملاء الحاليين، فهو يوفر للعملاء أو للمستهلكين الجُدد سبباً لتجربة المنتج لأول مرة، مع بناء الولاء للعملاء الحاليين، حيثُ أنّ الهدف من أيّ حملة تسويقية ترويجية هو زيادة الوعي بمنتج أو زيادة جاذبيته.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يرسل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو مفهوم التسويق الترويجي؟

التسويق الترويجي: يُعرّف التسويق الترويجي أنّهُ هو استخدام أيّ عرض خاص يهدف إلى إثارة اهتمام العملاء والتأثير على الشراء، وإبراز منتج أو شركة أو مُنشأة مُعيّنة بين منافسيها، حيثُ أنّهُ لا يُشجّع التسويق الترويجي فقط مبيعات مُنتج مُعيّن، بل يزيد أيضاً من احتمالية تًذكُّر العملاء أو المستهلكين لتفاصيل مُحدّدة عن الشركة أو المنظمة.

كيفية تعلم التسويق الترويجي

تُعدّ الاستراتيجيات الترويجية أحد الجوانب الرئيسية لمعظم برامج تعليم التسويق، حيثُ تُنشِئ برامج التسويق مهنيين لديهم أسس راسخة في التمويل والتصميم والعلامة التجارية وعلاقات العملاء أو المستهلكين، التي تعتبر حيوية لأيّ حملة ترويجية ناجحة.

حيثُ أنّهُ تعتمد العديد من برامج التسويق على مجموعة من الفئات الأساسية التي تستكشف المبادئ الأساسية للأعمال، يشمل ذلك فصولاً في تمويل الشركات وتحليلات الأعمال وعلاقات العملاء، سيتعلم الطلاب كيفية العمل مع برامج الأعمال الهامة مثل (Adobe InDesign) للعروض التقديمية المرئية وأدوات إدارة عملاء (SalesForce) والتطبيقات المتقدمة لبرامج (Microsoft Office Suite).

ستشمل دورات التسويق في المستويات الأعلى مجموعة من الخبرات العملية ودراسات الحالة التي تجلب مبادئ الطبقات الأساسية إلى إعدادات العالم الحقيقي، سيقوم الطلاب المهتمون بالاستراتيجيات الترويجية بفحص أمثلة على الحملات الترويجية الناجحة من الشركات أو المنظمات الحقيقية وحتى تطوير خططهم التسويقية، بما في ذلك المواد الترويجية الأصلية.

يذهب خريجو برامج التسويق الجيّدة إلى الميدان بخبرة قيّمة وبيانات اعتماد تجعلهم أكثر جاذبية لأصحاب العمل، ليس فقط عُنصراً مُمتازاً في السيرة الذاتية، إنّهُ تعليم يُعلِّم مُحترفي التسويق الطموحين كيفية التفوق في الوظائف التي ستملأ هذه السيرة الذاتية في السنوات القادمة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى