إدارة الأعمالمال وأعمال

كيف نخفض تكاليف الجودة؟

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تقليل تكلفة الجودة.

أثبت كروسبي أحد روّاد الجودة إن الجودة الأعلى تكون تكلفتها أقل عكس ما كان متداول. وذكر في كتابه (Quality is free) أن مؤشر قياس الأداء هو تكلقة الجودة، فكلّما كانت الجودة أعلى سوف تكون التكلفة أقل وبالتالي زيادة الربح.

طرق تقليل تكلفة الجودة:

  1. إنجاز المنتج كالمواصفات المطلوبة من المرة الأولى: وهو الأخطاء الصفرية أو الخالي من العيوب، حيث تُعتبر من أهم المبادئ لإدارة الجودة الشاملة، فيبذل الجهد المطلوب لأداء المهمة يالشكل المطلوب من المرَّة الأولى، فهذا سوف يقلل التكلفة وبالتالي زيادة الربح.

  2. استخدام الأساليب الإحصائية: وهي أحد أساليب الجودة الشاملة التي تستخدم لقياس انحراف الإنتاج، مثل مفهوم الحيود السداسي. والهدف من القياس هو الحصول على العائد المادي الأعلى. ويكون من خلال حصول الزبون على المنتج بجودة عالية وخالية من الأخطاء وتكون بتكلفة مناسبة لهذه النوعية من المنتجات.

  3. التدريب: هو القيام بوضع برامج تدريبية للموظفين في المنظّمة؛ حتى يستطيعون القيام بإنتاج المنتج من المرة الأولى خالي من الأخطاء بكفاءة وفاعلية.

  4. نشر ثقافة العيوب الصفرية: وهو نشر الثقافة بين الموظفين، لضرورة الوقاية من الوقوع بالأخطاء أثناء إنجاز المهام.

  5. البعد عن الجودة السيئة: وهذا يتم تحقيقه من خلال التصميم الجيد للمنتج والتخطيط و التنظيم الفعّال.

المصدر
تحاليل تكاليف الجودة، د.محمد عيشوني، 2005إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى